منتدى الاخوه ايد فى ايد
مرحبا بك اخى فى الله
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل المنتدى معنا إن لم يكن لديك حساب
بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بكم فى منتدى الاخوه ايد فى ايد
/ اخوكم احمد المصرى
منتدى الاخوه ايد فى ايد
مرحبا بك اخى فى الله
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل المنتدى معنا إن لم يكن لديك حساب
بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بكم فى منتدى الاخوه ايد فى ايد
/ اخوكم احمد المصرى
منتدى الاخوه ايد فى ايد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاخوه ايد فى ايد

منتدى الاخوه يرحب بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اكبـر مكتبة عميد الموال الشعبى " يوسـف شـتا
السحر Emptyالأحد 20 ديسمبر - 18:24 من طرف احمد المصرى

» ماذا تقول لمن يخطر على بالك الآن
السحر Emptyالجمعة 20 ديسمبر - 9:06 من طرف احمد المصرى

» شايف عينك تحت الحاجب
السحر Emptyالسبت 23 يونيو - 15:17 من طرف احمد المصرى

» قصر البوسيت ع البحر
السحر Emptyالأحد 18 يونيو - 15:07 من طرف احمد المصرى

» قرية بلوبيتش ع البحر وبالتقسيط لا تدع ال
السحر Emptyالأحد 18 يونيو - 15:06 من طرف احمد المصرى

» اراضي علم الروم بواحة التجاريين
السحر Emptyالأحد 18 يونيو - 15:05 من طرف احمد المصرى

» اراضي عجيبة لبناء فيلا ع البحر
السحر Emptyالخميس 8 يونيو - 22:00 من طرف خالداء

» كان ياماكان
السحر Emptyالخميس 16 مارس - 11:40 من طرف احمد المصرى

» لن انساكى
السحر Emptyالخميس 16 مارس - 11:04 من طرف احمد المصرى

» مجموعة برامج لمتعلمي مادة الإنجليزية
السحر Emptyالأربعاء 1 مارس - 18:34 من طرف احمد المصرى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احمد المصرى
السحر Vote_rcapالسحر Voting_barالسحر Vote_lcap 
ابن النيل
السحر Vote_rcapالسحر Voting_barالسحر Vote_lcap 
رحاب
السحر Vote_rcapالسحر Voting_barالسحر Vote_lcap 
ابواحمد
السحر Vote_rcapالسحر Voting_barالسحر Vote_lcap 
خالد المصرى
السحر Vote_rcapالسحر Voting_barالسحر Vote_lcap 
دموع ملاك
السحر Vote_rcapالسحر Voting_barالسحر Vote_lcap 
زهرة المدائن
السحر Vote_rcapالسحر Voting_barالسحر Vote_lcap 
عيسى حياتو
السحر Vote_rcapالسحر Voting_barالسحر Vote_lcap 
فطومة
السحر Vote_rcapالسحر Voting_barالسحر Vote_lcap 
عااشقة الفردوس
السحر Vote_rcapالسحر Voting_barالسحر Vote_lcap 
المواضيع الأكثر شعبية
اسئله بايخه واجوبه ارخم
سلسلة قصائد الزير سالم
قصيدة: الماضي رني غلقت بابو و قضيت عليه للهاشمي قروابي رحمه الله
جميع ولايات الجزائر
يلى نسيت الغرام
خصائص أسلوب القرآن الكريم
جميع ولايات المملكة المغربية
جميع ولايات الجمهورية التونسية
كيفية فتح الايميلات بدون رقم سري......
دعاء لمصر الغاليه
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة التحدي بين الشباب والبناتx_o
بيت العيله . . لاتفوتكم
ماذا تقول لمن يخطر على بالك الآن
جميع ولايات المملكة المغربية
جميع ولايات الجمهورية التونسية
كتاب الطهـــارة (باب المياه)
برهن احساس بالحروف
المليون رد
مباراة كرة قدم بين الأعضاء و العضوات
جميع ولايات الجزائر

 

 السحر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سامى غنيم
عضو نشيط
عضو نشيط
سامى غنيم


عدد المساهمات : 84
الجوزاء العمر : 49
الموقع : شرم الشيخ مصر

السحر Empty
مُساهمةموضوع: السحر   السحر Emptyالجمعة 12 فبراير - 14:02

الخمر و الميسر و الأنصاب و الأزلام

قال تعالى :( إنما الخمر و الميسر و الأنصاب و الأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون * إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة و البغضاء في الخمر و الميسر و يصدكم عن ذكر الله و عن الصلاة فهل أنتم منتهون ) المائدة 90-91.

و الخمر : كل ما يسكر و الميسر القمار و الأنصاب كل ما نصب كي يعبد من دون الله من حجر أو شجر أو وثن أو قبر أو علم و الازلام القداح كانوا يستقسمون بها الأمور أي يطلبون بها علم ما قسم لهم .

وهذه قد تكون أقداحا أو سهاما أو حصيات أو غير ذلك يكون مكتوبا على واحد منها أمرني ربي و على الآخر نهاني ربي فإذا شاء أحدكم زواجاً أو سفراً أو نحو ذلك أدخل يده في الشيء الذي فيه هذه القداح أو السهام فإن خرج الذي فيه الأمر بالفعل فعل و لأن خرج الآخر ترك.

فالشيطان يحض الناس على هذه الأربع لأنها ضلال في نفسها و تؤدي إلى نتائج وخيمة و آثار سيئة فالخمر تفقد شاربها عقله فإذا فقد عقله فعل الموبقات و ارتكب المحرمات و ترك الطاعات و آذى عباد الله .

ذكر ابن كثير في تفسيره عن عثمان بن عفان قال: اجتنبوا الخمر فإنها أم الخبائث و إنه كان رجلا فيمن خلا من قبلكم يتعبد و يعتزل الناس فعلقته امرأة غوية فأرسلت إليه جاريتها أن تدعوه لشهادة فدخل معها فطفقت كلما دخل باباً تغلقه دونه حتى أفضى إلى امرأة وضيئة عندها غلام و باطية خمر.

فقالت إني والله ما دعوتك لشهادة و لكن دعوتك لتقع علي أو تقتل هذا الغلام أو تشرب هذا الخمر فسقته كأسا فقال زيدوني فلم يرم حتى وقع عليها و قتل النفس فإنها لا تجتمع هي و الإيمان أبداً إلا أوشك أحدهما أن يخرج صاحبه .

و روى ابن جرير و ابن المنذر و ابن أبي حاتم و أبو الشيخ و ابن مردويه و النحاس في ناسخه عن سعد بن أبي وقاص أن رجلاً من الأنصار صنع طعاماً لبعض الصحابة ثم سقاهم خمرا قبل أن ينزل تحريمها فلما سكروا تفاخروا فتعاركوا و أصاب سعد بن أبي وقاص من هذا العراك أذى فقد ضربه أحدهم بلحى بعير فأصاب أنفه فأثر فيها أثراً صاحبه طيلة حياته .

و قد رأينا الرجل الذي بلغ من الكبر عتيا عندما يشرب الخمر يتصرف تصرفات المجانين و يضحك الكبار و الصغار و يفترش الطريق تدوسه الناس بأقدامها.

و الميسر مرض خطير كالخمر إذا تأصل في نفس الإنسان صعب الشفاء منه و هو سبيل لضياع الوقت و المال و الميسر ينشيء الأحقاد و يدفع إلى الحرام.

و الشيطان يدعو إلى إقامة النصب كي تتخذ بعد ذلك آلهة تعبد من دون الله و قد انتشرت عبادة الأنصاب قديماً و حديثاً و الشياطين تلازم هذه الأصنام و تخاطب عبادها في بعض الأحيان و تريهم بعض الأمور التي تجعل عابديها يثقون بها فيصدقونها بالحاجات و يدعونها في الكربات و يستنصرون بها الحروب و يقدمون لها الذبائح و الهدايا و يرقصون حولها و يطربون و يقيمون لها الأعياد و الإحتفالات و قد أضل بهذا الكثير كما قال إبراهيم داعيا ربه( و اجنبني و بني أن نعبد الأصنام رب إنهن أضللن كثيرا من الناس ) إبراهيم 35. و لا تزال عبادة القبور منشرة بين الناس يقصدونها بالدعاء و الألطاف و الذبائح... و انتشرت بدعة جديدة اليوم يضحك بها الشيطان على بني الإنسان تلك نصب الجندي المجهول و يزعم أنه رمز للجندي المقاتل و يكرمونه بالهدايا و الورود و التعظيم كلما زار البلاد التي فيها مثل النصب زعيم جاء هذا النصب و قدم له هدية و كل هذا من البدع الشركية التي هي من عمل الشيطان :

الاستقسام بالأزلام :

الأمور المستقبلية من مكنون علم الله و لذلك شرع لنا الرسول صلى الله عليه و سلم الاستخارة إذا أردنا سفرا أو زواجا أو غير ذلك نرجو من الله أن يختار لنا خير الأمور.

و أبطل الاستسقام بالأزلام فإن السهام و القداح لا تعلم أين الخير و لا تدريه فاستشارتها شرك اكبر وخلل في العقل و قصور في العلم .

و مثل ذلك زجر الطير كان من يريد سفراً و إذا خرج من بيته و مر بطائر زجره فإن تيامن كان سفراً ميموناً و إن مر عن شماله كان سفرا مشئوماً...، و كل ذلك من الضلال والجاهلية .

السحـــر

و مما يضل به الشيطان أبناء آدم السحر والذي يخرج من الملة ويغضب الرب سبحانه ، فهم يعلمونهم هذا العلم الذي يضر و لا ينفع و يكوم هذا العمل سبيلا للتفريق بين المرء و زوجه و التفريق بين الزوجين يعده الشيطان من أعظم الأعمال التي يقوم بها جنوده كما سبق أن ذكرنا.

لأن التفريق بين افراد الأسرة تكسير للبنة من المجتمع الاسلامي وتخريب البيت الذي ينتج منه الجيل المسلم الواعي .

قال تعالى :( و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما أنزل على الملائكة ببابل هاروت و ماروت و ما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منها ما يفرق بين المرء و زوجه و ما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق و لبئس أنفسكم و لو كانوا يعلمون )البقرة 102.

هل للسحر حقيقة

اختلف العلماء في ذلك فمن قائل: إنه تخييل له :( فإذا حبالهم و عصيتهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى ) طه 66. و من قائل : إن له حقيقة كما دلت عليه آية البقرة و الصحيح أنه نوعان: نوع تخييل يعتمد على الحيل الظاهرية و خفة الحركة ، و نوع له حقيقة يفرق به بين المرء و زوجه و يؤدي به بعض الأعمال الشيطانية كزرع الكراهية و الأمراض النفسية...

ضعف الإنسان :

في الإنسان نقاط ضعف كثيرة هي الحقيقة أمراض و الشيطان يعمق هذه الأمراض في نفس الإنسان بل تصبح مداخله الإنسانية و من هذه الأمراض: الضعف و اليأس و القنوط و البطر و الفرح و العجب و الفخر و الظلم و البغي و الجحود و الكنود و العجلة و الطيش والعجلة و السفه و البخل و الجدل بغير علم ، و الشك والريبة و الجهل و الغفلة و اللدد في الخصومة و الغرور و الهلع و الجزع، و المنع و التمرد، و الطغيان و تجاوز الحدود، و حب المال، و الافتتان بالدنيا

والإسلام هو إصلاح النفس و التحصن والتخلص من أمراضها و طاعة الله تعالى وتنفيذ امره خير سبيل للحياة وخير طريق وجد للنفس البشرية التي خلقها الله سبحانه وخلق لها وسيلة العيش التي تناسبها ، لتتخلص من تلك الأمراض ولتفوز بالجنة في الحياة الخالدة بإذن الله تعالى .

أما اتباع الهوى، و ما تمليه النفس الأمارة بالسوء فإنه سهل ميسور الأول مثله مثل من يصعد بصخرة إلى أعلى الجبل و مثل الثاني كمن يهوي من أعلى الجبل إلى أسفله و لذلك كانت الاستجابة للشيطان سهلة وكثيرة و وجد دعاة الحق صعوبة في الدعوة إلى الله تعالى.

و نحن نسوق إليك بعض كلام السلف لنوضح كيف يستغل الشيطان نقاط الضعف في الإنسان .

حكى المعتمر بن سليمان عن أبيه أنه قال : ذكر لي الشيطان الوسواس ينبعث في قلب ابن آدم عند الحزن و الفرح، فإذا ذكر الله خنس

و قال بن منبه : قال قائل للشيطان أن الوسواس ينبعث في قلب ابن آدم أعون عليهم قال الحدة ( صفة تعتري الإنسان كالغضب) و إن العبد إذا كان حديدا قلبناه كما يقلب الصبيان الكرة .

و يذكر ابن الجوز أيضا عن ابن عمر: أن نوحاً سأل الشيطان عن الخصال التي يهلك بها الناس فقال : الحسد و الحرص .

و ليس بعيدا عنا ما فعله الشيطان بيوسف و إخوته و كيف أوغر صدور الإخوة على أخيهم و قد قال يوسف ( و قد أحسن بي إذ أخرجني من السجن و جاء بكم من البدو بعد أن نزغ الشيطان بيني و بين إخوتي ) يوسف 100.

النساء و حـب الدنيا

و قد أخبرنا الرسول صلى الله عليه و سلم أنه ما ترك بعده فتنة أشد على امته من النساء و لذلك أمرت المرأة بالقرار في بيتها وستر جسدها كله و أمر الرجال بغض أبصارهم و نهى الرسول صلى الله عليه و سلم عن الخلوة بالمرأة و أخبر أنه ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما و في سنن الترمذى بإسناد صحيح :( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ) كما امرت بعدم الخضوع بالقول لكي لا يطمع الذي في قلبة مرض ولا يجد الشيطان سبيلا لزرع الفتنة .

و نحن اليوم لا نشك اننا في نهاية الزمان لاننا نشاهد عظم فتنة خروج النساء كما وصفهم الرسول صلى الله عليه و سلم كاسيات عاريات وقامت مؤسسات في الشرق و الغرب تستخدم جيوشا من النساء و الرجال لترويج الفاحشة بالصورة المرئية و القصة الخليعة و الأفلام التي تحث على الفاحشة و تدعو لها!

أما حب الدنيا فهو كل خطيئة و ما سفكت الدماء و هتكت الأعراض و غصبت الأموال و قطعت الأرحام إلا لأجل حيازة الدنيا و الصراع على حطامها الفاني و حرصاً على متاعها الزائل .

الغناء و الموسيقى :

الغناء و الموسيقى يفسد بهما الشيطان القلوب و يخرب النفوس و يقول ابن القيم : و من مكايد عدو الله و مصايده التي كاد بها من قل نصيبه من العلم و العقل و الدين، و صاد بها قلوب الجاهلين و المبطلين سماع المكاء و التصدية و الغناء بالآلات المحرمة الذي يصد القلوب بها عن القرآن و يجعلها عاكفة على الفسوق و العصيان فهو قرآن الشيطان و الحجاب الكثيف عن الرحمن و هو رقية اللواط و الزنى كاد به الشيطان النفوس المبطلة و حسنه لها مكراً و غروراً و أوحى لها الشبه الباطلة على حسنة فقبلت وحيه و اتخذت لأجله القرآن مهجوراً....

و من عجب أن بعض الناس الذين يدعون التعبد و يتخذون الغناء و الرقص و التمايل طريقا للتعبد و يذهبون إلى السماع الشيطاني و قد عد ابن القيم لهذا السماع بضعة عشر اسماً اللهو، و اللغو،و الباطل و الزور و المكاء و التصدية و رقية الزنى و قرآن الشيطان و منبت النفاق في القلب و الصوت الأحمق و الصوت الفاجر و صوت الشيطان و مزمور الشيطان و السمود .

و أطال النفس في بيان تحريمه و ما فيه من زور و بهتان فراجعه إن شئت .

الجرس مزامير الشيطان :

أخبرنا الرسول صلى الله عليه و سلم أن : ( الجرس مزامير الشيطان ). رواه مسلم و في صحيحه عن أبي هريرة . و لذا فإن الملائكة ( لا تصحب رفقة فيها كلب و لا جرس ). رواه مسلم في صحيحه، عن أبي هريرة.

تهاون بعض المسلمين في تحقيق ما أمروا به :

إذا التزم المسلم فإن الشيطان لا يجد سبيلا لإضلاله و العبث به فإذا تهاون و تكاسل في بعض الأمور فإن الشيطان يجد فرصته لنصب الشباك و ثم قيادة النفس الى الهوى والى كل باطل ليسوقها معه الى جهنم حسدا من عنده ونكاية ببني آدم .

فالدخول في الإسلام في كل الأمور هو الذي يخلص من الشيطان فمثلا إذا كانت صفوف المصلين مرصوصة فإن الشياطين لا تستطيع أن تتخلل المصلين فإذا تركت فرج بين الصفوف فإن الشياطين تتراقص في تلك الفرج .

الوسوســـة

الشيطان يستطيع أن يصل إلى فكر الإنسان و قلبه بطريقة لا ندركها و لا نعرفها يساعده على ذلك طبيعته التي خلق عليها وهذا هو الذي نسميه الوسوسة وقد أخبرنا الله بذلك إذ سماه ( الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس ) الناس 4- 5. قال بن كثير في تفسيره : ( الوسواس الخناس ): الشيطان الجاثم على قلب ابن آدم فإذا سها و غفل وسوس فإذا ذكر الله خنس .

و قد ثبت في الصحيحين عن أنس أن الرسول صلى الله عليه و سلم قال ( إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ) .

و بهذه الوسوسة أضل الشيطان آدم و أغواه بالأكل من الشجرة :( فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد و ملك لا يبلى ) طه 120.

و قد تتلبس الشياطين بعض البشر و قد يحدثون الإنسان و يسمعونه و يأمرونه و ينهونه بمرادهم ....

اعاذنا الله واياكم من الشياطين ومن همزاتهم و من وسواسهم .

الكابتن سامى
منقول
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد المصرى
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام
احمد المصرى


عدد المساهمات : 5770
الموقع : منتدى الاخوه

السحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: السحر   السحر Emptyالسبت 13 فبراير - 13:26

بسم الله الرحمن الرحيم

(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ، فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ).
تستمر الآيات تنزل على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في هذه السورة العظيمة تبين أحكاماً شرعيةً في عدد من المسائل في بناء محكم للشخصية الإسلامية من حيث العقيدة والأحكام الشرعية أي بناء العقلية الإسلامية والنفسية الإسلامية ليكون المسلم صادق الإيمان قوي الالتزام شديد التقيد بأحكام الإسلام:
1. سأل بعض المسلمين عن الخمر والميسر، فأجابهم الله سبحانه عما في تعاطيها فقال سبحانه: (فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ) ولم يقل (هما إثم) ولذلك فهم المسلمون من تلك الآيـة عدم تحريـم الخمـر والميسر ولكن الأفضل عدم تعاطيهما لأن (إِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا).
أما النفع فهو نتيجة متاجرتهم في الخمر وما يحصلون عليه من ربح، وفي الميسر هو ما ينتقل إليهم من مال بالمقامرة دون كدّ أو تعب ثم من النفع ما كانوا يوصلونه إلى الفقراء من مال المقامرة.
أما الإثم فيهما فما يصدر عن الشارب من الفحش والتصرفات السيئة المشينة، وما يحدث من المقامر من أكل مال الغير بالباطل وبيع ماله هو نتيجة المقامرة إن خسر، ثم ما يورث ذلك من عداوة وبغضاء.
قال الواحدي: نزلت في عمر بن الخطاب ومعاذ بن جبل ونفر من الأنصار أتوا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقالوا: "أفتنا في الخمر والميسر فإنهما مذهبة للعقل ومسلبة للمال، فأنزل الله تعالى الآية" (تفسير البيضاوي).
والخمر مأخوذة من (خَمَرَ) إذا ستر ومنه خمار المرأة، وكلّ شيء غطى شيئاً فقد خمره، ومنه (خمروا آنيتكم) فالخمر تخمر العقل أي تغطيه وتسده.
والميسر مصدر ميمي من يسر كالموعد من وعد، يقال: يسرته إذا أقمرته من القمار، وأصل اشتقاقه من اليسر لأنه أخذ مال الرجل بيسر وسهولة بلا كدّ أو تعب.
2. والخمر اسم لكل مسكر "كلّ مسكر خمر" (مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه وأحمد) والخمر حرام سواء أكان مصنوعاً مما كانت تصنع منه العرب خمرها في ذلك الوقت (العنب والتمر والحنطة والشعير والذرة) كما أخرج أبو داود، أم من نوع غيرها إذا كان واقعه محققاً (الإسكار) في الشراب المصنوع طبقاً للحديث المذكور سابقاً.
ولذلك فالأشربة الحديثة المسكرة التي يدخلها الكحول كالكالونيا وأمثالها فهي تعتبر خمراً وتنطبق عليها أحكامها.
ولم تحرم الخمر بالآية المذكورة (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا) كما ذكرنا ولكنها حرمت بآية المائدة (إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(90)إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ) المائدة/آية90-91.
فهي نهي جازم بأقوى أنواع الجزم:
(إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ).
(مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ).
(فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).
(إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ).
(وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ).
(وَعَنِ الصَّلَاةِ).
(فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ).
وكلّ واحدة منها تكفي للتحريم ولذلك فقد قال الصحابة: "انتهينا يا رب"، وكان إقلاعهم عنها عجباً؛ فقد كان الواحد منهم يشرب الخمر سنوات وسنوات فلما وصله خبر التحريم عند نزول آية المائدة لفظ حتى الذي في فيه من خمر ولم يقل: أشرب هذه ثم ألتزم!
والخمر محرمة في عشرة مواضع كما ذكرها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): "فقد لعن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) الخمرة ولعن معها عشرة: بائعها ومبتاعها والمشتراة له وعاصرها والمعصورة له وساقيها وشاربها وحاملها والمحمولة له وآكل ثمنها" (الترمذي).
وعقوبة شارب الخمر أن يحدّ أربعين أو ثمانين، وليس غير الأربعين أو الثمانين فيحرم خمسون مثلاً وذلك: "لما صح عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه حدّ شارب الخمر أربعين وثمانين" (أبو داود).
أما عقوبة بائعها وبقية العشرة فعقوبة تعزيرية، فإن لكل حرام في الإسلام عقوبة من قبل الدولة الإسلامية - الخلافة - حداً أو جنايات أو تعزيراً أو مخالفات كما هو مفصل في نظام العقوبات في الإسلام في بابه.
3. والميسر هو كلّ مقامرة سواء أكانت مما استعمله العرب حين التحريم أم فيما بعد ما دام واقعها هو واقع الميسر نفسه.
وقد كان من الميسر الشائع عندهم المقامرة على جزور يشترونه ويعينون ثمنه ثم يجعلون سهاماً لكل واحد منهم، كلّ سهم معلم بعلامات تدلّ على حظه من قسمة الجزور يعني هذا السهم له حصة واحدة من الجزور، ذاك له اثنان، وبعضها لا حصة له وهكذا، ثم يضعون هذه السهام في (ربابة) أي كنانة كالكيس من القماش، ثم يختارون واحداً يدخل يده في الكيس ويحرك السهام مرتين أو ثلاثاً ثم يخرج سهماً سهماً.
فإن خرج سهم فلان نرى العلامة التي عليه فإن كان عليه (حصة واحدة) يأخذ من لحم الجزور حصةً واحدةً وإن كان عليه حصتان أخذهما بعد قسمة الجزور بعدد الحصص ومن خرج سهمه خالياً من الحصص لم يأخذ شيئاً ودفع ثمن الجزور.
وكانوا يعطون الفقراء فيقامرون وينفعون الفقراء ويدفع أصحاب الأسهم الخالية ثمن الجزور.
هذا من القمار الذي كان شائعاً عندهم، وهو يشمل كلّ مقامرة مهما كانت وسيلتها، فمن قام بأي نوع من أنواع اللعب الذي يدفع فيه المغلوب مبلغاً معيناً فإن عمله هذا يكون مقامرة. وكلّ اشتراك في سحب أوراق بأرقام معينة، فإن خرج رقمه أخذ ومن لا يخرج رقمه ذهب ما دفعه ولا يأخذ شيئاً هو كذلك مقامرة حتى لو أنفق من ريع الياناصيب شيئاً للفقراء أو بعض الجهات (الخيرية) أي ما يسمى اليوم باليانصيب الخيري فهو أيضاً مقامرة ما دام اشتراكاً بأرقام: من خرج رقمه أخذ، ومن لم يخرج رقمه خسر ما دفع ولم يأخذ شيئاً.
إنَّ كلّ ذلك يدخل تحت مسمى الميسر، فإن واقع الميسر الذي كان عندهم يشمله:
فقد كان الذي يخرج سهمه يأخذ نصيباً.
وكانوا كذلك ينفعون الفقراء باللحم الذي يخرج لهم.
فالواقع واحد وكلّ مقامرة بالحظوظ تدخل فيه.
وليس هذا كواقع (القرعة) التي وردت في الحديث: "كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا خرج أقرع بين نسـائه" (مسلم وأحمد وابن حبان)، "اعتق رجل من الأنصار ستة أعبد عند موته لم يكن له مال غيرهم فبلغ ذلك النبي ثم دعا بهم فجزأهم ثم أقرع بينهم فأعتق اثنين وأرق أربعة" (الترمذي وابن حبان).
فتلك لتعيين حصص المقترعين حيث لكل منهم حصة متشابهة مع الحصص الأخرى، ويراد تعيين حصة كلّ منهم فيقترعون على تعيين تلك الحصص فهم يملكون تلك الحصص ابتداء ولم يملكوها بالمقامرة، فواقعها غير الميسر وهي طيبة حلال والميسر خبيث حرام كما سنبينه إن شاء الله.
والميسر كله حرام ليس بالآية المذكورة فهي قد بينت أن الإثم في تعاطي الميسر أكبر من نفعه، ولكن التحريم قد نزل في آية المائدة التي ذكرناها (       ).
وقد ذكرنا كيف أنها شديدة التحريم بناء على دلالة ألفاظها وعقوبة من يتعاطى الميسر (التعزيز) وهي عقوبة في الإسلام يقدرها القاضي بشرط تحقيق الزجر لمتعاطي الميسر، فتكون بالقدر الكافي لعقوبة متعاطي القمار وكذلك لزجر أمثاله ممن يسمعون بعقوبته، فيجب أن تكون شديدة زاجرة بالقدر المناسب للجريمة.
وفي خاتمة الموضوع أقول:
إن الذين يحاولون إخراج (اليانصيب الخيري) المنتشر هذه الأيام من الميسر المحرم بحجة أنهم ينفعون بناتجه بعض الفقراء هم في ضلال وحجتهم داحضة وقولهم باطل لأن واقع الميسر الذي كان منتشراً عند نزول التحريم كان فيه نفع للفقراء بتوزيع اللحم الذي يكسبه أصحاب الميسر ذوي السهام المخصص لها حصص، حتى إنهم كانوا في الجاهلية لا يأكلون منها بل يعطونها للفقراء ويفتخرون بذلك ويذمون من لا يفعله ومع ذلك كان التحريم منصباً عليه.
ولذلك فاليانصيب الخيري يدخل تحت تحريم الميسر ولا يخرجه من ذلك نفع الفقراء ببعضه، لأن واقع الميسر المحرم منطبق عليه.
4. ثـم يبيـن الله سبحانـه مسألـة أخـرى، فقـد ذكـر سبحانـه في آيــة سـابقـة (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ) أولويات الإنفاق للوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل فهي فيمن توجه النفقة إليهم.
ولكن هذه الآية الكريمة (وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ) بينت أمراً آخر، فهو جواب لسؤال غير السؤال الأول، فهذا كان عن كمية ما ينفقون فبين الله سبحانه أنه (الْعَفْوَ) وهو ما زاد عن النفقة المعتادة أي من فضل الأموال.
أخرج ابن إسحاق عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن نفراً من الصحابة أمروا بالنفقة في سبيل الله تعالى، فأتوا النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقالوا: إنا لا ندري ما هذه النفقة التي أمرنا بها في أموالنا، فما ننفق فيها؟ فنزلت وكان قبل ذلك ينفق الرجل ماله حتى ما يجد ما يتصدق ولا ما يأكل حتى يُتصدَّق عليه.
فكان الجواب فيها أن تكون الصدقة من فضل المال، أي في الزائد عن النفقة المعتادة.
وقد وردت أحاديث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بهذا المعنى، فقد أخرج الشيخان وأبو داود والنسائي عن أبي هريرة (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): "خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول" (البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي) أي كأن صدقته مستندة إلى ظهر قوي من المال وبالتالي يتصدق ويترك مالا لنفقة من يعول.
ثم يبين الله سبحانه أن ما أنزله من آيات حول ما ينفقون وحول الخمر والميسر وما سبقه من أحكام، كلّ ذلك ليتفكروا فيما يصلحهم من أمور الدنيا والآخرة وليعتبروا بفناء الدنيا وزوالها فيتقوا الله فيما يعملون ويتطلعوا إلى الآخرة ويسارعوا في الخيرات ليلقوا الله وهو عنهم راضٍ.
5. ثم يذكر الله سبحانه مسألة أخرى في سياق عدد من الأحكام الشرعية في هذه السورة العظيمة، وهذه المسألة هي جواب سؤال عن موضوع اليتامى فقد تحرج المسلمون الذين كان لديهم أيتام يكفلونهم، تحرجوا من الاقتراب من أموال اليتامى خوفاً من الله ومن عذابه إن لم يحسنوا الولاية، وذلك بعد نزول آية الأنعام (وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) الأنعام/آية152، وكذلك آية النساء (إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا) النساء/آية10 فجعلوا يفصلون طعامهم عن طعامهم وشرابهم عن شرابهم حتى ليفسد بعض ما يزيد من طعام اليتامى دون أن يأكل منه الأولياء تحرجاً من الإثم، فسألوا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فنزلت الآية على نحو ما أخرجه أبو داود عن ابن عباس (رضي الله عنه) وفيها يبين الله ما يلي:
أ. إن كل ما فيه إصلاح لأموال اليتامى وتنميتها وحفظها يمكن للولي فعله وفي ذلك أجر إن أحسن وأخلص فيه.
ب. إن مخالطتهم أفضل من عزلهم، فأن تخالطوهم في الطعام والشراب والمسكن بالإصلاح والحسنى لهم خير من عزلهم، وهذه الأفضلية آتية من ذكر الله سبحانه (وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ) فذكر (فَإِخْوَانُكُمْ) فيه حثّ وتشجيع على مخالطتهم ومعاملتهم كأنهم أفراد عائلتهم زيادة في العناية والاهتمام.
ج. ثم يبين الله لهم أنه سبحانه يعلم من خالطهم للإصلاح أو للإفساد (أي للمحافظة على أموالهم أو لاتخاذ المخالطة تبريراً لأكل أموالهم).
د. ثم يُذكِّرهم الله سبحانه في ختام الآية بفضله عليهم بأن يسر عليهم كفالة اليتيم وجوّز لهم مخـالطـتهم بالحسـنى وأعدّ لهم أجـراً عظـيماً على ذلك، ولو شـاء الله سـبحانه لضـيق عليهم (لَأَعْنَتَكُمْ) في كفالة اليتيم وشدد عليهم العقوبة إن خالطوهم بشيء من أموالهم فالله غالب على أمره لا يعجزه شيء ذو حكمة بالغة في كل ما يفعله سبحانه (إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ).




اخى وحبيبى سامى جزاك الله الف خير بما اتيت لنا من علم وعظا من الله عز وجل

بارك الله فيك اخى وحبيبى

سيتم نقل موضوعك الى قسم الاسلامى

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alo5owah.ahlamontada.com
سامى غنيم
عضو نشيط
عضو نشيط
سامى غنيم


عدد المساهمات : 84
الجوزاء العمر : 49
الموقع : شرم الشيخ مصر

السحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: السحر   السحر Emptyالسبت 13 فبراير - 13:30

ههههههههههههههه اخى الغالى افعل ما تريد فانا راضى باذن الله ولك منى كل تقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى الورود
عضو مميز
عضو مميز
ندى الورود


عدد المساهمات : 758
الجدي العمر : 38

السحر Empty
مُساهمةموضوع: رد: السحر   السحر Emptyالجمعة 19 مارس - 20:42

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السحر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب حكم السحر والكهنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاخوه ايد فى ايد :: مـنــتـــــدى الاسلامى :: اسلاميات-
انتقل الى: