مرحبا بك اخى فى الله
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك
و تدخل المنتدى معنا إن لم يكن لديك حساب
بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه
ونتشرف بكم فى منتدى الاخوه ايد فى ايد
/ اخوكم احمد المصرى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الراديو

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» فرصه لمن يريد العمل من المنزل والربح وز
الخميس 18 سبتمبر - 8:21 من طرف محبة الخيرررر

» امراض اللثة عند المرأة الحامل
الجمعة 5 سبتمبر - 23:57 من طرف ربيع العمر

» ماذا تقول لمن يخطر على بالك الآن
الجمعة 29 أغسطس - 5:59 من طرف احمد المصرى

»  الدعاء من القلب لأهلنا في غزه
الجمعة 29 أغسطس - 5:56 من طرف احمد المصرى

»  للبندورة فوائد جمالية لن تصدّقوها
الإثنين 25 أغسطس - 1:23 من طرف ربيع العمر

» اجمل اناشيد مشارى راشد
الأحد 24 أغسطس - 5:09 من طرف ابن النيل

» نحن والحرمان
الخميس 21 أغسطس - 5:13 من طرف ابن النيل

» الفحم الماليزي والاندوسي الان بمصر من شر
الثلاثاء 12 أغسطس - 10:45 من طرف محبة الخيرررر

» أبدأ مشروع صغير بأقل التكاليف
الإثنين 16 يونيو - 7:33 من طرف محبة الخيرررر

» مشروع انتج واصنع والتسويق علينا
الإثنين 16 يونيو - 7:10 من طرف محبة الخيرررر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احمد المصرى
 
ابن النيل
 
رحاب
 
ابواحمد
 
خالد المصرى
 
دموع ملاك
 
زهرة المدائن
 
عيسى حياتو
 
فطومة
 
عااشقة الفردوس
 
المواضيع الأكثر شعبية
جميع ولايات الجزائر
من رباعيات صلاح جاهين عن الحب
جميع ولايات المملكة المغربية
دعاء لمصر الغاليه
فساتين جزائرية 2011 - 2012
كيفية فتح الايميلات بدون رقم سري......
مدن مصر
جميع ولايات الجمهورية التونسية
ماذا تقول لمن يخطر على بالك الآن
بيت العيله . . لاتفوتكم
المواضيع الأكثر نشاطاً
لعبة التحدي بين الشباب والبناتx_o
بيت العيله . . لاتفوتكم
ماذا تقول لمن يخطر على بالك الآن
جميع ولايات المملكة المغربية
جميع ولايات الجمهورية التونسية
كتاب الطهـــارة (باب المياه)
برهن احساس بالحروف
المليون رد
مباراة كرة قدم بين الأعضاء و العضوات
جميع ولايات الجزائر
شاطر | 
 

  مدن مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
احمد المصرى
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام


عدد المساهمات: 5730
الموقع: منتدى الاخوه

مُساهمةموضوع: مدن مصر    الخميس 1 يوليو - 6:30

ان شاء الله كل يوم حنزل محافظه من محافظات مصر ام الدنيا



قريباً


كونو معنا














عدل سابقا من قبل احمد المصرى في السبت 28 أغسطس - 5:45 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alo5owah.ahlamontada.com
رحاب
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام


عدد المساهمات: 2693
الحمل العمر: 31

مُساهمةموضوع: رد: مدن مصر    الجمعة 2 يوليو - 2:30

الغالي احمد

تسلم ياغالي علي ابداعك وجمال مشاركتك عن مصر ام الدنيا

الله لا يحرمنا من طرحك الرائعه لك مني كل التحيه والاحترام

تقبل مروري البسيط




مركز تحميل الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد المصرى
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام


عدد المساهمات: 5730
الموقع: منتدى الاخوه

مُساهمةموضوع: رد: مدن مصر    السبت 3 يوليو - 1:43

القاهرة

هي عاصمة جمهورية مصر العربية وأهم مدنها علي الإطلاق، يبلغ عدد سكان مدينة القاهرة 7.787.000 نسمة حسب إحصائيات 2007 يمثلون 10.73 % من إجمالي سكان مصر، في حين يبلغ عدد سكان القاهرة الكبرى 20 مليونًا ونصف مليون نسمة،. يسكنها أكثر من ربع سكان مصر البالغ تعدادهم بالداخل والخارج 76 مليونا و480 ألفا و426 نسمة حسب إحصاء 2006 [1]، وتصل الكثافة السكانية بها إلى أكثر 15 ألف نسمة لكل كيلومتر مربع، وسميت تاريخيا باسم مدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها.

أسّسها من عدة مدن ولتكون عاصمة القائد المعز لدين الله القادم من تونس لفتح الفاهرة بعد أن أسس الدولة الفاطمية في تونس وعاصمتها الأولى المهدية، وقد قام جوهر الصقلي سنة 358 هـ (969 م) ببناء سور حول ثلاث مدن وقام بتسمه المدن الثلاث القاهرة، وتضمّ القاهرة مدينة الفسطاط التي أسسها عمرو بن العاص سنة 20هـ، ومدينة العسكر التي أسسها صالح بن علي العباسى سنة 132هـ، ومدينة القطائع التي أسّسها أحمد بن طولون سنة 256هـ، بالإضافة إلى الأحياء التي طرأت عليها بعد عهد صلاح الدين وحتى الآن.

القاهرة هي أكبر مدينة أفريقية والأكثر سكاناً في أفريقيا والشرق الأوسط. وهي محافظة مدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها. وبالرغم من كونها كمدينة هي الأكبر إلا أنها تعد من أصغر محافظات مصر كمحافظة. هناك أيضا ما يعرف باسم القاهرة الكبرى وهي كيان إداري شبه رسمي يضم بالإضافة إلى مدينة/محافظة القاهرة مدينة الجيزة وبعضا من ضواحيها وشبرا الخيمة من محافظة القليوبية بالإضافة الي محافظتي حلوان والسادس من أكتوبر.

التاريخ
مقال تفصيلي :تاريخ القاهرةعرفت في العصر الفرعوني باسم من نفر أي الميناء الجميلة وضاحيتها مدينة الشمس (بالهيروغليفية: أون وبالإغريقية:هليوبوليس). وتعتبر عاصمة مصر الموحدة منذ أن وحدها الملك نارمر منذ 3200 سنة ق.م. لفترات زمنية مختلفة لكن منذ فتح العرب لمصر وهي العاصمة.

صورة لمنطقة القلعة في القاهرةتعد مدينة القاهرة من أكثر مدن الشرق التي استأثرت بالكتابة والتأريخ حيث أطلق عليها لقب "جوهرة الشرق"، نظرا لأن عمر القاهرة يزيد على الألف عام بكثير، فشواهد التاريخ تؤكد أن مكان هذه المدينة كان عاصمة لمصر في أغلب فترات تاريخها، ففي تاريخ مصر الممتد عبر حوالي 50 قرناً كانت القاهرة بمعناها الواسع هي عاصمة مصر، إذ يرجع البعض اتخاذ القاهرة عاصمة إلى سنة 98 ميلادية عندما بني حصن بابليون الذي ما تزال بقاياه موجودة حتى الآن وعندما جاء عمرو بن العاص لفتح مصر أقام عاصمته الجديدة الفسطاط بالقرب من ذلك الحصن، ثم أنشأت مدينة العسكر التي تلتها القطائع كعاصمة للدولة الطولونية في مصر، ثم أنشأت القاهرة في عصر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله والتي ما زالت تحمل الاسم ذاته حتي اليوم.

بعض الأسماء الشهيرة للقاهرة: مدينة الألف مئذنة (سماها الرحالة القدماء بذلك لكثرة الجوامع المبنية فيها)و مدينة مصر المحروسة وقاهرة المعز.


الجغرافيا
تقع القاهرة على جوانب جزر نهر النيل في جنوب مصر، مباشرة جنوب شرق النقطةِ التي يَتْركُ فيها نهر النيل واديه محصورا فيِ الصحراءَ منقسما الي فرعين داخل منطقةِ دلتا النيل المنخفضة.

إنّ الجزءَ الأقدمَ للمدينةِ بقع شرق النهرِ. وهناك، تَنْشرُ المدينةَ غربا بشكل تدريجي، وبَني هذا الجزء الغربي على نموذجِ مدينة باريس مِن قِبَل خديوي مصر إسماعيل في منتصف القرن التاسع عشر، والذي تميز بالأحياء الواسعة، والحدائق العامّة، والمناطق المفتوحة. إنّ القسمَ الشرقيَ الأقدمَ للمدينةِ اختلف كثيراً بَعْدَ أَنْ توسع بشكل عشوائي على مدى القرونِ، وامتلأ بالطرقِ الصغيرةِ والمباني المزدحمةِ. بينما امتلأ غرب القاهرة بالبناياتِ الحكوميةِ والهندسة المعماريةِ الحديثةِ، وأصبح الجزء الأهم في القاهرة، اما النِصْف الشرقي فهو الذي يحوي تاريخ المدينة على مر العصور لما يوجد به من مساجد وكنائس عتيقة ومباني اثرية ومعالم قديمة، مع العلم بأن هناك توسعات شرقية أيضا بعد المدينة القديمة ومثال على ذلك حي مدينة نصر الذي يعتبر من أهم، أكبر وارقى احياء القاهرة.

و سمحت أنظمةُ الماءِ الشاملة للمدينةِ أيضاً التوسع شرقاً إلى الصحراءِ، وهناك جسور تربط جُزُرَ النيلَ بشطريه شرقا وغربا الي الجيزة، وحيث توجد العديد مِنْ البناياتِ الحكوميةِ ومكاتب المسؤولين الحكوميين، تَعْبرُ الجسورُ النيلَ أيضاً رابط للمدينة بضواحي الجيزة وامبابة (جزء من القاهرة الكبرى).

غرب الجيزة - في الصحراءِ - يوجد جزءُ من مقبرة ممفيس القديمةِ على هضبةِ الجيزة حيث توجد أهرامات الجيزة الثلاث, وعلي بعد 11 ميلا (18 كم) جنوب القاهرة الحديثة موقعُ المدينةِ المصريةِ القديمةِ ممفيس ومقبرة مُجَأوِرة لسقارة، وهذه المُدنِ، وغيرها كَانتْ المدن السابقة المتواجدة مكان مدينة القاهرة.


المناخ

متوسط درجات الحرارة شهرياً بالقاهرةيتصف مناخ القاهرة بارتفاع درجة الحرارة خلال أشهر الصيف وبرودتها خلال أشهر الشتاء، حيث يتراوح المعدل اليومي لدرجة الحرارة في شهر يوليو (الصيف) بين 33°م أعلى درجة حرارة و21°م أدنى درجة حرارة، في حين يتراوح المعدل اليومي خلال شهر يناير (الشتاء) بين 17°م أعلى درجة حرارة و6°م أدنى درجة حرارة. لذا يؤدِّي نسيم نهر النيل خلال أشهر الصيف دورًا في انخفاض الحرارة في القاهرة. بالرغم من ذلك تتجه أعداد كبيرة من سكان القاهرة إلى مصايف مصر المختلفة التي تأتي في مقدمتها مدينة الإسكندرية (مصيف مصر الأول) والإسماعيلية المصيف الأقرب إلى القاهرة، حيث لا تتجاوز المسافة بين القاهرة والإسماعيلية 122 كم، وتتعرض القاهرة أحيانًا لهبوب رياح الخماسين خلال الفترة الممتدة بين شهري مارس ويونيو، وهي رياح تعمل على رفع متوسط درجة الحرارة بمقدار قد يصل إلى 14°م بشكل فجائي، كما أنها تخفض الرطوبة في الهواء لنسبة لا تتجاوز 10%، ويعاني سكان القاهرة كثيرًا من ذرات الأتربة الدقيقة التي مصدرها تلال المقطم والجبل الأحمر، وذلك خلال فترات نشاط حركة الرياح السطحية حتى تم تشجير سفوح التلال المشار إليها.


العمارة
طالع أيضا :قائمة قصور مصرية
قلعة صلاح الدين فى القرن التاسع عشريتباين طراز المباني المشيدة في مدينة القاهرة توجد في منطقه القريقره بشكل كبير وبصورة تعكس الفترة التاريخية التي شيِّدَت بها، إذ تكثر المباني التاريخية ذات البوابات الخشبية الضخمة جميلة التصميم والمشربيات (نوافذ خشبية ضيقة شبكية التصميم) التي شيّدت خلال فترات الفاطميين والمماليك، وهي تكثر في أحياء مصر القديمة وخاصة الحسين والأزهر والسيدة زينب وباب الشعرية والدرب الأحمر والخليفة. ومن هناك القصور التاريخية التي ترجع إلى فترات الحكم الإسلامي وأجملها قصر السكاكيني نسبة إلى مشيده السكاكيني باشا الذي سمى الحي المحيط بالقصر باسمه، وقد بدأت العمارة الإسلامية في القاهرة علي يد عمرو بن العاص الذي فتح مصر في عصر الخليفة عمر بن الخطاب سنة (18هـ -639 م) وأمره الخليفة ببناء أول مسجد جامع بمصر وهو جامع عمرو بن العاص بالفسطاط الذي عرف فيما مضي باسم الجامع العتيق، ومن أهم الدور التي شيدت منذ الفتح الإسلامي في مصر دار عمرو بن العاص بمدينة الفسطاط وكانت تقع علي بعد حوالي أربعة أمتار عن الجانب الشمالي الشرقي لجامعه المعروف، وكانت تعلوه قبة مذهبة، وكانت هذه الدار فسيحة جداً حتي سميت بالمدينة كما أطلق عليها اسم القصر الذهبي وأصبحت داراً للإمارة حتي دمرها الحريق الذي سببه مروان الثاني أثناء هربه، بالإضافة إلى قصر الأمير محمد علي في المنيل. ومن القصور القديمة المتميزة في القاهرة قصر البارون إمبان مؤسِّس حي مصر الجديدة (هليوبوليس) وهو قصر خلاب شُيِّد على الطراز الهندي. وتُعرف القاهرة منذ عهد بعيد بمدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها التي ترجع إلى عهود تاريخية مختلفة تبدأ من الفتح الإسلامي لمصر حوالي عام 22هـ، 642م عندما فتحها عمرو بن العاص وشيد مسجده الشهير المعروف باسمه حتى الآن في الفسطاط. وهو نهج سار عليه الكثير من حكام مصر الذين شيدوا العديد من المساجد ذات النماذج الفريدة في الفن المعماري الإسلامي مثل مسجد أحمد بن طولون الذي كان عهدة أول مرحلة جميلة واضحة في تاريخ الفن الإسلامي في مصر، فله صفاته ومميزاته وقد شيد أيضا قصره وأطلق عليه وعلي ميدان لعب الصوالجة اسم "الميدان"، وكان موقعه تحت الصخرة التي أقيمت فوقها قلعة صلاح الدين "ميدان الرملة" وفي الجهة الجنوبية الشرقية من القصر، ومسجد السلطان حسن ومسجد قايتباي الذي تعتبر مجموعة قايتباي بالقرافة الشرقية من أبدع وأجمل المجموعات المعمارية في مصر الإسلامية وترجع أهميتها إلي جمال تنسيق المجموعة مع بعضها وهي تتكون من مدرسة ومسجد وسبيل وكتاب وضريح ومئذنة وقد لعبت دقة الصناعة وكذا جمال النسب دوراً هاماً في إبراز جمال هذا الأاثر المعماري القديم، كما أنشأ قايتباي أيضاً عدة أسبلة ووكالات كما قام بعدة إضافات بجامع الأزهر، ومسجد سنان باشا، ومسجد محمد علي ومسجد أبي العلا، ومسجد الأزهر الذي بناه الفاطميون الذين حكموا مصر خلال الفترة الممتدة بين عامي 969 و1171م والذي أصبح جامعة إسلامية بعد ذلك أسهمت في انتشار علوم الدين بتدريسها العلوم الدينية للوافدين إليها من أبناء دول العالم الإسلامي والأقليات المسلمة في دول العالم لتصبح أكبر جامعة إسلامية في العالم. [2]


البنية التحتية
التعليم

الأزهر الشريف
جامعة القاهرةالقاهرة كَانتْ مُنذُ فترة طويلة محورَ التعليمِ والخدمات التعليميةِ لَيسا فقط لمصر ولكن أيضاً لالعالم الإسلامي قاطباً. اليوم، القاهرة هي مركز المكاتبِ الحكوميةِ التي تَحْكمُ نظامَ التعليم المصري، وبالقاهرة العدد الأكبر من المدارس والجامعات والمعاهد من بين مدن مصر جميعاً، وذلك يرجع لعدد السكان الكبير بها، ولا يختلف التعليم في القاهرة عن التعليم في باقي أنحاء جمهورية مصر، فهو تقريبا نفس الجودة، والتي لا تتميز بدرجة كفاءة عالية لأسباب عدة أهمها الاعداد الكبيرة للطلاب بجميع المراحل التعليمية، ولكن يوجد بجانب المدارس الحكومية العديد من المدارس الخاصة التي تدرس مناهج مشابة للمناهج في المدارس الحكومية ولكنها اقل في اعداد الطلاب وأكثر كفاءة من المدارس الحكومية الرسمية نظراً للدعم المالي الموجود، وهناك مدارس اللغات التي تدرس نفس المناهج باللغات الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية وهي تسير على النظام التعليمي المتبع في هذة الدول، وهناك المدارس الدينية وعلي رأسها المدارس الأزهرية التي تتميز بذاتيتها في المناهج والزيادة في بعض المواد الدينية، وأيضا لها جامعتها الخاصة بها. أما بالنسبة للتعليم الجامعي فالقاهرة بها عدد لا بأس بة على الإطلاق من الجامعات الحكومية والخاصة وعلى رأسهم جامعة القاهرة وهي أقدم الجامعات المصرية المعاصرة وكانت من بين أفضل 500 جامعة في العالم، وهناك أيضا جامعة عين شمس، جامعة حلوان، جامعة مصر الدولية، جامعة النيل، جامعة 6 أكتوبر، جامعة الأزهر، جامعة المستقبل، جامعة العاشر من رمضان الجامعة العربية المفتوحة، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعات الأمريكية، الفرنسية، الألمانية، البريطانية وجامعة الأهرام الكندية ومن الأكاديميات هناك أكاديمية الشروق، أكاديمية أخبار اليوم، أكاديمية المعادي واكاديمية طيبة.

الصحة

شعار مستشفي 57357القاهرة والجيزة تعتبران المركز الرئيسي للعلاج الطبي في مصر، وبجانب مستشفيات الدولة الرئيسية الموجودة في القاهرة وعلى رأسها مستشفى القصر العيني العام، كما يوجد بالقاهرة مستشفيات كورنيش النيل وعين شمس الجامعي ودار الفؤاد والمقاولون العرب والميرغني والنزهة وطيبة والزهور ومستشفى الأمراض العقلية بالعباسية وهناك العديد من المراكز الطبية الخاصة والاستثمارية الأخرى. كما توجد بالقاهرة مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال التي بنيت وجهزت بالكامل بالجهود الذاتية للشعب المصري[3].

[ المواصلات

شعار مترو الأنفاق مقال تفصيلي : المواصلات في القاهرةالنقل في القاهرة يشمل شبكةَ الطرق الهائلة، فهناك شبكة طرق شاملة تَرْبطُ بين القاهرة والمُدنِ والقُرى المصريةِ الأخرى. وهناك طريق دائري جديد يُحيطُ أطرافَ المدينة بالمخارجِ التي تَصِلُ تقريباً لجميع مناطق القاهرة. وهناك أيضا عدد كبير جدا من الكباري والجسور وأشهرها كوبري 6 أكتوبر أطول كباري مصر والذي يربط ما بين شرق المدينة وغربها. يوجد في القاهرة نظام السكة الحديد، فالقاهرة بها أهم محطات القطار في مصر وأكبرها وبها تحويلات الخطوط لباقي الاتجاهات كونها في منتصف الطريق المؤدي لكافه مناطق مصر الأخرى، كما تعتبر مصر ثاني بلد في العالم يدخل نظام السكك الحديدية بعد بريطانيا.

كما يوجد بالقاهرة أكبر نظام لقطار الأنفاق بأفريقيا والشرق الأوسط وهو الوحيد بمصر، فهناك خطان قائمان وخط ثالث جاري الانتهاء من إنشائه وهناك اتجاه لمد خطان آخران [4]. وهناك أيضا خطوط للترام.

تاكسي العاصمة في القاهرةويوجد بالقاهرة كذلك حافلات عمومية للنقل العام وسيارات الأجرة (تاكسي) إضافة لخدمة تاكسي العاصمة وحافلات نقل الركاب الصغيرة.

و تشتهر القاهرة بكونها من أكثر مدن العالم ازدحاماً في طرقاتها للدرجة التي تسير في بعض شوارعها أحيانا حركة السير بشرطة المرور دون اللجوء لإشارات المرور من شدة الازدحام خصوصا في ساعات الذروة.

أما ميناء القاهرة الجوي فهو المطار الأهم والأكبر في مصر والشرق الأوسط، ويبعد عن وسط مدينة القاهرة نحو 15 كيلو متر.

و يوجد في القاهرة العديد من السنترالات للخدمة التليفونات السلكية (مصر الدولة رقم 20 في إدخال الخدمة) وأيضا ثلاث شركات لخدمة الهاتف الجوال.

احدي محطات الميترو في القاهرة
أحد شوارع القاهرة المزدحمة
محطة للسكة الحديد في القاهرة

[عدل] الخدمات
كون مصر دولة الي حد كبير دولة مركزية فبالتالي العاصمة هي مركز كل شيء في الدولة، فكل ما يريده الفرد ولا يجده في مكان آخر بمصر لابد وأن يجده بالقاهرة، فبجانب الخدمات الحكومية التي تقدمها الدولة للمواطنين من سكان القاهرة والمدن الأخرى القادمين خصيصا لإنهاء مصلحة ما، والتي غالبا ما تكون استخراج مستند معين من وزارة ما أو ختمها من مبنى الوزارة ذاته، أو حتي من مبنى مجمع التحرير الذي يعتبر أكبر مركز خدمي في مصر فيوجد به العديد من المكاتب الحكومية ومكاتب الوزارات وغيره، يوجد أيضا الخدمات التجارية التي يتم تقديمها من الشركات التجارية المختلفة وفروعها المنتشرة بشكل كبير في القاهرة عنها في باقي مدن مصر، فنجد وجود مكتب شركة أو مركز معتمد أو توكيل لشركة تجارية في كل حي في القاهرة، عكس باقي مدن مصر الأخرى - باستثناء الإسكندرية - المتواجد بة مكتب أو مركز معتمد واحد لخدمة المدينة بأكملها، وقد يكون ذلك لكون أحياء القاهرة بمثابة مدن صغيرة كثيرة مترابطة.

كما يوجد بالقاهرة عدد من المحال التجارية العريقة التي تأسست منذ أكثر من 100 عام أو أكثر والمحتفظة بسمعتها القوية، ويوجد العديد من مراكز التسوق الكبيرة الحديثة مثل سيتي سنتر، سيتي ستارز، مول سعد زغلول، طلعت حرب مول، السراج مول، أركاديا مول، طيبة مول، سوق العصر مول، جنينة مول، المعادي جراند مول وتكنولوجي مول والأسواق التابعة للفنادق مثل الملحق التجاري لفندق هيلتون رمسيس وغيرها، ويوجد دور عرض سينمائي في جميع أنحاء المدينة ويوجد مجمعات سينمائية بكل المراكز التجارية بالمدينة، كما يوجد بالقاهرة العديد من الأسواق الشعبية العريقة كأسواق السلع الغذائية مثل أسواق العتبة وروض الفرج والعبور والمذبح، أو أسواق بيع المنتجات المصنَّعة كأسواق النحاسين والصاغة والفحامين والكعكيين والعطارين والدقاقين. ومنها الأسواق التاريخية وهي أسواق قديمة تكثر فيها بقايا الخانات التاريخية التي كان ينزل فيها التجار والمتسوقون الوافدون إلى القاهرة خلال فترات إقامتهم فيها، وأشهر هذه الأسواق خان الخليلي وهناك أسواق تجارية كسوق الموسكي والمعروف بإزدحامه الشديد فيتواجد به الكثير من السلع أغلبها من الملابس بأسعار أقل بكثير، وهناك سوق الفجالة الموجود به كبرى مكتبات مصر وجميع أنواع الكتب الأدبية والعلمية والدراسية، يعتبر بمثابة سوق للجملة أيضا كما يوجد شارع عبد العزيز الذي يوجد به كبرى محلات وتوكيلات الأجهزة الكهربية والمنزلية.

أما عن الخدمات الأخرى الأساسية كالاتصالات والمياه والكهرباء والصرف فتنتشر في المدينة كبائن التليفونات بالكروت المدفوعة مقدما والمملوكة للدولة كشركة النيل والمملوكة للقطاع الخاص كشركة ميناتل. كما أن المياه العذبة تصل غالبة مناطق المدينة وكثيرا ما يتم انقطاعها عن بعض المناطق، والكهرباء أيضا تصل غالبية أنحاء المدينة بمعدل يصل إلى 220 فولت وتنقطع كثيرا أيضا عن بعض المناطق، أما بالنسبة للصرف الصحي فهناك مناطق بها الكثير من مشاكل الصرف في القاهرة بل وقد تصل المشاكل هذه إلى أرقى أحياء المدينة في أوقات كثيرة ولكن في الغالب فهي ليست بكوارث.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alo5owah.ahlamontada.com
احمد المصرى
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام


عدد المساهمات: 5730
الموقع: منتدى الاخوه

مُساهمةموضوع: رد: مدن مصر    السبت 3 يوليو - 1:49

ناخد بعض الصور وبعد كده نكمل
































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alo5owah.ahlamontada.com
احمد المصرى
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام


عدد المساهمات: 5730
الموقع: منتدى الاخوه

مُساهمةموضوع: رد: مدن مصر    السبت 3 يوليو - 1:51

الثقافة
[عدل] السياحة

القاهرة ليلاالقاهرة مدينة سياحية متوسطة من الطراز الأول حيث تتعدد بها جميع المظاهر السياحية التي قد يحتاجها الزائر فهناك المواقع الأثرية التي تعود لعصر الفراعنة وأسوار المدينة القديمة التي ترجع إلى العصر الإسلامي والمواقع الإسلامية والمسيحية واليهودية الموجودة منذ دخول الأديان المختلفة لمصر والمناطق الثقافية والمناطق التسوقية الشهيرة وهناك المئات من القصور والمساجد والكنائس والبوابات التاريخية والمباني العريقة من مختلف العصور بالإضافة للأماكن الفنية والمسارح ودار الأوبرا المصرية وغيرها، ولذلك تنتشر بالقاهرة أعداد كبيرة من الفنادق وأماكن الإقامة التي قد تتجاوز أعدادها ما قد يوجد بدولة صغيرة بأكملها، وفيما يلي بعضاً من أهم المواقع السياحية بالقاهرة. [5]

دار الكتب والوثائق القومية
المتحف المصري
صمم المتحف المصري الحالي عام 1896، بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو، على النسق الكلاسيكي المحدث والذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية، ولكنه لا ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة ،وتجدر الإشارة بأن القاعات الداخلية فسيحة والجدران عالية. ويدخل الضوء الطبيعي خلال ألواح الزجاج على السقف ومن الشبابيك الموجودة بالدور الأرضي. أما الردهه الوسطى بالمتحف فهي أعلى جزء من الداخل حيث عرضت فيها الآثار مثلما كانت موجودة في المعابد القديمة. وقد روعي في المبنى أن يضم أي توسعات مستقبلية، كما يتناسب مع متطلبات سهولة حركة الزائرين من قاعة لأخرى، هذا وقد وزعت الآثار على طابقين، الطابق السفلي منها يحوي الآثار الثقيلة مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية. أما الطابق العلوي فيحوي عروضا ذات موضوعات معينة مثل المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار خاصة بمعتقدات الحياة الآخرى وغيرها ويحتوي المتحف المصري القابع بميدان التحرير بقلب القاهرة منذ عام 1906 على أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة تقدر بحوالي 136 ألف أثر فرعوني، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه، ولكن أهم ما يميزة هي غرفة القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون وكنوزة، وهي أكثر غرف المتحف إزدحاماً. و مبنى المتحف الحالي كان من أقدم المباني في العالم في استخدام الخرسانة المسلحة ،و يجري العمل الآن علي إنشاء المتحف المصري الكبير بجوار منطقة الأهرام بالجيزة وذلك للتيسير على الزوار وتقصير المسافة بين المتحف والأهرام.

خان الخليلي
أحد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام، يتميز البازارات بشكل خاص وهناك أيضا المحلات والمطاعم الشعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم. و خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، وما زال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن. لو عدنا بالزمان إلى الوراء كثيراً فسوف يطالعنا المؤرخ المسلم الأشهر المقريزي الذي يقول إن الخان مبنى مربع كبير يحيط بفناء ويشبه الوكالة، تشمل الطبقة السفلي منه الحوانيت، وتضم الطبقات العليا المخازن والمساكن، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى منشئه الشريف الخليلي الذي كان كبير التجار في عصر السلطان برقوق عام 1400م.


برج القاهرة ليلاًبرج القاهرة
برج القاهرة تم بناؤه بين عامي 1956 - 1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية، ويقع في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل، يصل ارتفاعه إلى 187 متراً وهو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترا. يوجد على قمة برج القاهرة مطعم سياحي على منصة دوارة تدور برواد المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب، وبني برج القاهرة في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وبلغت تكاليف إنشائة في ذلك الوقت 6 ملايين جنية.

مصر القديمة
أحد أحياء القاهرة العريقة، يحتوي القاهرة الإسلامية والقاهرة القبطية والقاهرة الفاطمية ومدينة الفسطاط القديمة والمتحف القبطي، وقلعة بابل، والكنيسة المعلقة، والكنيسة اليونانية للقديس جورج، والعديد مِنْ الكنائسِ القبطيةِ الأخرى، والمعابد اليهودية ومسجد عمر بن العاص والجامع الأزهر قلعة صلاح الدين وهي من أفخم القلاع الحربية التي شيدت في العصور الوسطى ومسجد محمد علي داخل القلعة ومسجد الإمام الحسين والأحياء القديمة كحي السيدة زينب وحي الحسين، ولذلك فمنطقة مصر القديمة هي أبرز الشهود على التاريخ العظيم للمدينة.

برج القاهرة
متحف القلعة
قصر البارون، هليوبوليس (مصر الجديدة)


[عدل] الفنون
تقريباً كل الفنانين التشكيليين والنحاتين والمبدعين الفنيين المصريين متواجدين بالقاهرة طوال العام بل والغالبية منهم مقيمين بالمدينة لكثرة التجمعات الفنية والمعارض والاحتفالات المقامة طوال العام بالمدينة، وهي مركز الفنون بمختلف أنواعها بمصر والمسارح بالقاهرة تقام بها بصفة يومية الأمسيات الثقافية للكثير من فناني العالم كمسرح ساقية الصاوي.

أما أبرز مظاهر الفنون في القاهرة فهي دار الأوبرا المصرية الموجود بجزيرة الزمالك وهو دار الأوبرا الوحيد بالشرق الأوسط وأفريقيا - باستثناءات مسارح الأوبرا - بجانب الأوبرا في دولة جنوب أفريقيا ولكنها الأكثر تقدما والأكثر حداثة والتي افتتحت عام 1988 بعد حريق الأوبرا القاهرة الأولى الشهيرة عام 1971 وبها ثلاث مسارح (الكبير - الصغير - المكشوف) ويتبع الأوبرا الحالية العديد من المراكز الثقافية الأخرى مثل متحف الفنون الحديثة المصرية، ومعرض النيلِ، وجمعية الفنون البلاستيكية ومسرحِ الهناجر بخلاف مسارح الأوبرا، ويقام فية العديد من العروض الأوبرالية كأوبرا عايدة والعديد من عروض البالية كاليوناني زوربا والروسي كوبيلياو إنتسبتْ بالمركزِ الثقافيِ الوطنيِ شركات أوركسترا سمفونيةِ القاهرة، وشركة باليهِ القاهرة، وشركة أوبرا القاهرة، مجموعة موسيقى عربيةِ، مجموعة موسيقى عربيةِ وطنيةِ مجموعةأطفالِ أوبرا القاهرة وفرقة الرقص المسرحي الحديث، وتقيم الأوبرا صالونات ثقافية ومعارض فن تشكيلي ومهرجانات موسيقية صيفية لفرق الهواة، كما تعرض أعمال كبار الفنانين والفرق العالمية باتجاهاتها المختلفة.

و يوجد بدار الأوبرا أيضا قصر الفنون وهو مركزا ثقافيا ويعد معرض ضخما لكافة الأعمال الفنية التشكيلية وكذلك ملحق بالقص مكتبة فنية تهتم بالأساس بالفنون التشكيلية، ومن المؤسسات التعليمية الفنية الهامة في القاهرة المعهد العالى للفنون الشعبية والمعهد العالى للباليه والمعهد العالى للفنون المسرحية وهم من أهم المراكز التعليمية الفنية في العالم.

أما بالنسبة للفن السينمائي فالقاهرة أيضا هي مركز صناعة الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية بمصر والعالم النامي وذلك منذ أكثر من 100 عام، ويوجد بالقاهرة كل ستوديوهات السينما الموجودة بمصر وأكبرها مدينة الإنتاج الإعلامي المصرية وهي من أكبر المدن السينمائية في العالم من حيث المساحة والتقنيات وهي تابعة لوزارة الإعلام المصرية وهي مكونة من 31 ستوديو تصوير للتلفزيون والسينما ومناطق تصوير مفتوحة متعددة الطرازات المعمارية ومراكز فنية وإنتاجية مساعدة لتقديم خدمات الديكور والاكسسوارات وفنادق لإقامة المتعاملين مع المدينة في مجال الإنتاج وهي مرتبطة بالشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات) وذلك لإمكانية البث المباشر للبرامج والعروض الحية من داخل المدينة بجانب الأماكن الترفيهية بالمدينة وتوفر أيضا إمكانية مشاهدة التصوير للزوار من ستوديوهات التصوير، كما يوجد أيضا الأكاديمية الدولية لعلوم الاعلام حيث توفر للدارسين كافة وسائل اكتساب الخبرة الاعلامية والتدريبية في هذا المجال والموجودة بمدينة الإنتاج الإعلامي، ويقام سنويا بالقاهرة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وهو من أهم المهرجانات السينمائية في العالم.

و بالنسبة للموسيقى فحالها حال السينما هي الأخرى، فغالبية ستوديوهات التسجيل الصوتي وشركات الإنتاج الفني موجوده بالقاهرة كشركات عالم الفن وهاي كواليتي وصوت الدلتا وجود نيوز وروتانا مصر موجودين بالقاهرة، وهناك معهد للموسيقى الأكاديمية الغربية (الكونسيرفاتوار) وهو أبرز الأماكن التعليمية للموسيقى في مصر والذي أنشيء في أواسط القرن العشرين وكانت هذة الفترة هي فترة احياء للتراث وإحياء للأغاني الوطنية، فقد أنشأ عبد الحليم نويرة فرقة الموسيقى العربية في القاهرة وذلك لإحياء التراث الموسيقي، ومن أهم الفرق الموجودة على الساحه المصرية الآن والتي تتميز بالحضور الكثيف من الجماهير المختلفة ثقافيا هي فرقة المولوية المصرية والتي اسسها عامر التونى والتي تسعى لاحياء التراث الصوفى في مصر متناوله التراث المولوى وطرحه كشكل موروث ثقافى مصري بابعادة الصوفية متخذه من الأماكن الثقافية مثل(دار الاوبرا المصرية ومراكز الابداع المختلفة والأماكن الأثرية الإسلامية وساقية الصاوى) وغيرها من الأماكن التابعه لبعض السفارات العربية والاجنبية مكانا للاحتفال والالتقاء بالجماهير كما أصبح جمهورهم ان جاز لى التعبير ان يتحول إلى مريدين ينتظرون مواعيد الحفلات وينتقلون مهم من مكان إلى اخر كما تزداد كثافات الجمهور يوما بعد يوم. و من أهم الموسسات التعليمية الفنية في مصر هي أكاديمية الفنون المصرية التي أقامتها وزارة الثقافة المصرية عام 1959 للنهوض بمستوى الفن في مصر وفي بداية الأمر معاهد (السينما - الموسيقى - الباليه) ثم تطورت الأكاديمية واتسع مجال رسالتها فأصبحت تضم الآن سبعة معاهد عالية لتخريج الفنانين في تخصصات فنون الأداء التعبيريـة وهي المعهد العالي للفنون الشعبية والمعهد العالي للباليه والمعهد العالي للفنون المسرحية والمعهد العالى للموسيقى العربية والمعهد العالى للسينما والمعهد العالى للموسيقى (الكونسرفاتوار) والمعهد العالى للنقد الفنى ولقد اتسعت دائرة اشعاع اكاديمية الفنون اتساعاً يؤكد إقبال طلاب الدول المجاورة على الالتحاق بها. [6]

[7]

دار أوبرا القاهرة
معرض الفن الحديث بالقاهرة


[عدل] الرياضة

شعار نادي الزمالك
شعار النادي الأهلى المصرييوجد بالقاهرة العدد الأكبر من الأندية الرياضية الموجودة في مصر والأكثرها ثراء، وبالإضافة للعدد الأكبر من الملاعب المختلفة لمختلف الألعاب، وقامت القاهرة بتنظيم العديد من البطولات والدورات الرياضية الأفريقية والشرق أوسطية والإسلامية والبحر متوسطية والعالمية ومن أبرزها كانت دورة الألعاب الأفريقية عام 1991 وبطولة العالم للأسكواش للرجال عام 2006 وبطولة العالم لكرة اليد للرجال وبطولة العالم لكرة اليد للرجال للأندية عام 2007، بالإضافة لمشاركتها مدن مصرية أخرى في العديد من المسابقات والبطولات الأخرى كبطولة كأس الأمم الأفريقية 1986 و 2006 كأس العالم للشباب 2009.وغيرها

و من أشهر أندية القاهرة النادي الأهلي ونادي الزمالك ونادي الجزيرة ونادي الزهور ونادي هليوبوليس ونادي الشمس ونادي السكة الحديد، وهليوليدو والمقاولون العرب. و لعل الأبرز منهم هم أندية الأهلي والزمالك والجزيرة، فغالبية أبطال مصر في مختلف اللعبات تخرج من هذة الأندية، وإحتفل النادي الأهلي بمؤيتة الأولي بشهر يوليو من عام 2007، فهو من أقدم الأندية المصرية، وفريق كرة القدم بالنادي هو الأبرز على الإطلاق في القارة الأفريقية بجانب فريق كرة القدم بنادي الزمالك فهما أكثر الأندية حصداً للألقاب الأفريقية واختير النادي الأهلي كأفضل نادي كرة قدم في أفريقيا في القرن العشرين، كما أن الإسكواش من الرياضات المزدهرة جداً في الناديين وفي مصر عموماً التي تعتبر أفضل دول العالم في اللعبة في الوقت الحالي، كما أن أغلب لاعبي المنتخبات الوطنية المصرية في مختلف اللعبات هم لاعبي هذين الناديين طوال القرن السابق وإلى الآن، كما ينتشر بالمدينة الكثير من صالات التدريب واللياقة البدنية وتعليم الفنون القتالية، وهي صالات خاصة تابعة لأفراد.


ستاد القاهرة الدولي يسع 74.100 متفرجو من أهم الصروح الرياضية في القاهرة هو ستاد القاهرة الذي تأسس في 1955 وإكتمل بناؤه عام 1960 وافتتحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في احتفالات ثورة يوليو في نفس العام، وسمي باستاد (ناصر), الي ان غيرة الرئيس الحالي (محمد حسني مبارك) وهو أكبر الصروح الرياضية في الشرق الأوسط وأفريقيا وبة مجمع الصالات المغطاة لألعاب الصالات وأكبر صاله مغطاه قي العالم تسع 35000 متفرج وعدد من الملاعب المفتوحة والمغطَّاة متباينة السعة، وملحق به أيضا ملاعب للسباحة والألعاب القتالية وملاعب للتنس وستاد القاهرة الدولي لكرة القدم الذي تصل طاقتة الاستيعابية إلى 75,000 مقعد والذي تم تطويرة قبيل بطولة كأس الأمم الأقريقية 2006 وأضافة مقاعد منفصلة، فإنخفضت طاقتة الاستيعابية بعد أن كانت تصل إلى 120,000 فرد، وهو الإستاد الرسمي للمنتخب المصري لكرة القدم والنادي الاهلي ونادي الزمالك، وعلى الرغم من ذلك فإن إنشاء برج العرب قرب مدينة الإسكندرية والذي يتسع رسمياً لأكثر من 80 ألف متفرج سيبعد ستاد القاهرة في تصنيف المنشآت الرياضية المصرية إلى حد ما ويعتبر ستاد برج العرب الأحدث والأكبر في مصر وأفريقيا وسيصبح القاهرة ثانياً، ويوجد بالمدينة مجمعٌ رياضي أوليمبي شُيّد على أحدث طراز في حي المعادي جنوب المدينة لخدمة المنتخبات القومية في كافة الألعاب، هذا بالإضافة إلى المنشآت الرياضية التي تمتلكها الأندية.

[عدل] الإعلام
[عدل] الصحافة

شعار جريدة الأهرامصحف مصر الرئيسية الرسمية والغير رسمية والخاصة الكبرى تصدر من القاهرة، فهناك مؤسسة الأهرام أعرق المؤسسات الصحفية في مصر وتصدر عنها جريدة الأهرام اليومية والأهرام إيبدو وجريدة المساء ومجلة العربي ومجلات أخرى، وهناك دار أخبار اليوم أيضا والذي يصدر عنة جريدة الأخبار اليومية وأخبار اليوم الأسبوعية والعديد من المجلات ،و هناك دار التحرير ويصدر عنه جريدة الجمهورية، ويصدر أيضا في القاهرة العديد من الصحف الخاصة كجريدة المصري اليوم وهي من أقوى الصحف المصرية الحديثة وأيضا تصدر في القاهرة الصحف الحزبية المختلفة كجريدة الغد وجريدة الوفد وهناك أيضا صحف الأسبوع والأهالي والدستور وروز اليوسف وغيرها، وكذلك يوجد بالقاهرة مقر وكالة أنباء الشرق الأوسط، وهي وكالة الأنباء الرئيسية في مصر.

[عدل] التلفزيون

مبني ماسبيرو (مبني الإذاعة والتليفزيون)مقار قنوات التلفزيون الأولى والثانية والثالثة موجودة بمبنى ماسبيرو بوسط المدينة بالإضافة لقناة مصر الفضائية وقناة النايل تي في المتحدثة بالإنجليزية والفرنسية والعبرية وقنوات النيل المتخصصة (الأخبار والثقافة والمنوعات والرياضية والأسرة والدراما) وقنوات النيل التعليمية (6 قنوات) وقناة المنارة وتلفزيون تميمة التجاري والناس ونسائم الرحمة ومصر السياحية تبث من القاهرة، وأيضا بعض القنوات الخاصة كقنوات دريم والمحور والناس والساعة وأو تي في وقنوات المنوعات ميلودي ومزيكا وأيضا هناك العديد من القنوات العربية تبث إرسالها بصفة دائمة من إستوديوهات مدينة الإنتاج الإعلامي.

[عدل] الإذاعة
إذاعة القاهرة تبث برامجها على الموجات القصيرة بثلاث وثلاثين لغة، وتوجه برامجها إلى أوروبا والشرق الأوسط، وإذاعة القرآن الكريم وإذاعة صوت العرب وإذاعة الشرق الأوسط، وإذاعة الشباب والرياضة وشبكة البرنامج العام. وهناك إذاعة نايل اف ام الخاصة التي تقدم موسيقى البوب الغربية، ونجوم اف ام الخاصة التي تقدم الأغاني المصرية والعربوفونية، وهناك شبكة البرامج الموجهة التي تبث برامجها عبر 44 خدمة إذاعية بنحو 34 لغة من لغات العالم المختلفة وتوجه إلي مختلف شعوب ومناطق العالم وقاراته.

وفي السنوات الأخيرة انتشر إطلاق محطات علي الموجة القصيرة F M منها قنوات محلية وأخرى متخصصة ومن بينها محطتان تجاريتان.

[عدل] الاقتصاد

شعار بورصتي القاهرة والأسكندريةالقاهرة هي مركز مصر الاقتصادي، وكون ربع المصريين يعيشون هناك، فإنّ أغلبيةَ تجارةِ الأمةَ مُوَلَّدةُ هناك، أَو تَمْرُّ من خلالِ المدينةِ. فغالبية دورِ النشر ووسائلِ الإعلام وتقريباً كُلّ إستوديوهات الأفلام توجد بالمدينة، وأيضا نِصْف جامعاتِ ومستشفيات الدولة موجودة بالقاهرة، وهذا ما سبب نمواً سريعاًَ في المدينةِ. فيوجد بالقاهرة الأسواق الرئيسية للسلع الرئيسية والتجارية وغالبية تجار الجملة المصريين موجودين في القاهرة، ولكن ليس هذا فحسب فإن النمو الاقتصادي المصري مربوط بشكل كبير جدا بمقدار التقدم والنمو الاقتصادي في القاهرة، فالقاهرة هي مقر الشركات الكبرى في مصر والمكاتب التجارية ومكاتب التصدير وحتى الاستيراد وأيضا يوجد بجنوب المدينة بمنطقة حلوان ومدن 6 أكتوبر والعاشر من رمضان غالبية المصانع المصرية والأجنبية، ويوجد بالقاهرة غالبية شركات مؤشر 30 بالبورصة المصرية، ولعل أبرزهم شركة أوراسكوم تيليكوم القابضة أكبر الشركات المصرية وأكثرهم انتشارا في العالم.

كما أن القاهرة تعد مركزا إقليميا للعديد من المنظمات الاقتصادية الدولية كمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، بالإضافة لإحتضانها مقار البنوك الرئيسية في مصر ومقر البنك المركزي المصري ومقر البورصة المصرية وسوق القاهرة للأوراق المالية، وإستضافت القاهرة العديد من المؤتمرات الاقتصادية الشرق أوسطية والإسلامية والبحر متوسطية والأفريقية والدولية وكالمؤتمرات الإقليمية لهيئات سوق المال الدولية واجتماعات منظمة أوبك والملتقى الاقتصادي الثاني لسيدات الأعمال ومؤتمر آثار اتفاقية الجات على اقتصاديات الدول الإسلامية عام 1996 ومؤتمر مشروع السوق الشرق أوسطية 1996 وغيرها.

كما أن السياحة من مصادر وأوجه الاقتصاد الأخرى في القاهرة فالقاهرة مقصد سياحي هام جدا لمن يأتي إلى مصر، وأيضا زوار المدينة المصريين القادمين بغرض سياحي أو لعمل أو للعلاج أو للدراسة يمثلون مصدر اقتصادي لا بأس بة للمدينة [8]

[عدل] السكان
القاهرة هي أكبر تجمع سكاني في القارة الأفريقية والشرق الأوسط، يقطنها تقريبا ربع سكان مصر البالغ تعدادهم حسب احصائية عام 2006 ما يقارب 78 مليونا، إذ يقترب عدد سكانها من 16 مليون مواطن، مما يجعلها المنطقة الحضرية رقم 16 من المناطق الحضرية الأكثر سكانا في العالم، وأكثر الاحياء كثافة في القاهرة هو حي المطرية ويشكِّل المسلمون أكثر من 90% من مجموع سكان القاهرة، أما النسبة الباقية (أقل من 10%) فمعظمهم من المسيحيين الأورثوذكس، ونسبة قليلة منهم كاثوليك وبروتستانت. أما اليهود، فقد غادر غالبيتهم المدينة بعد عام 1957م، ولم تعد لهم بقيةٌ في القاهرة سوى بعض الأثار التي يأتي في مقدمتها المعبد اليهودي في شارع عدلي في قلب القاهرة ومدافنهم الخاصة في حي البساتين. وتوجد شريحة محدودة جدًا من سكان القاهرة ترجع أصولها إلى اليونان وإيطاليا وتركيا وأرمينيا والعرب والبانيا وأسبانيا "الأندلسيون"، وقد اندمج أفراد هذه الشريحة في نسيج مجتمع القاهرة المصري شأنهم في ذلك شأن بعض سكان المدينة الذين ترجع أصولهم إلى السودان وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق.

ويقدَّر سكان المدينة المولودون في أقاليم ريف مصر بأكثر من ثلث سكان القاهرة مما يعكس مستوى وحجم حركة الهجرة الداخلية الكبيرة الوافدة إلى القاهرة والتي أسهمت في تزايد سكان المدينة بمعدلات كبيرة، خصوصًا مع بداية القرن العشرين الميلادي. وتضاعف عدد سكان القاهرة لأول مرة خلال القرن التاسع عشر الميلادي فبلغ عددهم 600 ألف نسمة تقريبًا بعد أن كانوا حوالي 300 ألف نسمة في القرن الثامن عشر الميلادي، وقد بلغ عددهم وقت احتلال بريطانيا لمصر عام 1882م نحو 375 ألف نسمة. وتضاعف عدد سكان القاهرة للمرة الثانية عام 1930م حين بلغوا 1,2 مليون نسمة بعد أن كانوا 600 ألف نسمة في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي. وتضاعف سكان المدينة للمرة الثالثة عام 1947م حين بلغ عددهم مليوني نسمة. ومعنى ذلك أن تزايد سكان مدينة القاهرة بشكل كبير أدى إلى تناقص عدد السنوات اللازمة لتضاعف عددهم، فبعد أن كانت مائة سنة أصبحت 30 سنة ثم أخيرًا 17 سنة. واستمرت معدلات تزايد سكان المدينة في الارتفاع نتيجة لانخفاض نسبة الوفيات وخاصة وفيات الأطفال الرضع نتيجةً لارتفاع مستوى الخدمات الصحية وارتفاع مستويات المعيشة وانتشار التعليم، بالإضافة إلى تزايد معدلات الهجرة الداخلية المتجهة إلى القاهرة حتى تجاوز عدد سكان المدينة 3,5 مليون نسمة أوائل الستينيات من القرن العشرين الميلادي ليبلغ حوالي 4,2 مليون نسمة عام 1966م.

و خلال حرب الاستنزاف بين مصر وإسرائيل على امتداد قناة السويس في الفترة بين عامي 1967 و1973م تم تهجير معظم سكان محافظات القناة وهي السويس والإسماعيلية وبورسعيد إلى مدينة القاهرة وضواحيها وجهات مختلفة من مصر، وسكن منهم في القاهرة وضواحيها ما بين نصف مليون ومليون نسمة، مما زاد من ازدحام المدينة التي بلغ عدد سكانها آنذاك نحو خمسة ملايين نسمة. في حين بلغ إجمالي عدد سكان إقليم القاهرة الذي يشمل مدينة القاهرة بالإضافة إلى شبرا الخيمة وإمبابة والقناطر الخيرية والخانكة وقليوب والجيزة والبدرشين نحو ثمانية ملايين نسمة تبعًا لتعداد عام 1976م، ونحو 12 مليون نسمة خلال الثمانينيات من القرن العشرين الميلادي مما يبرز أبعاد ظاهرة الازدحام السكاني الكبير للقاهرة التي تكون نسبة سكان إقليمها نحو 20% من إجمالي سكان مصر. وهو وضع سكاني نتج عنه عدة مشكلات تعاني منها المدينة في قطاعات الإسكان والنقل وبعض مرافق الخدمات العامة. دعت الدولة إلى تخفيف الضغط السكاني الكبير على القاهرة ومحاولة تفريغها من جزء من سكانها عن طريق تشييد عدد من المدن الجديدة وتوجيه بعض سكان القاهرة لسكناها مثل مدينة 15 مايو المشيدة قرب حلوان، ومدينة العبور (العاشر من رمضان) التي تبعد عن القاهرة حوالي 30كم على طريق بلبيس، ومدينة الأمل التي تبعد عن طريق القطامية الممتد بين ضاحية المعادي (جنوبي القاهرة) والعين السخنة بحوالي 40كم. ويتوقع أن تستوعب هذه المدن الجديدة أكثر من 100 ألف، 300 ألف، 330 ألف نسمة على التوالي. كما تم إنشاء مدينة السادس من أكتوبر التي تبعد عن قلب القاهرة حوالي 30كم ويقع مدخلها الرئيسي عند الكيلومتر 25 من جهة القاهرة على الطريق الصحراوي السريع (القاهرة ـ الإسكندرية). وهي مدينة صناعية متكاملة المرافق ستسهم بلا شك في التخفيف من أزمة المساكن بالقاهرة، حيث تمثل مركز جذب لسكان القاهرة تتوفر فيه كافة مرافق الخدمات، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من الوحدات السكنية والفيلات التي تتناسب مع كافة مستويات الدخول.

و هناك عدد من اللاجئين الغير معروف أعدادهم بالتحديد والقادمين من فلسطين والعراق والسودان، وبلغت نسبة البطالة الكلية لمحافظة القاهرة بلغ 7.3% وتصل نسبة البطالة بالنسبة للإناث حوالي 11% [9]

[عدل] المشاكل
[عدل] التلوث
تختلف مصادر تلوث الهواء في المناطق الصناعية عنها في المناطق الحضرية [10]

أولا : المناطق الصناعية
منطقة حلوان الصناعية أهم الصناعات الملوثة هي الصناعات الحديدية وصناعة الأسمنت وصناعة الكيماويات والأسمدة بالإضافة لمحطات القوى الكهربية وهذة المنطقة أصبحت كثيفة التلوث وخاصة بالأتربة حيث وصل معدلات ترسب الأتربة بالمنطقة كمتوسط سنوي لأكثر من 100طن لكل ميل شهرياً، ووجد أيضاً تركيزات عاليه من ثاني أكسيد الكبريت منطقة شمال القاهرة وتشمل شبرا الخيمة وبهتيم ومسطرد وأبو زعبل تنتشر في هذة المناطق صناعات عديدة أهمها الصناعات الحديدية والخزف والزجاج والفخار والبلاستيك والأسمدة والكيماويات والنسيج وتوليد الكهرباء حيث وصل متوسط معدلات تساقط الأتربة فوق منطقة شبرا الخيمة حوالي/50طن لكل ميلين شهرياً، ومشكلة هذة الأتربة احتوائها على نسبة عاليه من العناصر الثقيله السامة مثل الكادميوم والرصاص التي تتسبب في تلوث التربة الزراعية حيث وجد منه نسبه في بعض الخضراوت وقد وجد في نبات الجرجير بجوار أحد المسابك نسبة تصل إلى أكثرمن 70 جزء في المليون من الكادميوم

ثانيا :المناطق الحضرية والسكانية
وقد وجد أن المناطق الحضرية بها تركيزات عالية للعديد من الملوثات الضارة ويرجع ذلك إلى كثرة السيارات والتي وصل عددها لأكثر من مليون سيارة وآلاف الورش والمخابز وحرق الفضلات و، إرتفعت معدلات تساقط الأتربة فوق وسط المدينة من 47 جم/م2 شهرياً، سجلت عام 74 إلى 67جم/م2 شهرياً خلال عام1993، ووصل تركيز الأتربة العالقة بهواء القاهرة في وسط المدينة والمناطق المزدحمة لأكثر من 500ميكروجرام/م3 أما بمنطقة الدقى فيصل المتوسط السنوي لحوالي ميكروجرام وتحتوى 270 هذة الأتربة على عناصر ثقيلة سامة مثل الرصاص والكادميوم والنيكل وغيرها، ويحتوى هواء وسط المدينة على240 ميكروجرام/م3 من التلوث بالدخان وهو أكثر من الحد الأقص المسموح به وجد أيضاً تركيزات عالية بالمناطق المزدحمة مثل شبرا وباب الخلق وسبب هذة التركيزات هي السيارات بالإضافة للعديد من مصادر احتراق الوقود غير التام بالمدينة.

تركيز الغازات

صورة تظهر الدخان وتلوث الهواء في إحدى أحياء القاهرة القديمةأما تركيزات ثاني أكسيد الكبريت في هواء القاهرة تتقارب مع التركيزات التي وجدت في المدن الكبيرة بالدول الأخرى والمعروفة بتلوث الهواء فيها ويصل تركيز ثاني أكسيد الكبريت إلى 10 جزء في المائة مليون جزء بوسط القاهرة، وينبعث الرصاص لهواء مدينة القاهرة أساساً من السيارات والتركيزات التي وجدت بهواء المدينة فهي على سبيل المثال وسط المدينة 8,2 ميكروجرام/3م الدقى 9,0 ميكروجرام/م3 ميدان الجيزه2,0 ميكروجرام/م3 أما على مستوى الشارع فقد وصل تركيز عنصرالرصاص أكثر من 10ميكروجرام/م3 نتج عنه تركيزات عالية للرصاص بدم رجال المرور المعرضين باستمرار لعادم السيارات، وبالنسبة لغاز أول أكسيد الكربون فيصل تركيزة إلى 40 - 55 جزء بالمليون كمتوسط لمدة ساعة، بينما الحد الأقصى المسموح به 35 جزء بالمليون كمتوسط لمدة ساعة، وتعتبر هذه الكمية مرتفعة بالنسبة لمثيلاتها بالدول الأخرى، وتتغير تركيزات أول أكسيد الكربون طبقاً للعديد من العوامل منها كثافة المرور وكمية الانبعاث من السيارات نظراً لسوء الصيانه وعمر السيارات القديمة بالقاهرة، ومن العوامل الأخرى الهامة سرعة الرياح والمبانى المرتفعه والشوارع الضيقه بوسط المدينة.

التلوث السمعى :
ويوجد هنا بعض الظواهر الغير طبيعية وهو انتشار الورش وسط المناطق السكانية وهي ورش الحدادة وسمكرة السيارات وكهربائي السيارات وأهمها ورش النجارة التي اذدادت بشكل غريب الفترة الماضية والتي تؤدى إلى ازعاج السكان بشكل كبير فأثناء العام الدراسى يحتاج الطلبة إلى الهدؤ ولكن اين.

مشكلة الـ "التوك توك":
بالإضافة إلى وجود ظاهرة جديدة اضيفت إلى مشاكل التلوث بشكل عام، وهي ظاهرة مايسمى "بالتوك توك"، وهي مستوردة من آسيا خاصة الصين والهند.. و"التوك توك" جاء في الحقيقة نتيجة طبيعية لزيادة المطردة في عدد سكان القاهرة بصفة خاصة ومصر بصفة عامة.. ويعمل بالذات بألاحياء الشعبية والعشوائيات وانتقل إلى الاقاليم.. ويتميز بأنه عبارة عن آلة ذات ثلاثة عجلات معدلة عن آلة الفسبا ذات العجلتين.. ووقودها عبارة عن بنزين مخلوط بالزيت لتشغيل محركها ذات الواحد سلندر.. الذي ينفس عادمه في جو القاهرة بصفة خاصة.. ويقوده صبية عديمى المسئولية ويديرون الآت التسجيل بها من خلال مكبرات صوتية عالية تتجاوز الحدود العالمية غير عابئين لآثارها البيئى في زيادة التلوث بشكل عام... والتلوث السمعى بشكل خاص... بعيدأ عن رقابة الدولة والمحليات بالمحافظات.

[عدل] الإسكان
تواجهُ مدينة القاهرة كمثيلتها من مدن مصر مشكلة في الإسكان، وقلة في الإسكان المرضي الرخيصِ مما أجبر العديد مِنْ السكان الفقراءِ للعَيْش في أماكن المقابرِ أو التُرَب منفصلين عن المجتمع، ومن الواضح أن سكان المقابر في القاهرة يتزايد بسرعة بسبب الهجرةِ الريفيةِ وأزمتِه السكنيةِ المعقّدةِ، وليس الفقراء فقط من تواجههم مشكلة في السكن، فالفئات المتوسطة أيضا تعاني من ارتفاع الأسعار المستمر بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء المستمر، فإيجاد مسكن بمواصفات جيدة وفي موقع جيد وبسعر جيد هي إحدى أبرز المعوقات الرئيسية أمام الشباب في القاهرة ومصر بشكل عام، ولذلك فبجانب سكن المقابر فنجد في احياء القاهرة القديمة أسطح المنازل كاملة العدد فهي مقسمة لغرف صغيرة تحوي كل منها أسرة بها عدد لا بأس بة من الأفراد، ولعل التوسع في العمران شرقا وجنوبا لا يساعد كثيرا فغالبية المساكن الجديدة ليست للأفراد من محدودي الدخل فهي في الغالب مكلفة للكثيرين من القاهريين، ولذلك ينحصر السكان الفقراء في أحياء المدينة القديمة بأقصى الشمال الشرقي ووسط المدينة.

اما عن الهجرة الريفية فقد اذدات بشكل غير طبيعى أدى إلى تكدس احياء القاهرة بالعربات الكارو التي أدت إلى اختناق المرور علاوة على الاسواق العشوائية التي بالفعل أدت إلى اغلاق بعض الشوارع ومن أهم هذه الاسواق سوق شارع على عبد العزيز بالبساتين القاهرة.

[عدل] الازدحام
أبرز مظاهر هذة المدينة هو الزحام الشديد في الطرق ووسائل المواصلات، وقد يكون هذا سبباً منطقيا كونها العاصمة وكون مصر دولة مركزية تتركز كل مظاهر الحياة في عاصمتها، فبرغم وجود الطرق العريضة في كثير من المناطق والكثير من الكباري والأنفاق وكباري وأنفاق المشاة وإتساع الأرصفة في مناطق كثيرة فالزحام قائم في أوقات كثيرة من اليوم لعل أبرزها ساعات الصباح مع توافد العمال لأعمالهم ووفود اعداد من الزوار للمدينة تقدر بثلاثة ملايين يوميا، وفي ساعات الظهيرة مع خروج العمال والموظفين ونزوح الزوار لتبدأ المدينة في استعادة التوازن مرة أخرى، وبرغم وجود خطان لمترو الأنفاق وكثرة وسائل المواصلات فنجد الزحام موجود أيضا، وتقوم الحكومة المصرية حاليا بإقامة الخط الثالث للمترو وعمل دراسة جدوى للخط الرابع للحد من الازدحام، ولكن أكثر من يشعر بالإزدحام هم زوار المدينة من المصريين القادمين من المدن الأقل إزدحاما فهم يعانون كثيراً قبل الوصول لمقصدهم سواءً استقلو وسيلة مواصلات عادية أو مترو الأنفاق، وذلك على عكس سكان القاهرة والمقيمين فيها فهذا أصبح روتيناً يوميا يستطيعون التعامل معة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alo5owah.ahlamontada.com
احمد المصرى
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام


عدد المساهمات: 5730
الموقع: منتدى الاخوه

مُساهمةموضوع: رد: مدن مصر    السبت 3 يوليو - 1:54










يوم جديد ان شاء الله مع بلد من بلاد مصر

سلام




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alo5owah.ahlamontada.com
احمد المصرى
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام


عدد المساهمات: 5730
الموقع: منتدى الاخوه

مُساهمةموضوع: 2 مدينة الاسكندرية   الأحد 4 يوليو - 1:07

جميع مدن مصر

الاسكندريه


الإسكندرية (باليونانية: Ἀλεξάνδρεια)، تشتهر باسم عروس البحر الأبيض المتوسط، هي ثاني أكبر مدينة في مصر بعد مدينة القاهرة، وتعتبر العاصمة الثانية لمصر والعاصمة القديمة لها، تقع على امتداد ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول حوالي 70 كم شمال غرب دلتا النيل،[3] يحدها من الشمال البحر المتوسط، وبحيرة مريوط جنوبًا حتى الكيلو 71 على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، يحدها من جهة الشرق خليج أبو قير ومدينة إدكو، ومنطقة سيدي كرير غربًا حتى الكيلو 36.30 على طريق الإسكندرية – مطروح السريع.

تضم الإسكندرية بين طياتها الكثير من المعالم المميزة، إذ يوجد بها أكبر ميناء بحري في مصر هو ميناء الإسكندرية والذي يخدم حوالي 80% من إجمالي الواردات والصادرات المصرية، وتضم أيضًا مكتبة الإسكندرية الجديدة التي تتسع لأكثر من 8 ملايين كتاب،[4] كما يضم العديد من المتاحف والمواقع الأثرية مثل قلعة قايتباي وعمود السواري وغيرها، يبلغ عدد سكان الإسكندرية حوالي 4,123,869 نسمة (حسب تعداد 2006)[5] يعملون بالأنشطة التجارية والصناعية والزراعية. تنقسم الإسكندرية إلى ستة أحياء إدارية هي حي المنتزه، حي شرق، حي وسط، حي غرب، حي الجمرك، حي العامرية، تحتوي هذه الأحياء على 16 قسما تضم 129 شياخة،[6] بالإضافة إلى مدن رئيسية تابعة لها مثل مدينة برج العرب ومدينة برج العرب الجديدة.

بدأ العمل على إنشاء الإسكندرية على يد الإسكندر الأكبر سنة 332 ق.م عن طريق ردم جزء من المياه يفصل بين جزيرة ممتدة أمام الساحل الرئيسي تدعى "فاروس" بها ميناء عتيق، وقرية صغيرة تدعى "راكتوس" أو "راقودة" يحيط بها قرى صغيرة أخرى تنتشر كذلك ما بين البحر وبحيرة مريوط، واتخذها الإسكندر الأكبر وخلفاؤه عاصمة لمصر لما يقارب ألف سنة، حتى الفتح الإسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص سنة 641، اشتهرت الإسكندرية عبر التاريخ من خلال العديد من المعالم مثل مكتبة الإسكندرية القديمة والتي كانت تضم ما يزيد عن 700,000 مجلّد، ومنارة الإسكندرية والتي اعتبرت من عجائب الدنيا السبع،[7] وذلك لارتفاعها الهائل الذي يصل إلى حوالي 35 مترًا، وظلت هذه المنارة قائمة حتى دمرها زلزال قوي سنة 1307.


تاريخ الإسكندرية
مقال تفصيلي :تاريخ الإسكندرية
تمثال يشبه أبو الهول بالمسرح الروماني.في بداية القرن الرابع قبل الميلاد، لم تكن الإسكندرية سوى قرية صغيرة تدعى "راكتوس" أو "راقودة" يحيط بها قرى صغيرة، يقول عنها علماء الآثار أنها ربما كانت تعتبر موقعًا إستراتيجيًا لطرد الأقوام التي قد تهجم من حين إلى آخر من الناحية الغربية لوادي النيل،[8] أو لربما كانت "راكتوس" مجرد قرية صغيرة تعتمد على الصيد ليس إلا، وعلى امتداد الساحل الرئيسي للقرية توجد جزيرة تسمى "فاروس" يوجد بها ميناء يخدم الجزيرة والقرى الساحلية معًا. في ذلك الوقت كانت مصر تحت الاحتلال الفارسي منذ سقوط حكم الفراعنة والأسرة الثلاثون عام 343 ق.م، ولم تكن مصر الوحيدة الواقعة تحت احتلال الفرس، فقد كانت بلاد الشام والعراق واقعة تحت هذا الاحتلال، وفي مقابل قوة الفرس كانت قوة الاغريق في ازدياد سريع، وبدأت المواجهة بينهما في ربيع عام 334 ق.م، واستمرت المعارك بينهما حتى دخل الإسكندر الأكبر مدينة صور ومن ثم إلى غزة حتى أتم دخول مصر عام 333 ق.م.[8]


قلعة قايتباي تم بنائها في الموقع القديم لمنارة الإسكندرية.بعد دخول الإسكندر الأكبر مصر وطرده للفرس منها، استقبله المصريون بالترحاب نظرًا للقسوة التي كانوا يُعاملون بها تحت الاحتلال الفارسي،[9] ولكي يؤكد الإسكندر الأكبر أنه جاء إلى مصر صديقًا وحليفًا وليس غازيًا مستعمرًا، اتجه لزيارة معبد الإله آمون إله مصر الأعظم في ذلك الوقت، فذهب إلى المعبد في واحة سيوة، وأجرى له الكهنة طقوس التبنى ليصبح الإسكندر الأكبر ابنًا للإله آمون، ولُقب فيما بعد بابن آمون،[9] وفي طريقه إلى المعبد مرّ بقرية للصيادين كانت تُسمى "راقودة"، فأعجب بالمكان وقرر أن يبني مدينة تحمل اسمه لتكون نقطة وصل بين مصر واليونان وهي مدينة الإسكندرية، وعهد ببنائها إلى المهندس "دينوقراطيس"، والذي شيدها على نمط المدن اليونانية، ونسقها بحيث تتعامد الشوارع الأفقية على الشوارع الرأسية،[9] وبعد عدة شهور ترك الإسكندر مصر متجهًا نحو الشرق ليكمل باقى فتوحاته، ففتح بلاد فارس، لكن طموحاته لم تتوقف عند هذا الحد بل سار بجيشه حتى وصل إلى الهند ووسط آسيا، وبينما كان الإسكندر هناك فاجأه المرض الذي لم يدم طويلاً حيث داهمه الموت بعد عشرة أيام وهو لم يتجاوز الإثنين والثلاثين من عمره.[9]


لوحة توضح الشكل العام للإسكندرية سنة 1830.اتسمت الإسكندرية في مطلعها بالصبغة العسكرية كمدينة للجند الإغريق، ثم تحولت أيام البطالمة الإغريق إلي مدينة ملكية بحدائقها وأعمدتها الرخامية البيضاء وشوارعها المتسعة،[10] وكانت تطل على البحر وجنوب شرقي الميناء الشرقي الذي كان يطلق عليه الميناء الكبير؛ إذا ما قورن بينه وبين ميناء هيراكليون عند أبو قير على فم أحد روافد النيل القديمة التي اندثرت، وحالياً انحسر مصب النيل ليصبح علي بعد 20 كيلومتراً من أبوقير عند رشيد.[10] لم يكن تخطيط المدينة الجديدة مبدعاً بل كان تخطيطاً أشبه بالمدن الإغريقية القديمة، حيث كان يأخذ شكل شطرنج وهو عبارة عن شارعين رئيسيين ومتقاطعين بزاوية قائمة هما شارع "كانوبك" وشارع "سوما" وعرض كل منهما 14 متر، ومنهما تتفرع شوارع جانبية متوازية عرضها 7 أمتار،[10] وكان شارع "كانوبك" (شارع فؤاد حاليًا) يربط بوابة القمر من الغرب وبوابة الشمس من الشرق، ويمتد شرقًا ليربط مدينة كانوبس (أبوقير)، وكان يتقاطع شارع سوما (شارع النبي دانيال حاليًا) مع شارع كانوبك ويمتد من الشمال للجنوب، وتقاطعهما كان مركز مدينة الإسكندرية.[10]


ميناء الإسكندرية سنة 1870.شهدت الإسكندرية في عهد الخديوي إسماعيل تحديداً اهتماماً يُشابه الاهتمام الذي أولاه لتخطيط مدينة القاهرة، فأنشأ بها الشوارع والأحياء الجديدة وتمت إنارة الأحياء والشوارع بغاز المصابيح بواسطة شركة أجنبية،[11] وأنشئت بها جهة خاصة للاعتناء بتنظيم شوارعها وللقيام بأعمال النظافة والصحة والصيانة فيها، ووضعت شبكة للصرف الصحى وتصريف مياه الأمطار، وتم رصف الكثير من شوارع المدينة، وقامت إحدى الشركات الأوروبية بتوصيل المياه العذبة من منطقة المحمودية إلى المدينة وتوزيعها بواسطة "وابور مياه" الإسكندرية،[11] وأنشئت في المدينة مباني ضخمة وعمارات سكنية فخمة في عدد من الأحياء كمنطقة محطة الرمل وكورنيش بحري.[11]


ميدان محمد علي سنة 1915.تعرضت الإسكندرية خلال هذه العصر الحديث إلى الكثير من الأحداث وخاصة عند بداية الاحتلال البريطاني لمصر، حيث قام الأسطول البريطاني بقصف المدينة لمدة يومين متواصلين[11] حتى استسلمت المدينة معلنةً بداية الاحتلال البريطاني لمصر والذي دام لسبعين عامًا، وتحت الاحتلال البريطاني زاد عدد الأجانب وخاصة اليونان الذين أصبحوا يمثلون مركزًا ثقافيًا وماليًا مهم في المدينة، وتحولت الإسكندرية وقناة السويس إلى مواقع استراتيجية مهمة للقوات البريطانية.[11] تعرضت المدينة لأضرار هائلة في فترة الحرب العالمية الثانية، حيث كانت تقصفها الطائرات الحربية لدول المحور خصوصًا الإيطالية والألمانية ما تسبب في دمار ومقتل المئات واعتبرت الإسكندرية أكثر المدن المصرية تضرراً من تلك الحرب.[11]

المناخ

فصل الشتاء بالإسكندرية.تتميز الإسكندرية بمناخ معتدل، إذ يسود بها مناخ البحر المتوسط والذي يتميز بصيفه الحار والجاف وشتائه الرطب والمعتدل والممطر. يمتد فصل الشتاء في الإسكندرية عبر شهور ديسمبر، يناير، وفبراير وتترواح درجة الحرارة العظمى فيه ما بين 12 و 18 درجة مئوية، وتتعرض الإسكندرية خلال هذا الفصل إلى العديد من العواصف الرعدية الشديدة والبرد والأمطار الغزيرة. أما فصل الصيف في الإسكندرية، فيمتد عبر شهور يونيو، يوليو، وأغسطس وتترواح درجة الحرارة فيه ما بين 25 و 30 درجة مئوية،[12] ويتميز صيف الإسكندرية بالجفاف وارتفاع نسبة الرطوبة، أما فصلي الربيع والخريف فيعتبران أفضل وقت لزيارة المدينة، وفيهما لا تزيد درجة الحرارة العظمى عن 22 درجة مئوية.

[أخفِ] متوسط حالة الطقس في الإسكندرية
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب°ف 63 65 70 75 80 83 85 87 85 82 75 68 77
المتوسط اليومي ب °ف 57 58 61 66 71 76 79 80 78 73 67 60 69
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب °ف 48 49 51 56 62 69 73 74 70 64 58 51 60
هطول الأمطار بإنش 2.08 1.35 0.68 0.14 0.05 0 0 0 0.03 0.37 1.33 2.07 7.71
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب °م 17.4 18.3 20.9 24.0 26.5 28.6 29.7 30.4 29.6 27.6 24.1 20.1 24.93
المتوسط اليومي ب °م 13.75 14.3 15.85 18.7 21.55 24.45 26.25 26.75 25.45 22.7 19.2 15.35 20.35
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب°م 9.1 9.3 10.8 13.4 16.6 20.3 22.8 23.1 21.3 17.8 14.3 10.6 15.78
هطول الأمطار ب مم 52.8 34.2 17.3 3.6 1.3 0.01 0.03 0.1 0.8 9.4 33.7 52.7 195.94
المصدر: [13]

السكان والأنشطة الاقتصادية
يبلغ عدد سكان الإسكندرية، بحسب إحصاء عام 2006، ما يقارب 4,123,869 نسمة،[1] منهم 2,106,350 نسمة من الذكور، و 2,017,519 نسمة من الإناث،[14] ويتميز سكانها بالتنوع ما بين عمال وفلاحين وبدو وتجار وصيادين وموظفين وغيرهم، ويتنوع النشاط الاقتصادي بالمدينة ما بين زراعي، صناعي، تجاري ومالي كالتالي:


ترعة المحمودية.النشاط الزراعي
تبلغ المساحة المزروعة بالمحافظة نحو 162.1 ألف فدان،[15] فضلاً عن 133 ألف فدان قابلة للزراعة، ويعتمد نظام الري في الإسكندرية على الغمر من مياه ترعة المحمودية ومشروعات المياه الجديدة بمنطقة النوبارية، كما توجد مساحات كبيرة بالساحل الشمالي الغربي تُزرع اعتمادًا على مياه الأمطار، وتبلغ المساحة المحصولية بالمحافظة 318 ألف فدان،[16] ويُعد القمح والطماطم من أهم المحاصيل التي يتم زراعتها بالمدينة.

النشاط الصناعي
تُعتبر الإسكندرية مدينة صناعية بالدرجة الأولى، حيث يمثل إنتاجها الصناعي حوالي 40% من إجمالي الإنتاج الصناعي بالجمهورية،[16] وتتركز الأنشطة الصناعية في مناطق محرم بك، وكرموز، القباري، السيوف، الرأس السوداء، أبو سليمان، الطابية، أبو قير وبالأخص مدينة برج العرب الصناعية ومنطقة غرب الإسكندرية، ومن أهم مجالات الاستثمار الصناعي في المدينة الصناعات الكيماوية والمعدنية والجلدية والكهربائية والهندسية والغزل والنسيج والأسمنت والبترول.

الثروة السمكية والحيوانية

مراكب الصيادين.قُدّر إجمالي إنتاج المحافظة من الثروة السمكية بنحو 11627 طنًا عام 2001،[17] أما بالنسبة للثروة الحيوانية فتحتضن الإسكندرية العديد من مشروعات تربية الحيوانات الدواجن حيث يبلغ عدد رؤوس الأبقار والجواميس نحو 70.4 ألف رأس و 96.8 ألف من الأغنام والماعز،[17] كما يوجد بالمحافظة 22 وحدة بيطرية ومجزرين، ويبلغ عدد الرؤوس المذبوحة بالمجازر نحو 178 ألف رأس.[17] أكثر من 56% من أعداد الحيوانات تتركز في منطقة برج العرب ومنطقة بنجر السكر، بينما يوجد بمنطقة العامرية 26% من أعداد الحيوانات، في الوقت الذي تتضائل فيه أعداد الحيوانات بمنطقة المعمورة وخورشيد لتمثل نحو 4.8% من الإجمالي.

الثروة المعدنية
يوجد بالإسكندرية مجمع ضخم لإنتاج الحديد والصلب (شركة عز الدخيلة) بمنطقة العجمي، ومصنع الأسمنت بمنطقة الغربانيات ببرج العرب والذي يحصل على المادة الخام من منطقة العامرية، كذلك توجد محاجر للزلط والرمل والحجر الجيري والطفلة والجبس بمنطقة العامرية وبرج العرب، كما يوجد بالمحافظة شركة الإسكندرية للكيماويات، وتشتهر المحافظة بكونها المصدر الأساسي لملح الطعام لجميع محافظات الجمهورية من خلال إنتاج شركة النصر للملاحات والتي يبلغ إنتاجها 100 ألف طن سنويًا.[18]

تابع






عدل سابقا من قبل احمد المصرى في الأحد 4 يوليو - 1:34 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alo5owah.ahlamontada.com
احمد المصرى
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام


عدد المساهمات: 5730
الموقع: منتدى الاخوه

مُساهمةموضوع: رد: مدن مصر    الأحد 4 يوليو - 1:17

صورة بانورامية لمنطقة الميناء الشرقي تظهر فيه (من اليمين إلى اليسار) مناطق بحري، المنشية، محطة الرمل، الشاطبي.

[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] التقسيم الإداري

اتسعت الإسكندرية في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اتساعًا كبيرًا، وتوسّع العمران بها في الاتجاهين الشرقي والغربي خاصة، بالإضافة إلى الاتجاه الجنوبي. بالنسبة للتوسع نحو الجنوب فقد امتد العمران في منطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وحي غيط العنب، وتوسعت المدينة نحو الشرق وأخذ العمران يزحف نحو منطقة الرمل وساعد على ذلك وجود منطقة سكة حديد الرمل التي ساعدت في اتجاه العمران إلى سيدي بشر والعصافرة ثم المندرة والمنتزة والمعمورة حتى وصل العمران إلى حي أبو قير،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أما التوسع نحو الغرب فشمل مناطق المكس والدخيلةrl] والعجمي]، حتى بلغ طول الشريط الساحلي للإسكندرية حوالي 70 كم.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الكورنيش في منطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].


تنقسم مدينة الإسكندرية إلى ستة أحياء إدارية هي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قنصلية إيطاليا بالإسكندرية.



[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] دور السينما وأماكن ترفيه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مسرح سيد درويش أو دار الأوبرا بالإسكندرية.


تضم الإسكندرية الكثير من دور السينما المنتشرة في مختلف أحيائها مثل سينما ريالتو، ريو، أمير، مترو، رينسانس، فريال، راديو، ستراند، وسينما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالإضافة لذلك توجد العديد من المسارح مثل مسرح سيد درويش أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي يُعد مسرح الاحتفالات الرئيسي الرسمي بالمدينة، مسرح السلام، مسرح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، مسرح لونا بارك، ومسرح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتضم الإسكندرية كذلك العديد من النوادي الرياضية والأماكن الترفيهية مثل النادي الأولمبي، نادي سبورتنج، نادي سموحة، نادي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، نادي الصيد، نادي الترام، نادي لاجون، نادي أكاسيا، بالإضافة إلى العديد من النوادي الاجتماعية المحصورة بقطاعات وظيفية معينة والتي توجد بأغلبها على كورنيش الإسكندرية مجاورة لبعضها مثل نادي الأطباء، نادي المهندسين، نادي المعلمين، نادي القضاة، نادي المحامين، ونادي نقابة التجاريين،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تضم الإسكندرية كذلك العديد من الأماكن الترفيهية و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والمولات مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، الوطنية مول، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، سيتي سنتر، وديب مول،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتضم المدينة أيضًا الملاهي مثل فاتنزيا لاند، ملاهي السندباد، كريزى ووتر، قرية الاسد، دريم اليكس، وملاهي كرامنتس.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منظر عام لميدان الشهداء.


[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] الميادين والحدائق العامة



  • الميادين:
مدينة الإسكندرية مليئة بالكثير من الميادين العامة من أبرزها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ميدان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بمنطقة المنشية، ميدان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بمنطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ميدان الشهداء في منطقة محطة مصر بمركز المدينة، ميدان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بجوار وابور المياه بمنطقة باب شرقي، ميدان الأنفوشي، ميدان الإبراهيمية، بالإضافة إلى الكثير من الميادين المنتشرة في أنحاء المدينة.


  • الحدائق:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
جانب من حدائق قصر المنتزة.


تضم مدينة الإسكندرية العديد من الحدائق العامة مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهي مجموعة حدائق غناء تحيط بقصر المنتزة أحد القصور الملكية السابقة وتبلغ مساحتها 370 فدان وتحتوى على أشجار متنوعة مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وغيره، ومجموعة من أحواض الزهور كما تضم متحفًا وشواطئ للاستحمام وخلجانا طبيعية ومركزًا سياحيًا متكاملاً ويضم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وشاليهات وحديقة للأطفال على مساحة 4.5 فدان ويوجد بحديقة المنتزة فندق فلسطين، ومركزًا للرياضات البحرية، بالإضافة لحدائق المنتزة توجد أيضًا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والتي تحتوى على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مصممة على الطراز اليوناني وبها قصر أنطونيادس، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، والحديقة الدولية.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] القصور

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قصر المنتزة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فندق فور سيزونس الإسكندرية


[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] الفنادق

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فندق فلسطين


تضم الإسكندرية الكثير من الفنادق السياحية مثل:


[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] المساجد

تتميز الإسكندرية باحتضانها للعديد من المدارس والمنشآت الدينية الإسلامية ومئات المساجد الكبيرة، ولعل أشهر تلك المساجد هي التي تتركز في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، حيث يبلغ عدد المساجد فيه حوالي 80 مسجدًا، وفيما يلي أهم المساجد الموجودة بالمدينة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مسجد المرسي أبو العباس.



[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] الكنائس

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الكنيسة الإنجيلية الأرثوذكسية اليونانية بوسط المدينة.



  • كنيسة المرقسية الكبرى.
  • كنيسة السيدة العذراء.
  • كنيسة البشارة.
  • كنيسة سانت انطوني.
  • كنيسة الملائكة ميخائيل وجبرائيل.
  • الكنيسة الإنجيلية الأرثوذكسية اليونانية.
  • كنيسة سانت كاترين.
  • كاتدرائية سان مارك.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alo5owah.ahlamontada.com
احمد المصرى
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام


عدد المساهمات: 5730
الموقع: منتدى الاخوه

مُساهمةموضوع: رد: مدن مصر    الأحد 4 يوليو - 1:27

معالم الإسكندرية

المعالم الأثرية والسياحية بالإسكندرية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يُعتبر عمود السواري من أشهر المعالم الأثرية في الإسكندرية، أقيم فوق تل باب سدرة بين منطقة مدافن المسلمين الحالية والمعروفة باسم "مدافن العمود" وبين هضبة كوم الشقافة الأثرية، ويصل طوله إلى حوالي 27 مترًا. أقيم العمود تخليدًا للإمبراطور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الميلادي، وهو آخر الآثار الباقية من معبد السرابيوم الذي أقامه الإمبراطور بوستوموس[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويعتبر أعلى نصب تذكاري في العالم،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقيل أن هذا العمود أهدي لل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعد انتصارها في الإسكندرية.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جسم العمود عبارة عن قطعة واحدة، ويبلغ الارتفاع الكلي له بما فيه القاعدة حوالي 26.85 مترًا،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفي الجانب الغربي من العمود قاعدتان يمكن الوصول إليهما بسلم تحت الأرض كما يوجد تمثالان مشابهان ل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مصنوعان من الغرانيت الوردي يرجع تاريخهما إلى عصر بطليموس السادس.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تقع قلعة قايتباي في منطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بأقصى غرب الإسكندرية، وشيدت في الموقع القديم ل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والذي تهدم سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أثر الزلزال المدمر الذي حدث في عهد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقد بدأ السلطان الأشرف أبو النصر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بناء هذه القلعة في سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وانتهى من بنائها سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وكان سبب اهتمامه بالأسكندرية كثرة التهديدات المباشرة لمصر من قبل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والتي هددت المنطقة العربية بأسرها.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يقع المسرح الروماني في منطقة كوم الدكة وسط المدينة، هو أحد آثار العصر الروماني وقد تمت إقامته في بداية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الميلادي،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وهو المسرح الروماني الوحيد في مصر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اكتشف هذا الموقع بالصدفة أثناء إزالة التراب للبحث عن مقبرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بواسطة البعثة ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، أطلق عليه الأثريون اسم المسرح الروماني عند اكتشاف الدرجات الرخامية، ولكن ثار جدل كبير حول وظيفة هذا المبنى الأثري،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقد استغرق التنقيب عنه حوالي 30 سنة،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتم اكتشاف بعض قاعات للدراسة بجوار هذا المدرج في شهر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وهذا سوف يغير الاتجاه القائل بأن المدرج الروماني هو مسرح؛ فهذا المدرج من الممكن أنه كان يُستخدم كقاعة محاضرات كبيرة للطلاب، وفي الاحتفالات استخدم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تُعد مكتبة الإسكندرية من أحدث وأبرز الصروح الثقافية في مصر والعالم، أنشئت لكي تعيد أمجاد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي كانت منارة للعالم كله منذ نحو ألفي سنة،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تقع المكتبة على ساحل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في منطقة الشاطبي، وتضم أكثر من 8 ملايين كتاب،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والمكتبة الحالية هي إعادة إحياء للمكتبة القديمة والتي كانت أكبر مكتبات عصرها، ويعتقد أنّ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو من أمر بتأسيسها في أوائل القرن الثالث قبل الميلاد، وأنّ عدد الكتب التي احتوتها قد بلغ 700,000 مجلّد.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يُعد الميناء الشرقي بالإسكندرية بصفة عامة من أقدم الموانئ الواقعة على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يشمل الميناء الشرقي مناطق الشاطبي ومحطة الرمل والمنشية وبحري، وقد كان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يستهدف من وراء تأسيس المدينة إنشاء ميناء جديد يحتل مكانة كبيرة في عالم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعد أن حطم ميناء صور[/url] وهو في طريقه إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وكذلك كان اهدفه إنشاء ميناء جديد كبير يربط بين بلاد العالم القديم والميناء الشرقية.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مقابر مصطفى كامل الأثرية
تقع مقابر مصطفى كامل في منطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ولهذا سميت بهذا الاسم، وتتكون من أربعة مقابر نُحتت جميعها في الصخر،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقد نُحتت المقبرتين الأولى والثانية تحت سطح الأرض، أما المقبرة الثالثة والرابعة فيرتفع جزء منها فوق سطح الأرض، وقد تم الكشف عن هذه المجموعة من المقابر بطريق الصدفة ما بين عامي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يرجع تاريخ هذه المقابر إلى أواخر القرن الثالث وأوائل القرن الثاني قبل الميلاد، وتحديدًا إلى العصر اليوناني والروماني.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مقابر الأنفوشي الأثرية
تقع مقابر الأنفوشي في منطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غرب الإسكندرية، ويرجع تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد تحديدًا إلى حوالي عام 250 ق.م، أي في أواخر العصر البطلمي وأوائل عصر الرومان.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اكتشفت هذه المقابر عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حيث اكتشف بها مبنيان جنائزيان بكل منهما مقبرتان، ثم توالت الاكتشافات لمقبرة الأنفوشي حتى أصبح عدد مبانيها الجنائزية خمسة مباني، وهناك مبنى جنائزي سادس اختفي ولم يعد له أثر في الوقت الحالي، وتمتاز هذه المقابر بزخارف الفرسكو الجميلة،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقد زُينت في كثير منها بالمرمر و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تقع مقابر كوم الشقافة في منطقة كوم الشقافة جنوب حي مينا البصل، وتُعتبر من أهم مقابر المدينة، وسُميت المنطقة بهذا الاسم بسبب كثره البقايا الفخارية والكسارات التي كانت تتراكم في هذا المكان،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وترجع أهمية المقبرة نظرًا لاتساعها وكثره زخارفها وتعقيد تخطيطها، كما أنها من أوضح الأمثلة علي تداخل الفن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالفن الروماني في المدينة وأروع نماذج العمارة الجنازيه، وعُثر على المقبرة بطريق الصدفة يوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على الرغم من أن التنقيب كان قد بدأ في هذه المنطقة منذ عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مقابر الشاطبي الأثرية
تقع هذه المقابر ما بين شارع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وطريق الكورنيش بمنطقة الشاطبي في مواجهة كلية سان مارك[/url]، تم اكتشافها عن طريق الصدفة أيضًا عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتعود لنهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث قبل الميلاد. المقبرة منحوتة من الصخر، واكتشف بها الكثير من آثار العصر البطلمي ومن أهمها تماثيل التناجرا، وتعتبر هذه المقابر من أقٌدم المقابر البطلمية في الإسكندرية لوجودها خارج أسوار المدينة القديمة.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هو أحد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الإسكندرية، يقع في شارع فؤاد بوسط المدينة، ويضم مايزيد عن 1800 قطعة أثرية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تمثل جميع العصور التي مرت بها المدينة من العصر الروماني وحتى العصر الحديث، المتحف هو عبارة عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سابق لأحد تجار الأخشاب الأثرياء في المدينة، قام بإنشائه على طراز المعمار الإيطالي، وبيع في العام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للقنصلية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، واشتراه المجلس الأعلى للآثار المصري بمبلغ 12 مليون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، الذي حوله بدوره إلى متحف قومي للمدينة، وقام الرئيس المصري [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بافتتاحه في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أحد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الآثار بالمدينة الإسكندرية، افتتحه الخديوي عباس حلمي الثاني في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يعرض المتحف تشكيلة واسعة من الآثار التي عثر عليها في الإسكندرية وماحولها، وهي في معظمها آثار من العصر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والعصر الروماني اللاحق له، وتحديدًا منذ نشأة الإسكندرية من القرن الثالث قبل الميلاد إلي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعد الميلاد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هو متحف يعرض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأسر المالكة التي حكمت مصر. شُيّد القصر عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في منطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، تبلغ مساحته حوالي 4185 مترًا مربعا، وكان ملكًا للأميرة فاطمة الزهراء إحدي أميرات الأسرة المالكة، وقد صمم طبقًا لطراز المباني الأوروبية في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. تحوّل القصر إلى متحف للمجوهرات الملكية عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهو يضم مجموعة كبيرة من المجوهرات والتحف الذهبية التابعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المالكة العائدة للعام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ومنها تحف نادرة بدءا من عهد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حتى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] النقل والمواصلات


[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] المطارات والموانئ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مطار الإسكندرية الدولي.


يخدم محافظة الأسكندرية[/url] مطاران هما:

تضم الإسكندرية اثنين من الموانئ البحرية هي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ميكروباص الإسكندرية.



[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] الطرق السريعة

تمتلك الإسكندرية شبكة من الطرق السريعة التي تربطها بباقي محافظات مصر وهي:


[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] الترام

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ترام المدينة أو الترام الأصفر.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ترام الرمل أو الترام الأزرق.


هي شبكة مواصلات واسعة تربط أغلب أحياء المدينة، وتعد خطوط ترام الإسكندرية أقدم خطوط ترام أنشأت في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حيث تم إنشائها عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. تُعد إحدى مواصلات النقل العام بالمدينة، وتبلغ سعر تذكرتها 25 قرشًا، وهي تنقسم إلى نوعين:


  • ترام الرمل أو الترام الأزرق وتتكون من ثلاثة عربات كل منها منفصلة عن الأخرى، وتعمل بالكهرباء، وتربط شرق المدينة (محطة فيكتوريا) بغربها (محطة الرمل) وتمر على 37 محطة في أحياء المنتزة، شرق، ووسط المدينة.
  • ترام المدينة أو الترام الأصفر وتتكون من عربتان وهي نوعان: النوع الأول أن تكون العربتان متصلتان ببعضهما البعض، والنوع الثاني تكون كل عربة منفصلة عن الأخرى، وتعمل أيضًا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وتربط مناطق أحياء وسط وغرب المدينة.

[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] القطارات

تمتلك مدينة الأسكندرية شبكة واسعة من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، تقوم بتشغيلها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ومحطتها الرئيسية تقع في منطقة محطة مصر وسط المدينة، وهي مقسمة إلى قسمين:


  • القسم الأول وهو خطوط سكك حديدية محلية وتسمى "خط قطار أبو قير"، ويبلغ طول الخط حوالي 22 كم، ويربط هذا الخط بين أقصى شرق الإسكندرية وتحديدًا عند منطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، بوسط المدينة وتحديدًا عند منطقة محطة مصر، مرورًا بستة عشرة محطة في أحياء المنتزة وشرق ووسط الإسكندرية، وتبلغ سعر تذكرة القطار 75 قرشًا. يعتبر قطار أبو قير شريان الحياة الرئيسي للمدينة، ومن أهم وسائل النقل العامة فيها، إذ ينقل حوالي مليون شخص يوميًا.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] الثقافة والفنون

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
شعار مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.


تُعقد في الإسكندرية العديد من النشاطات الثقافية والسياحية والرياضية والسياسية خاصة بعد اختيارها كعاصمة للثقافة الإسلامية لعام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كما تُنظم المدينة العديد من المهرجانات مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مهرجان الإسكندرية الثقافي العالمي،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المهرجان الثقافي والفني لدول حوض البحر المتوسط، مهرجان الموسيقى العربية بالإسكندرية،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كما تنظم مكتبة الإسكندرية العديد من المؤتمرات والفاعليات والمهرجانات في المناسبات المختلفة مثل مؤتمر مكتبة الإسكندرية السنوي للمخطوطات،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] معرض لتاريخ الطباعة في مصر،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مهرجان مكتبة الإسكندرية للموسيقى الأورومتوسطية،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالإضافة إلى العديد من المهرجانات الأخرى. تنتشر المراكز والقصور الثقافية ومراكز الإبداع والمكتبات في جميع أحياء الإسكندرية،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ولعل من أبرزها قصر التذوق، مركز الإسكندرية للإبداع، قصر ثقافة الأنفوشي، قصر ثقافة سيدي جابر، قصر ثقافة برج العرب، قصر ثقافة أبوقير وغيرهم الكثير.

[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] المؤسسات التعليمية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مبنى إدارة جامعة الإسكندرية.


الجامعات: تحتضن مدينة الإسكندرية سبعة جامعات تدرس مختلف أشكال العلوم وهي:

المدارس: تضم مدينة الإسكندرية ما يقارب من 1,766 مدرسة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تحتوي على 19,657 فصلاً، ويدرس بها حوالي 880,337 طالباً، منهم 428,619 من البنات، و451,718 من البنين،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفيما يلي قائمة بأشهر مدارس المدينة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كلية سان مارك.



[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] الرياضة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ستاد الإسكندرية.


يُعد نادي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أكثر الأندية شعبيةً بالإسكندرية، بالإضافة لوجود بعض أندية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأخرى التي تتخذ من الإسكندرية مقرًا لها مثل النادي الأوليمبي السكندري، نادي الكروم، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهو أحد أكبر الأندية الرياضية والاجتماعية بالمدينة إلى جانب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، والإسكندرية واحدة من المحافظات المصرية الأربعة التي احتضنت بطولة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والتي فازت بها مصر. تضم الإسكندرية أربعة ستادات كرة قدم هي:


[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] أعلام الإسكندرية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أحمد نظيف.


[list]
[*]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، كاتب وأديب مصري من رواد الرواية والأدب المسرحي.

[*]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، معماري مصري، اهتم بتطوير مساكن صحية وصديقة للبيئة.

[*]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ملحن وموسيقي ومجدد النهضة الموسيقية في مصر.

[*]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ممثل مصري عالمي.

[*]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، رئيس الوزراء المصري الحالي.

[*]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، بطل عالم خمس مرات متتالية في السباحة، واختير من أفضل ثلاثة سباحين علي مستوي العالم.

[*]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، آخر من حمل لقب خديوي من أسرة محمد علي، قام بتأسيس قصر المنتزة.

[*]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، فنان تشكيلي ووزير الثقافة المصري.

[*]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، من رائدات المسرح والسينما في مصر.

[*]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ملكة مصر.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alo5owah.ahlamontada.com
ابن النيل
المراقب العام


عدد المساهمات: 3515
السرطان العمر: 28

مُساهمةموضوع: رد: مدن مصر    الأحد 4 يوليو - 4:14

اخى الغالى احمد المصرى لااملك سوى ان اقول لك شكرا على هذا المجهود
الذى تقوم ببذله والمعلوملت الجميلة التى تمدنا بها
التى تدل بالفعل انك انسان مبدع وذو ثقافة ومعرفة
والى مزيد من التالق والابداع




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد المصرى
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام


عدد المساهمات: 5730
الموقع: منتدى الاخوه

مُساهمةموضوع: الجيزة / شبرا الخيمة   الإثنين 5 يوليو - 3:53





الجيزة (محافظة)







(تم التحويل من محافظة الجيزة)
صفحة المسودة (غير مراجعة)اذهب إلى: تصفح, البحث
محافظة الجيزة
علم المحافظة


عاصمة الجيزة
أكبر مدينة الجيزة
المحافظ سيد شحاتة
المساحة
- الرتبة من حيث المساحة
- % المسطح المائي 85,153كم²
10
-
تعداد
- عدد السكان
- الكثافة
- الرتبة من حيث عدد السكان
6,272,571
21 نسمة/كم²
2
العيد القومي 23 اغسطس
الموقع الإلكتروني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

محافظة الجيزة هي إحدى محافظات مصر.بلغ إجمالى سكانها التقديرى 5.2 مليون نسمة في أول يناير 2001. وتنقسم المحافظة إدارياً إلى 9 مراكز، 11 مدينة، 7 أحياء، 52 وحدة محلية قروية، 170 قرية تابع، 637 كفر ونجع.

هي من ‏المدن القديمة ‏التي أنشئت ‏وقت فتح ‏العرب لمصر ‏‏، وقال ‏ياقوت في ‏معجم البلدان ‏‏: الجيزة في ‏لغة العرب : ‏معناها ‏الوادي أو ‏أفضل موضع ‏فيه ،ورد في ‏كتاب ‏الانتصار أن ‏مدينة الجيزة ‏هي مدينة ‏إسلامية بنيت ‏في سنة ‏‏21هـ ‏وورد في ‏أحسن ‏التقاسيم ‏للمقدسي أن ‏الجيزة مدينة ‏خلف العمود ‏‏(يقصد ‏مقياس ‏النيل)، ‏كانت ‏الطريق إليها ‏من الجزيرة ‏على جسر، ‏إلى أن قطعه ‏الخليفة ‏الفاطمي عاصمتها مدينة الجيزة التي أنشئت سنة 20هـ مع الفتح الإسلامي لمصر.

[عدل] تاريخ
ورد ذكر الجيزة في كثير من الكتب التأريخية وأهم ما ورد في وصفها ما ذكره ابن بطوطة في رحلته حيث وصف مرفأها وسكانها وغلالها بشكل موسع،

ويعود تاريخ الجيزة إلى أقدم العصور حيث أنها تحتوي على بقايا مدينة منف أو ممفيس العاصمة الأولى للدولة المصرية بعد توحيد قطريها على يد نارمر، وكانت عاصمة مصر في عهد الفراعنة الأوائل وبنى بها خوفو هرمه الذي صار من عجائب الدنيا السبعة القديمة وحتى بعد انتقال العاصمة إلى طيبة الأقصر ظلت الجيزة هي محور الإلتقاء بين شمال مصر وجنوبها.

وفي العصر الإسلامي احتلت الجيزة مكانة هامة لقربها من عواصم مصر الإسلامية مثل الفسطاط والقطائع ثم القاهرة.

وفي العصر الحديث بني فيها أول جامعة مصرية حديثة عندما أهدت الأمير فاطمة إسماعيل أرض لبناء الجامعة التي أطلق عليها جامعة فؤاد الأول والآن هي جامعة القاهرة أكبر الجامعات المصرية.

وفي 21 مارس عام 1919م خرج جموع أهالي الجيزة ضمن ثورة 1919 ضد الاحتلال الإنجليزي واستشهد منهم عدد كبير واعتبرت المحافظة يوم 21 مارس من كل عام هو العيد القومي للمحافظة قبل أن يتغير إلى 23 أغسطس.

وتعتبر محافظة الجيزة من المحافظات الهامة استراتيجياً حيث انها تربط الصعيد بالوجة البحرى وتعتبر أيضاً المدخل الوحيد لمحافظة الفيوم وبها الطريق الصحراوى الخاص بمحافظة الإسكندرية كما أنها محافظة عريقة جداً والحركة السياحية بها نشطة للغاية وذلك لوجود افخر الفنادق والمحلات التي تبيع التذكارات للسياح بمختلف اجناسهم ومن الشخصيات والاعلام الهامة قي محافظة الجيزة محمد صبحى الملحن والموزع الموسيقى الكبير

[عدل] العيد القومي
كان العيد القومي 31 مارس بمناسبة اقعة شوبك 1919 ولكن عندما انتقلت مدينة البدرشين إلي محافظة 6 أكتوبر أصبح 21 مارس العيد القومي لمحافظة 6 أكتوبر، فأعلن المهندس سيد عبد العزيز محافظ الجيزة، عن اختيار العيد القومي للجيزة ليكون يوم 23 أغسطس من كل عام حيث أكد قي مؤتمر صحفى مع أساتذة من علماء الأثار ان تاريخ بناء الأهرام هو منتصف يوم 22 أغسطس عام 2470 قبل الميلاد، مستطردا: لكننا فضلنا اختيار يوم 23 ليكون عيدا قوميا.

[عدل] مراكز المحافظة
تنقسم محافظة الجيزة إلى 10 مراكز إدارية بالإضافة إلى العاصمة التي لا تنتمي لمركز وهي مدينة الجيزة ومراكز المحافظة هي:

مركز الجيزة
مركز إمبابة
مركز أوسيم
مركز الوراق
مركز كرداسة
مركز البدرشين
مركز الحوامدية
مركز العياط
مركز أطفيح
الواحات البحرية
[عدل] أحياء مدينة الجيزة
أما مدينة الجيزة وهي عاصمة المحافظة فتنقسم إلى 8 أحياء رسمية

حى شمال الجيزة
حي جنوب الجيزة
حي الدقي
حي العجوزة
حي العمرانية
حي الهرم
حي بولاق الدكرور
حى الوراق
[عدل] الموارد الزراعية
تتمتع محافظة الجيزة بارتفاع نسبة المساحة القابلة للاستصلاح بالإضافة إلي المساحة المنزرعة فعلاً وتبلغ المساحة المنزرعة بالمحافظة 192000فدان وتمثل 2.55% من إجمالي المساحة المنزرعة علي مستوي الجمهورية وتمثل محافظة الجيزة بوجود مساحات من الأراضي البور والصحراوية خارج الزمام تصل مساحاتها إلي 25000 فدان يتخللها مساحات شبه مستوية صالحة للاستزراع والاستصلاح

[عدل] الإنتاج الحيواني
يعتبر النشاط الاقتصادي في قطاع الثروة الحيوانية والداجنة من أهم الأنشطة الرئيسية لمحافظة الجيزة حيث توجد مراكز لبحوث الإنتاج الحيواني النشطة فضلاً عن وجود كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة وتولي المحافظة اهتماماً بالغاً بنشاط الإنتاج الحيواني وتحسين الإنتاجية وزيادتها والارتفاع بالإمكانية الوراثية لإعشار الحيوانات وأساليب الوقاية والعلاج وتطوير وظيفة الإرشاد البيطري. ويبلغ الإنتاج من اللحوم الحمراء والبيضاء بالمحافظة 29819 طن سنوياً ما يتيح فرص الاستثمار في مجال تصنيع اللحوم الحمراء والبيضاء وكذا تجهيز وتعبئة اللبن والزبادي وتصنيع الجبن

[عدل] الإنتاج الصناعي
تعتبر محافظة الجيزة من المحافظات الزراعية الصناعية حيث تنتشر الصناعات الغذائية، صناعات الغزل والنسيج، الصناعات الكيماوية، الصناعات المعدنية الأساسية، الصناعات الهندسية والإلكترونية، وصناعات التعدين. علاوة على المنطقة الصناعية بطريق مصر/الإسكندرية الصحراوى على مساحة 1000 فدان والتي تضم شركات صناعية عملاقة وجارى اقامه مناطق صناعيه جديده بها وهي :

المنطقة الصناعية بالكريمات مركز إطفيح وهي منطقه قريبة من مناطق المواد الخام التي تقوم عليها الصناعات في هذه المنطقة (رخام ـ طوب بأنواعه ـ تعليب خضر وفاكهه).
المنطقه الصناعية بطهما مركز العياط وتصلح هذه المنطقة لإقامة جميع أنواع الصناعات المتوسطة والصغيرة.
المنطقه الصناعية بالصف لصناعه وإنتاج الحراريات بأنواعها.
المنطقة الصناعية ببرقاش وسيتم تخصيصها للصناعات الغذائية
[عدل] الثروات المحجرية المتوفرة في المحافظة
الطفلة السوداء : وتصلح للاستثمار في صناعة الطوب الطفلي وتتمثل في جبال الصف والعياط
الرمال الناعمة : وتصلح للاستثمار في صناعة الطوب الطفلى والزجاج ويتمثل في جبل الصف
الحجر الجيري :ويتمثل في طريق (مصر-إسكندرية الصحراوي) ويدخل أساساً في صناعة السكر والحديد والصلب
الدولوميت : وهو من أنواع الحجر الجيري ويوجد في شرق التبين والكريمات ويمكن الاستثمار منه في التكاسى ورصف الطرق والمباني
البازلت : ويتمثل في جبل الواحات ويصلح للاستثمار في أعمال الرصف وديكورات واجهات المباني
الرخام الألباستر :ويصلح في أعمال الرخام والتحف والزينة ويتمثل في ر جبل الواحات والصف والكريمات
[عدل] صناعة السياحة
تمثل صناعة السياحة نسبة 12.43% من الإجمالي علي مستوي الجمهورية وتبلغ عدد الليالي السياحية 598642 ليلة وهي بهذا تحتل المركز الرابع بين محافظات مصر في خدمات السياحة..... تتعدد أنواع السياحة في محافظة الجيزة من سياحة اثرية وعلاجية ألي ترفيهية وتاريخية

السياحة الأثرية : تتميز محافظة الجيزة بانتشار الآثار الفرعونية القديمة مما جعلها من أولى المحافظات جذباً للسياح حيث تعتبر الثانية في الترتيب بعد مدينة الأقصر من حيث الآثار الفرعونية وأهمها أهرامات الجيزة وأبول الهول ومشروع الصوت والضوء، هرم سقارة ومركب خوفو الجنائزى
السياحة العلاجية : في منطقة الواحات البحرية حيث يوجد بها 400 عين مياه معدنية وكبريتيه وعذبه وبارده وساخنه مما يجعلها منتجع طبيعى للسياحه العلاجية والاستشفائية
السياحة الترفيهية : منطقة كرداسة والحرانية وما تتميز به المنطقتان من صناعات بيئية محببة لدى السياح الأجانب وكذا المصريين، حديقة الحيوان بالإضافة إلي شارع الهرم.
السياحة التاريخية : تلعب المتاحف دوراً كبيراً في السياحة الخارجية والداخلية منها متحف ناجى،، المتحف الزراعى ومتحف الفن الحديث
[عدل] الآثار والمناطق الأثرية
تضم محافظة الجيزة عدداً من أهم أثار ومزارات مصر مثل أهرامات الجيزة الثلاثة وأبو الهول، وسقارة وهرمي دهشور، وحديقة الحيوان وحديقة الأورمان، ومدينة الإنتاج الإعلامي، والقرية الفرعونية.

أبو رواش
الجيزة
دهشور
أطفيح
اللشت
منف
سقارة
الواحات البحرية
[عدل] الكنائس المسيحية بالجيزة
[عدل] كنائس تتبع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
كنيسة مارجرجس بشارع مراد
كنيسة مارمرقس القبطية الأرثوذكسية
كنيسة مار جرجس نزلة السمان القبطية الأرثوذكسية
كنيسة رئيس الملائكة الجليل ميخائيل - ش البصراوي - امبابة
كنيسة القديسة دميانة بالهرم
كنيسة الملاك سوريال ومارمينا العجائبى بالعمرانية
كنيسة السيدة العذراء بالعمرانية
كنيسة الانبا ابرام بفيصل
كنيسة العذراء ومار مرقس الطوابق
[عدل] مكتبة مبارك العامة
تشغل المكتبة قصر الطحاوية المطل علي الضفة الغربية للنيل في الجيزة، وقد تحولت إلى مكتبة بالقرار الجمهوري في ديسمبر 1992، ثم تولت جمعية الرعاية المتكاملة وصندوق التنمية الثقافية تحويل القصر إلى مكتبة عامة مع الحفاظ علي الشكل المعماري الأصيل للقصر، الذي تبلغ مساحته 2000م2 محاط بحديقة مساحتها 600 م2، وتتكون المكتبة من اربع طوابق تمارس بها الانشطة الثقافية المختلفة، وقد افتتحت المكتبة في مارس 1991، واطلق عليها اسم الرئيس مبارك اعترافاً بفضله، ويقبل الشباب علي ارتياد المكتبة.

[عدل] المتحف الزراعي المصري
يعتبر واحد من أكبر المتاحف في العالم حيث يمثل الزراعة في العصور القديمة وهو يتيح لزائره التعرف على تطور الحياة في الريف المصري.

يوجد في محافظة الجيزة -شمال مصر- وفي أحد أحيائها "الدقي" يقع هذا المتحف الضخم، الذي يضم 7 متاحف كبيرة، وتزيد مساحته عن 30 فدانا (125 ألف متر مربع)، افتتح منذ أكثر من 60 عاما، كأول متحف زراعي في العالم، ويحوي آلاف المعروضات التي تتناول تاريخ الزراعة في مصر منذ البدايات الأولى لخطوات الإنسان على أرض مصر، وحتى عصرنا الحالي.

صدر قرار إنشاءه ا في يوم (18 من جمادى الآخرة 1348هـ=21 من نوفمبر1929م) بإنشاء المتحف الزراعي المصري بسراي الأميرة "فاطمة إسماعيل" التي وهبتها للجامعة المصرية وعلى أرض وقف للسيدة ذو الافكار المكاوي.

تم استلام السراي وتجهيزها بما يلائم أن تكون متحفا، وافتتح المتحف في (15 من ذي القعدة 1356هـ= 16 من يناير 1938م) وأطلق عليه في البداية "متحف فؤاد الأول الزراعي"، وكان الهدف منه تسجيل وعرض تطور الزراعة المصرية، إذ إن مصر من البلاد العريقة في المجال الزراعي، ولعب المصري دورا كبيرا في تطوير الزراعة وابتكار آلاتها.

بلغت مساحة المتحف الزراعي حوالي 30 فدانا (125 ألف متر مربع)، تشغل منها مباني المتاحف حوالي 20 ألف متر مربع، وباقي مساحة المتحف حديقة تضم أنواعا متعددة من الأشجار والنباتات النادرة، والمسطحات الخضراء؛ إضافة إلى حديقتين على الطراز الفرعوني.

يملك المتحف نوادر قيمة لا توجد في أي مكان في العالم، ومنها نبات انقرض من الوجود ولا يوجد إلا في المتحف، وهو نبات "البرساء" الذي كان مقدسا عند الفراعنة، حيث يحتفظ المتحف بأوراق وثمار وساق هذا النبات.

كما يضم المتحف مجرشا (آله لطحن الحبوب) يرجع تاريخها إلى 15 ألف سنة، ومئات من الصور الفوتوغرافية، وعددا كبيرا من اللوحات الفنية والماكيتات التي تجعلك تعيش ماضيها وأنت بين يديها.

يضم المتحف الزراعي –حاليا- سبعة متاحف تستخدم أحدث وسائل العرض، وبطرق علمية راقية من حيث الإضاءة والهواء وطريقة العرض، نظرا لأن غالبية المعروضات في المتحف من المواد العضوية التي تتفاعل مع الرطوبة والضوء، لذلك استخدمت بعض الأجهزة الحديثة لمعالجة بعض أنواع الأشعة في "فاترينات" العرض، وأجهزة لامتصاص الرطوبة بطرق علمية دقيقة. وجاء عرض مقتنيات المتحف وفق أسلوب علمي وتاريخي؛ حيث اختيرت المعروضات لتكمل الصورة التي يحاول كل متحف رسمها أو توصيلها للزائر أو المتخصص.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alo5owah.ahlamontada.com
احمد المصرى
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام


عدد المساهمات: 5730
الموقع: منتدى الاخوه

مُساهمةموضوع: رد: مدن مصر    الإثنين 5 يوليو - 3:54

شبرا الخيمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صفحة المسودة (غير مراجعة)اذهب إلى: تصفح, البحث
شبرا الخيمة
مقر مركز شبرا الخيمة شبرا الخيمة
المساحة 1158.7 كم² (1)
التعداد 5.5مليون تقريبا (6)
نسبة الأمية - فوق 15 سنة 10%
قائمة بمراكز مصر

مدينة شبرا الخيمة هي ضاحية صناعية للقاهرة وإن كانت تتبع محافظة القليوبية. وتعتبر شبرا الخيمة جزءا من القاهرة الكبرى بجانب محافظتي القاهرة والجيزة. وهي أكبر مدن القليوبية. وتعتبر من المناطق الشعبية في محافظة القاهرة.

[عدل] الصناعة في شبرا الخيمة
تعتبر مدينة شبرا الخيمة من أكبر وأقدم المدن الصناعية في القاهرة الكبري فهي أقدم من مدينة العاشر من رمضان ومدينة السادات ومدينة 6 أكتوبر فتاريخها يعود الي عهد محمد علي باشا تحديدا في عام 1832م عندما قام محمد علي بإنشاء قصره هناك وأقام علي ضفاف النيل من الناحية الشرقية أول مصنع للغزل والنسيج من القطن المصري، وأول مصنع لصناعة الزجاج، وأول مصنع لصناعة مواسير الصرف الصحي الفخارية وأول مصنع لإعادة تصنيع العظام لاستخدامها في الأغراض الصناعية الاخري.

وبمدينة شبرا الخيمة أكبر شركة لصناعة الكريستال وهي شركة كريستال عصفور التي بها عدد عمالة ما يقارب من 28000 عامل مما يوضح أن شبرا الخيمة تستقبل يوميا من 40000 إلى 50000 من غير سكان المدينة.وبها اشهر مصنع للملابس الجاهزه مصانع براكور للملابس الجاهزه هيثم صقر وشركاهوبهاا أيضا قهوه زين بتاعه عم رفيق0 وأيضا شارع الشعب وبها كثير من تجار الخردة

[عدل] أحياء وشوارع شبرا الخيمة
من أقدم احياء شبرا الخيمة منطقة دمنهور شبرا الخيمة ومنها خرج الحاج محمد فكرى عبد الرحمن عضو مجلس الشعب التجاره الخارجية وهي تمتد من النيل بجوار أمن الدولة وتنتهى بشريط القطار بعد المدافن ومساكن حجازى منطقة شبرا البلد وهى تمتد من كوبري المظلات إلى كوبري عرابي ومساكن معتوق ممتدا إلى أرض المنشية ومن أكبر شوارعها شارع أحمد عرابي الذي يمتد من كوبري أحمد عرابي وحتى الطريق الدائري حيث ترتبط شبرا الخيمة بالطريق الدائري عن طريق ثلاث منافذ وهي شارع مصر اسكندريه وبهتيم وشارع أحمد عرابي إلا أن عدم الاهتمام بالشارع جعله مقتصرا أكثر على المواصلات الداخلية.واكثر المناطق زحاما منشبه عبد المنعم رياض أكبر شوارع شبرا الخيمة شارع 15 مايو أو الشارع الجديد طوله تقريبا 5 كيلو متر ويحيط بالمدينة كلها وكل أحيائها فيبدا من المؤسسه مرورا بمنطقة المصانع، وأشهر شارع موجود بها هو شارع أحمد عرابي، وشارع الأنتاج والملاح الذي يتميز بكثرة عدد الورش الإنتاجية فيه ويتميز أيضا بعدد من المهندسين المتميزين في معظم المجالات الهندسية مثل مهندسين الميكانيكا ومهندسين الكهرباء والاتصالات والمهندسين المدنيين ومهندسين العمارة، وهم مهندسون مشهود لهم بالكفائة والاصالة والاجادة في اعمالهم.

ومن الشوارع الشهيرة أيضا شارع ناصر وشارع الترعة البجامية الذي يوجد به مسجد أحمد الصغير أحد أكبر المساجد بشبرا الخيمة وشارع الصفتى وشارع 25 وشارع 50 مرورا بكوبري عرابي وعمارات الديزل(هذه تعتبر من أجمل مناطق شبرا الخيمة) ومحطة عبدالمقصود والمرور وقهوة شرف والملف وجامع أبو الهنا واخر السور وشارع النص وبهتيم وجامع سلامه وشرع محمد شعراوي وشارع الترعة وشارع داير الناحية والبنزايون وينتهي في مسطرد حيث تبدا حدود القاهرة.

من اهم شخصيات عزبة ناصر بالشارع الجديد أبوعمرو الشهير بخربوش صاحب اشهر حادثة بالمنطقة في مطعم سيف

ومن اهم الشخصيات البارزه الاستاذ الدكتور محمد البلتاجى عضو مجلس الشعب عن الاخوان المسلمين

ومن اشهر الشخصيات الدينيه الشابه الاستاذ/هاني عبد المجيد عطيه/المحامي والداعيه المعروف

ومن أقدم الاحياء هي دمنهور وشبرا البلد والمحطة(نسبة لمحطة قطارات السكة الحديد)بالإضافة إلى الشرقاوية القديمة وباقي الأماكن كانت عبارة عن اراضي زراعية ومن أشهر وهقدم الشوارع هي شارع كورنيش النيا امام كلية الزراعة (قصر محمد علي) وشارع مصر إسكندرية الزراعي وشارع أحمد حلمي وشارع أبو الخير في دمنهور وشارع عمر طوسون بالمحطة وشارع المصانع ومن أقدم الشوارع شارع ناصر أيضاً شارع الصفتى وهما من الشوارع التجارية وهذه هي أقدم وأشهر الشوارع في شبرا الخيمة قبل أن تنقسم إلى منطقتين أو حيين (شرق وغرب) وهناك منطقة عزبة رستم ومنطقة عزبة رشدى ومنطقة عزبة الجوهرى وعزبة رستم من أهم شوارعها شارع الفيشاوى حيث كان يقطن به الممثل فاروق الفيشاوى وعائلته ومن أهم شوارعهاشارع عبده بدر وذلك نسبة لعائلة بدر ومن اشهرهم عبده بدر صبحى بدر حسنى بدر فوزى بدر وتتركز العائلة بشارع رشدى شارع الطوخى شارع مسجد الحبيبى 0

ومن أهم أحياء شبرا الخيمة وأقدمها حي بهتيم فهو أكثر أحيائها إزدحاما بالسكان وهو حي قديم نسبيا عمره حوالي 120 عاما ثم حي الوحدة العربية ثم حي عزبة رستم، ومؤخرا منذ 10 سنوات تقريبا بدات تظهر في مدينة شبرا الخيمة بعض البنايات الشاهقة مثل برج زين وبرج هاميس وبرج مسعود بعزبة رشدى وأبراج منطقة أرض الجنينة وأرض أم بيومي.وبه شارع النور ومتفرع منه شارع الحريه ويسكن به الاستاذ بلال السيد وثاني العائله فرج السيد، والمعلم رضا رحيم بالإضافة الي قيامهم بتنفيذ كثير من اعمال المقاولات المعماريه وخاصه بالمدن الجديده

وبمدينة شبرا الخيمة مكتبة عامة واحدة بمسطرد وقصرين ثقافة واحد ببهتيم والاخر بمساكن عرابى وبها أكثر من سينما واحدة ببهتيم وواحدة بشارع أحمد عرابى.وظهر أخيرا شارع السادات عرضة (22)متر وبة مجموعة من الابراج التي يصل ارتفاعها إلى (9) دور ويقابلها مجموعة مساكن شعبية ويتفرع منه مجموعة شوارع فرعية مثل شارع عبد الجواد رمضان، ويعتبر ش / السادات امتداد لشارع مسجد أبو الهنا وأين أرض الفرنواني ومساكن الفرنواني ومساكن الضباط وابو المنجا وباسوس


ومدينة شبرا الخيمة علي كبرها وكبر عدد سكانها إلا انها محرومة من أغلب وسائل الترفيه الموجودة بالمدن الاخري، فلا يوجد بها تقريبا حدائق عامة أو متنزهات ملحوظة، واقرب المتنزهات لها متنزهات المظلات والقناطر الخيرية، ويوجد بشبرا الخيمة محطات لمترو الانفاق وقطارات السكة الحديد وأنفاق للمشاة.

ومن أبرز الشركات بشبرا الخيمة شركة كريستال عصفور والتي تحتل عالميا مراكز متقدمة في صناعة الكريستال حيث يتمير إنتاجها بالدقة والإتقان والزوق الرفيع لذا فإنها تعتمد على التصدير بشكل أساسي في تسويق منتجاتها حيث تصدر ما يقرب من 90% من إنتاجها إلى الخارج، وتعتمد الشركة في طريقة عملها على أحدث الأساليب العالمية. والجدير بالذكر أن شركة كريستال عصفور قد قللت بشكل ملحوظ أزمة البطالة في شبرا الخيمة حيث إنها تقوم بتوفير الكثير من فرص العمل للشباب في المدينة. وتقع إدارة الشركة في منطقة عثمان بيك أو محطة عبد المقصود وفي الآونة الأخيرة بدأت الشركة تتوسع في إنشاء مصانع في جميع أنحاء شبرا الخيمة على مساحات شاسعة في منطقة كوبري عرابي وبهتيم. كما الشركة بإنشاء مؤسسة خيرية مهمتها بناء المساجد والمستشفيات حيث انشأت مسجد كريستال عصفور بمنطقة المصانع والذي أنشئ على غرار مسجد الصخرة بالقدس الشريف، كما تقوم المؤسسة في هذه الآونة بإنشاء مستشفى عصفور التخصصي لجراحات القلب والحروق بمنطقة عبود. وتعد بحق شركة كريستال عصفور واجهة مشرفة لمدينة شبرا الخيمة وللصناعة الوطنية المصرية بشكل عام. ٌأقسام الشرطة : - يوجد قسمين للشرطة بشبرا الخيمة قسم لكل حي غرب وشرق " أول وثان على الترتيب " وتسعى وزارة الداخلية لبناء قسم شرطة ثالث على ما يتردد على لسان البعض للسيطرة على




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alo5owah.ahlamontada.com
رحاب
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام


عدد المساهمات: 2693
الحمل العمر: 31

مُساهمةموضوع: بورسعيد/السويس   الإثنين 5 يوليو - 9:42

بور سعيد (بالإنجليزية) Port Said، و Port تعني ميناء بالإنجليزية، هي مدينة وميناء بحري في مصر، تقع على مدخل قناة السويس الشمالي المطل على البحر الأبيض المتوسط. تشتهر بالمنطقة الحرة المقامة فيها.وهي مدينة تقع على قارتي آسيا وأفريقيا

محتويات [أخف]
1 أصل التسميه
2 تاريخ المدينة
2.1 سبب اختيار موقع بورسعيد
2.2 أعمال الردم
3 حواجز المياه والأحواض الفنار
4 تنظيم بورسعيد
5 شارع محمد علي
6 أحياء بورسعيد قديما
6.1 الحى الأول
6.2 الحى الثاني
6.3 المساكن
7 انظر كذلك
8 وصلات خارجية


[عدل] أصل التسميه
بور سعيد اسم مركب من كلمة PORT ومعناها ميناء وكلمة سعيد اسم حاكم مصر وقت بدايتها التاريخية ويرجع أصل التسمية إلي اللجنة الدولية التي تكون من إنجلترا وفرنسا وروسيا والنمسا وأسبانيا وبيد مونت حيث قررت هذه اللجنة في الاجتماع الذي عقد في عام 1855 اختيار اسم بور سعيد

[عدل] تاريخ المدينة
[عدل] سبب اختيار موقع بورسعيد
. بعد قيام مسيو فرديناند دي لسبس بتشكيل لجنة هندسية دولية لدراسة تقرير المهندسان موجل ولينان بك كبيرا مهندسي الحكومة المصرية قامت اللجنة بزيارة منطقة برزخ السويس وبورسعيد وصدر تقريرهم في ديسمبر 1855 وأكدوا إمكانية شق القناة وأنه لا خوف من منسوب المياه لأن البحرين متساويين في المنسوب وأنه لا خوف من طمى النيل لأن بورسعيد شاطئها رملي.عقب صدور تقرير اللجنة الدولية أصدر الخديوي سعيد فرمان الامتياز الثاني وكان من بنوده (البند الثالث) أن حفر القناة من ميناء السويس إلى البحر المتوسط عند نقطة خليج الفرما.

.في 25 أبريل عقدت اللجنة اجتماعا واتخذت عدة قرارات من بينها إقامة فنار لإرشاد السفن القادمة لمدخل القناة وموقع الميناء وإنشاء ورش وآلات وجميع المنشآت اللازمة لإعداد تلك الورش للعمل وإنشاء كوبرى من بورسعيد إلى داخل البحر ويكون أيضا رصيف لرسو السفن عليه لتفرغ بضائعها.
.في 22 نوفمبر 1858 قام المجلس الأعلى لأعمال وأشغال قناة السويس (أثناء الاكتتاب في أسهم الشركة) توقع عقدين لتنفيذ المرحلة الأولى من الأعمال مع مسيو هاردون.
. 21 أبريل 1859 وصل مسيو دى لسبس لبورسعيد برفقة مسيو موجل بك المدير العام للأشغال ومسيو لاروش وهاردون وغيرهم من رؤساء المشروع والوكلاء ومائة وخمسين من البحارة والسائقين والعمال ومعهم ما يكفهم من الطعام والشراب ووصلوا لبورسعيد عن طرق الجميل وكان بها قرية الجميل وبها صيادى الأسماك وتقع على بعد 9 كم من بورسعيد واقتنع مسيو دى لسبس أن هذا المكان صالح لإنشاء بورسعيد.
. استمرت أعمال بناء بورسعيد وقامت الشركة بتشجيع العمال المصريين على العمل وأقامت لهم العشش بمنطقة العرب وقامت بتعيين إماما للمسلمين بمسجد القرية.
. قامت الشركة بالتركيز على جعل بورسعيد صالحة لرسو السفن فقامت بإنشاء الورش الميكانيكية مثل (نجارة وحدادة وخراطة وسبك معادن وشدت مصنعا للطوب وحوضا للميناء وحفرت قناة داخلية صناعية تصل ما بين منشئات الميناء وبحيرة المنزلة لنقل مياه الشرب ومواد التموين بواسطة القوارب.
[عدل] أعمال الردم

في بداية الأشهر الأولى لإنشاء بورسعيد استخدمت غالبية الايدى العاملة في إعمال ردم أجزاء من بحيرة المنزلة حيث لم يكن يتجاوز عرض بورسعيد من 40 إلى 50 متر وقامت الكراكات بإزاحة كميات مهولة من الرمال من حوض الميناء استخدمت في أعمال الردم وامتدت المدينة للجنوب حيث حوض الترسانة عام 1862 حث توجد الورش التي بدء في استخدامها عام 1863 وأخذت المدينة شكلا مستطيلا تقرباً أما قرية العرب فكانت في أقصى غرب بورسعيد وكانت لا تتعدى عشر بورسعيد في البداية واخذ شكلها شكلا بائساً فكانت عششا من البوص ثم استخدمت الألواح الخشبية بعد ذلك وقد فصل ما بين القرية والمدينة أرض فضاء مساحتها حوالي 500 متر وتقلصت تلك المساحة إلى 200 متر عام 1869 ثم تلاشت وانضمت القرية للمدينة وفى عام 1868 انتهت أعمال ردم أجزاء من بحيرة المنزلة غرب شارع الترسانة وبلغ الحجم الكلى لكميات الردم 628.300 متر مكعب وساعدت على إكساب بورسعيد أراضى جديدة وتم بناء الورش عليها.

[عدل] حواجز المياه والأحواض الفنار
بعد بداية عمل ميناء بورسعيد أثناء حفر القناة واستقباله للمواد والمهمات اللازمة للحفر وبعد إقامة رصف اوجينى كان لابد من إنشاء حاجزان للأمواج عند مدخل القناة احدهم عند الشرق والأخر في الغرب لحماة الميناء من العوامل الطبيعية ولجعل المياه هادئة داخل مجرى القناة ولمواجهة الرواسب والرمال التي يدفعها التيار البحرى والتي قد تؤثر سلباً على منسوب عمق القناة وعرف الحاجز الشرقى باسم حجر سعيد والغربي باسم رصيف دى لسبس وبدئ في إنشاؤه عام 1859 بدأً من شارع أوجينى والتقاؤه مع شارع فلسطين (السلطان حسين أو شارع دى ليسبس حاليا) وينتهى في عمق المياه على عمق 10 أمتار وبلغ طوله 2500 متر وارتفاعه 2 متر عن مستوى سطح الأرض أما الحاجز الشرقى فينتهى في المياه على عمق 8 أمتار وبدئ العمل فه عام 1866 وفرغ منه عام 1868 وبلغ طوله 1900 متر وارتفاعه 1 متر ويتقابل كلا الحاجزين جزئيا عند مدخل الميناء وصنعت الأرصفة بالإضافة لجزيرة ميناء الصيد من الحجر الجيرى واسند صنعه ونقله إلى إخوان داسو وتم صنعه بالإسكندرية بمحاجر المكس وزنة الحجر الواحد 20 طن وصنعوا 250000.00 (مائتين وخمسون ألف) مكعب من الصخور الصناعية وتصنع من خرسانة الدقشوم والجير المائى لمنع تسرب الرمال وبدئ في غمرها في أغسطس عام 1865.

و في عام 1870 كان ببورسعيد 3 أحواض بالشاطئ الغربي للفناة هي حوض التجارة (خصص للمراكب المحلية والرسو الصغير) والترسانة (خصص لأجهزة القناة ووجدت حوله ورش الشركة) وحوض شريف (و خصص لرسو السفن التجارية الضخمة الخاصة بالشركات الكيرى مثل اللويدز النمساوية والمساجيرى امبريال الفرنسية والروسية للملاحة ومارفرسنيه من مرسيليا).

تم صنع فنار مؤقت من الخشب عام 1859 على الساحل وكان يضئ لمسافة 10 اميال وبعد بناء رصيف دى لسبس بدئ في بناء الفنار الجديد بموقعه الحالى في مارس عام 1870 وبنى من الخرسانة وكان ذا لون رمادى أما الحاجز الشرقى فقد وضع به فانوس يضئ على مدى 20 ميل وكان يضئ بغاز الاستصباح.

[عدل] تنظيم بورسعيد
عنيت شركة قناة السويس ببناء وتنظيم بورسعيد على أحدث الطرز الموجودة وقتها بحيث لا يخرج شكل المدينة عن الموجود لديها على الخرائط وكم من مرة تدخلت لدى محافظة بورسعيد لإزالة العشش المخالفة التي أزالها الاهالى وكانت الشركة مسئولة عن شوارع بورسعيد وكانت تحصل 6 قروش عن كل منزل تحته مطعم و 5 عن كل دكان و 2.5 قرش عن كل عشة بقرية العرب بالإضافة لمتحصلاتها ممن يرغب بالبناء نظير ردم الاراضى اللازمة للبناء والتي هي ملك للدولة أساسا وراعت الشركة عدم تسكين الأجانب بقرية العرب ومنع الباعة الجائلين من المشى في الشوارع.

و قامت الشركة أيضا بتعبيد الطرق بالحجارة والقيام بأعمال البناء والترميم والنظافة ومطالبة الحكومة بدفع تلك التكاليف، كما قامت الشركة بتحصيل عوا يد على العربات وعلى عربات الكارو وقيمتها 5 فرنكات عن العربة الكارو ذات الحصان الواحد و 8 عن العربة ذات الحصانين تدفع شهرياً وتقل عن العربات التي تجرها البغال أو الحمير.

و قامت الشركة بالتعاون مع مفتش البوليس بتحرر مخالفات للمخالفين مثل مطلقى النار أو من يلقون القاذورات في الشارع أو من يسبب إرباكا لحركة المرور وتحال كل تلك المخالفات لمحكمة الإسماعيلية لنظرها.

و اتصفت شوارع بورسعيد باتساعها وتوازيها تقاطعها وكان عرض الشوارع 30 متر والطرق ما بين 12 و 15 متر والحارات ما بن 9 و 10 أمتار والشوارع كلها موازية للقناة وتتجه من البحر إلى الصحراء ولذا فهي صحة حيث يمر بها الرياح وأشعة الشمس وبذلك فان بورسعيد اكتسبت طابعا اوربى التخطيط وخاصة على النسق الفرنسي علاوة على إضاءة المدينة بغاز الاستصباح وبالتالى فان بورسعيد كانت بحق مدينة مميزة.

أشهر شوارع بورسعيد:

شارع التلاتيني ويتميز بالازدحام الشديد لوجود الميكروباسات التي تعد الوسيلة الرئيسية للمواصلات به وبه العديد من المحلات التي تعتبر مرحلة انتقالية بين الماركات العالمية بحي الشرق والأماكن الشعبية الأخرى ويعتبر من أطول الشوارع في المدينة ويتاطع معه عدد من الشوارع المهمة مثل صلاح سالم وهو موازي لاوجينا ولكن اتجاه السير به في اتجاه واحد معاكس ل اوجينا وينتهي الشارع بميدان المنشية,

شارع التجاري ويعتبر من أشهر الشوارع البورسعيدية على مستوى مصر على الإطلاق وهو عبارة عن منطقة باكملها وليس شارع واحد فقط وهو عبارة عن مجموعة من الشوارع الضيقة ويوجد بها عدد من المحلات التي تبيع العديد من المنتجات المستوردة القل جودة والأقل سعرا ويبدا عموديا على شارع محمد علي وينتهي عموديا على شارع المين ولا يسمح بمرور السيارات به، شارع الحميدي وهو موازي لشارع التجاري وبه أيضا العديد من المحلات

[عدل] شارع محمد علي
وهو من اهم واطول شوارع بورسعيد وهو يتقاطع مع غالبية الشوارع العرضية لبورسعيد مثل شارع مدرية الزراعة وشارع 100 وشارع كسرى وشارع التجاري والحميدي والثلاثيني واوجينى وعباس وعبادي وعرابي و 23 يوليو وطرح البحر وهو امتداد الطريق المؤدي لمدينة القاهرة اتجاه الإسماعيلية.. وهو يتميز بالازدحام الشديد طوال العام واليوم وبع بعض الاسواق والمحال الشهيرة والمساجد والكنائس وبه المنطقة العامة للاستثمار وعلى سبيل المثال اسواق الدمياطي وحديقة الفرما ومرسة التنيس ولوكاندة محمد علي الكبرى والمسجد العباسي ومكتب كريم للدعاية واللإعلان ومطعم غنيم ومبنى محافظة بورسعيد تقاطعا مع شارع 23 يوليو وينتهي بقرية مرحبا.. شارع الجمهورية(مع وجود شارع رئيسي بنفس الاسم ببورفؤاد) ويعتبر من أهم شوارع المدينة ويبدا من ميدان المعدية حتى شارع طرح البحر وبه البنك المركزي فرع بورسعيد وبنك مصر والبنك الأهلي وبنك الأسكندرية ومدرسة الراهبات الفرينسسكان وسينما ريو وحالاواني جيانولا وكذلك العديد من المحلات الراقية ومبنى البريد والسير به في اتجاه واحد فقط، شارع طرح البحر (الشهيدعاطف السادات) هو أهم شوارع المدينة على الأطلاق ويعتبر المتنفس الترفيهي لاهل المدينة والوافدين عليهاو هو موازي لشارعي التلاتيني وأوجينا ويبدا عموديا عا شارع الجمهورية وينتهي عموديا على شارع الأمين يوجد في بدايته جامع السلام وفندق هيلنان ثم قرية النورس السياحية وجامع الجيش ثم النورس مول ثم قرية الكروان ثم المولات الجديدة ثم قرية مرحبا والمجمع الثقافي ومدرسة التجريبية ثم جامع الشاطئ ثم المجمعات السياحية الجديدة للمطاعم ويوجد بأخره أستاد النادي المصري، شارع 23 يوليو, شارع صلاح سالم, شارع أوجينا(الاسم الأصلي أوجيني على اسم أمبراطورة فرنسا), شارع محمد علي, شارع ممفيس, شارع عبادي, شارع عرابي, شارع عباس, شارع 100، شارع الأمين, شارع السواحل و شارع أسوان

[عدل] أحياء بورسعيد قديما
[عدل] الحى الأول
و هو المدينة ويقع غرب قناة السويس مباشرة ويحده شمالا البحر المتوسط ويتكون من بر الإنجليز وبر الرسوة والبر الشرقى والذي عرف فما بعد ببورفؤاد وكان في البداية عبارة عن مجموعة ورش تابعة لشركة قناة السويس وأطلق على المدينة اسم الحى الافرنجى وكان يسكنه الأجانب وقليل من المصريين.

[عدل] الحى الثاني
وهو حي العرب ويقع غرب المدينة ويقيم به الوطنيون وأبناء العرب الموجودين بالمنطقة وقسم إلى حارات وشوارع ولكل حارة شيخها وعرف الحى باسم الحى العربى واختير هذا المكان لبعده عن تأثيرات الاختلاط بالأجانب بالإضافة لقربه من بحيرة المنزلة حيث الصيد وسهولة التنقل لدمياط والمنزلة

[عدل] المساكن
في البداية أقام مهندسو وعمال الشركة في أبريل عام 1859 في خيام وسرعان ما استبدلت بأكشاك خشبية تم صفها على شاطئ بورسعيد أما العرب فقد أقاموا في عشش يرثى لها سرعان ما آتت عليها الحرائق واستبدلت بمنازل من مواد البناء ويحضر من المطرية والخشب ويحضر من دمياط. و في عام 1861 بلغ عدد المساكن في بورسعيد 209 منزل و 132 عشة وزادت إلى 1600 منزل عام 1865 ثم قفزت إلى 2005 منزل وبقرية العرب إلى 990 مسكن عام 1872.

محافظة بورسعيد
بور فؤاد
يمكن تقسيم بورسعيد حاليا إلى عدة احياء: 1-حي الشرق(أو الأفرنج) وهو من أقدم الأحياء مع حي العرب وترجع التسمية الدارجة له الأفرنج نتيجة وجود السكان الأجانب به قديما. ويعتبر من أرقى احياء المدينة. ويتميز بالعمارة الكلاسيكية القديمة التي تتشابه مع مثيلاتها من مدن البحر المتوسط وخاصة إيطاليا وفرنسا. بالإضافة لوجود عدد كبير من البنايات الحديثة من 12 طابقا. ويوجد به مبنى المحافظة ومديرية الأمن والمتحف القومي ومتحف الفن الحديث وحديقة المسلة وحديقة فريال ومسجد لطفي شبارة والكاتدرائية وميدان المنشية ومبنى القبة (المبنى التاريخي لهيئة قناة السويس)و الميناء السياحي ونادي الصيد وميدان المعدية. ويعتبر المركز المالي للمدينة لوجود معظم البنوك به مثل البنك المركزي فرع بورسعيد, البنك الأهلي وبنك الأسكندرية وبنك مصر وغيرها من شركات الملاحة والتأمين ويفصله عن حي العرب شارع بطول المدينة هو شارع محمد علي. كما انها تقع في قاره آسيا بالكامل وتتصل ببورسعيد عن طريق المعديات ويجري حاليا التجهيز لإنشاء نفق اسفل قناه السويس لسهوله النقل بين بورسعيد وبورفؤاد

[عدل] وصلات خارجية




مركز تحميل الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد المصرى
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام


عدد المساهمات: 5730
الموقع: منتدى الاخوه

مُساهمةموضوع: رد: مدن مصر    الثلاثاء 6 يوليو - 2:54

الله عليكى يارحاب

بىر سعيد دى جميله جدا

يسلمو غاليتى على انك عرفتينا


ببلد احبها جدا

يسلمووووو رحاب




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alo5owah.ahlamontada.com
احمد المصرى
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام


عدد المساهمات: 5730
الموقع: منتدى الاخوه

مُساهمةموضوع: رد: مدن مصر    الأربعاء 7 يوليو - 3:25

[b]السويس


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (غير مراجعة)
اذهب إلى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




السويس,Suez, Suezoالسكانالموقعالموقع الرسمي: [1]
{{{شعار}}}
العاصمة{{{عاصمة}}}
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
محافظةالسويس
المقاطعة{{{مقاطعة}}}
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]25،400 كم²
العدد (2008)1,600,000 نسمة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (2008)62 كم²
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السويس[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


المطار المدني الأقرب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
السويس أكبر مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتقع على الطرف الشمالي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. اُطلق اسمها على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي تربط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].كانت تسمى قديما القلزم تقع شرق دلتا نهر النيل، غرب خليج السويس، على المدخل الجنوبي لقناة السويس. يحدها شمالاً الإسماعيلية، وجنوباً البحر الأحمر، وشرقاً جنوبي سيناء، وغرباً القاهرة والجيزة.



//


[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] التقسيم الاداري

تضم المدينة خمسة أحياء، هي:




    • حي السويس: حي حضري، فيه معظم الهيئات والمصالح الحكومية.
    • حي "الأربعين": يغلب عليه الطابع الشعبي.
    • حي عتاقـة: يضم معظم المناطق السكنية والمصانع والشركات وتم فصل هذا الحى إلى اثنين (حى فيصل والصباح وحى عتاقه)
    • حى فيصل يحتوى على المناطق السكنيه حتى طريق القاهرة وحى عتاقه يضم المناطق السكنيه من بعد الطريق وكذلك المناطق الصناعيه الأدبيه والسخنة والزعفرانه بما في ذلك المناطق السياحيه
    • حي الجناين: يغلب عليه الطابع الريفي.

    </LI>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
السويس عبر القمر الصناعي


[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] جغرافيا السويس

كان من الطبيعي أن تكون لمصر، في جميع العصور، مدينة عند الطرف الشمالي لخليج السويس. ففي العصر الفرعوني، كانت هذه المدينة "سيكوت"، ومحلها، الآن، "تل المسخوطة" على بعد 17 كم، غرب مدينة الإسماعيلية. وقد أطلق عليها الإغريق اسم "هيروبوليس" أو "إيرو" في العهدين الروماني والبيزنطي.
وتدل الأبحاث الجيولوجية على أن خليج السويس، كان يمتد، في العصر الفرعوني، حتى بحيرة التمساح. ثم انحسرت مياهه جنوباً، إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأن فرعَي النيل "البيلوزي" و"التانيسي"، كانا يمّران بهذه المنطقة، ويخترقان برزخ السويس. يمر الأول بالقرب من محطة "التينة" الحالية، على بعد 25 كم جنوب مدينة بور سعيد الحالية. والثاني عند النقطة المعروفة بالكيلو 9، على قناة السويس. وكانا يصبان في البحر الأبيض المتوسط، الأول عند "بيلوز"، والثاني عند فم "أمّ فرج"، وكلا المصبَّين شرقي مدينة بورسعيد.
وعندما انحسرت مياه الخليج نحو الجنوب، خلّفت وراءها سلسلة من الوهاد والبطاح، التي كانت تملؤها المياه الضحلة. فصارت "هيروبوليس" من دون ميناءً على البحر الأحمر. ففقدت جزءاً من صفتها التجارية وأهميتها الملاحية، ولم تحتفظ إلاّ بأهميتها الإستراتيجية، كجزء من القلاع، التي كانت تكوّن سور مصر الشرقي، وتمتد، عبر البرزخ، شمالي سيناء، إلى غزة.
كما نشأ ميناء جديد على الرأس الجديد لخليج السويس، يسمى "أرسينوي أن" أو "كليوباتريس"، في العصر البطلمي، وكان هذا الميناء ناحية "السيرابيوم"، التي تقع شمال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
ثم استمر انحسار خليج السويس نحو الجنوب، مرة أخرى، وانفصلت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عن الخليج، فنشأ ميناء البحر الأحمر الجديد، الذي سُمي كليزما، في العصر الروماني، وهو الذي حرّف العرب اسمه إلى القلزم، وسموا به، كذلك، البحر الأحمر.
وفي القرن العاشر الميلادي، نشأت ضاحية جديدة جنوبي "القلزم" سميت بـ "السويس". ما لبث أن ضُمت إليها "القلزم" القديمة، وحلت محلها، وأصبحت ميناء مصر على البحر الأحمر.
فالسويس الحديثة هي سليلة "القلزم" أو "كليزما" البيزنطية، و"كليزما" وريثة "أرسينوي" البطلمية. و"أرسينوي"، هي الأُخرى، وريثة"هيروبوليس"أو"سيكوت"الفرعونية.
وتُعَدّ مدينة السويس مثلاً لهجرة المدُن إلى مواقع جديدة، تمكّنها من أداء وظيفتها، التي يؤهلها لها الموقع الجغرافي، الذي تحتله. وأيّاً ما كان اسم مدينة السويس، فهي ميناء مصر على الطرف الشمالي لخليج السويس. لأنها أقرب نقطة إلى البحر الأحمر، يسهل الاتصال منها مباشرة بقلب الحياة المصرية النابض. فالسويس تمتاز عن موانئ البحر الأحمر الجنوبية، بأن الطريق من البحر إلى النيل، لا يخترق أودية وجبالاً بركانية وعرة. كما أن المدن، عند "قنا" أو "قفط"، داخلية، تضرب في أعماق الصعيد، منعزلة، نسبياً، عن الدلتا، التي تزدهر فيها تجارة البحر الأبيض المتوسط.
والموقع الجغرافي لخليج السويس والنيل، يهيئ طرف الخليج لنشأة مدينة، ذات وظيفة محدودة، هي تجارة البحر الأحمر، وما وراءه، سواء كانت بلاد بونت أو فارس أو الهند والشرق الأقصى.
فإذا استطاعت هذه المدينة أن تتصل بالنيل، بطريق مائي، تضاعفت أهمية الموقع الجغرافي ووظيفته، كما عظُمت أهمية المدينة. إذ تتلاقى عندها تجارة الشرق والغرب.
أما موقع المدينة، فتحدده علاقة اليابسة بالماء، أي نقطة انتهاء الماء من طرف خليج السويس الشمالي، ونقطة بدء اليابسة. فعندما كان طرف الخليج، عند مدخل "وادي الطميلات"، في العصر الفرعوني، كانت "سيكوت" هي الثغر والمخزن التجاري، إضافة إلى كونها إحدى قلاع سور مصر الشرقي. وكذلك كانت "هيروبوليس" أو "إيرو"، في العصرين الإغريقي الروماني.
شق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قناة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وعندما انحسر الخليج نحو الجنوب، تغيّر الموضع، فأصبحت "أرسينوي" عند طرف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ولمّا ازداد انحساره، تغيّر الموضع، فأصبح "كليزما" أو "القلزم". وأخيراً، استقر الموضع عند "السويس" الحالية.
وقد تحالفت عوامل الموقع الجغرافي والموضع والوظيفة على ربط مصير هذه المدينة، التي تحركت، عبْر التاريخ، فوق خمسين كم، من قرب lor=#0645ad]الإسماعيلية[/url] شمالاً، حتى السويس الحالية، بالقناة الصناعية، التي وصلت خليج السويس بالنيل أو أحد فروعه، في بعض فترات متفاوتة من تاريخ مصر. وكان تتويج ذلك كله إطلاق اسم السويس على القناة، التي تصل البحرين، المتوسط والأحمر، وصولاً مباشراً. فخلّد ذلك اسمها.
تحتل مدينة السويس الأصلية رقعة من الأرض، تمتد فوق 1700م طولاً، و500م عرضاً، فوق لسان البحر، أو شبه جزيرة، تقع بين البحر وقمة الخليج الضحلة. وتتجمع أكثر أحياء السويس القديمة شمال خط سكة الحديد، الذي يصل بين السويس و"بور توفيق". أمّا الامتداد الحديث للمدينة، فهو بين هذا الخط و"الزيتية"، حيث توجد مصانع تكرير النفط ومصنع السماد، على جبهة بحرية، تطل على الميناء.
وتمتاز السويس القديمة بشوارعها الضيقة، ومبانيها ذات الطابع المملوكي. وهذه المدينة تتميز تماماً عن مدينة "القلزم"، ولا سيما في العصر التركي. فقد خشي الأتراك من تهديد الأساطيل الأجنبية، فأنشؤوا أسطولاً يحمي السويس، ويحمي موانئ البحر الأحمر التركية الأخرى. وعُدَّت السويس موقعاً حربياً، يرابط فيه الجُند، لحماية مدخل مصر الشرقي. وهذا يُعِيد إلى أذهاننا أهمية "سيكوت" و"هيروبوليس"، في التاريخ القديم. ومن ثَمّ، كان بناء الطابية، وهي قلعة حصينة فوق أحد التلال، تشرِف على البحر. كما أُقيم فيها دار للصناعة (ترسانة) لترميم السفن وبنائها.
وتبدأ نهضة السويس بشق القناة، وإنشاء ميناء "بور توفيق"، وتوسيع الحوض، ليستقبل السفن القادمة إلى الشرق الأقصى، وحوض إصلاح السفن.
وظلت السويس مدينة صغيرة هادئة، حتى القرن التاسع عشر، تقوم بوظيفة الميناء، الذي يربط مصر بالأراضي المقدسة، والشرق عموماً. وكان عدد سكانها، عام 1860، يراوح بين ثلاثة آلاف، وأربعة آلاف نسمة. وما أن حُفرت قناة السويس، حتى دخلت المدينة عهداً جديداً من تاريخها الحافل، فاطّرد نمو العمران فيها، وازداد عدد سكانها بمعدلات سريعة. وليس أدل على ذلك من تتبع أعداد السكان في المدينة، من واقع التعداد الرسمي، ودراسة اتجاهات نموّها. فقد تزايد عدد سكانها على النحو التالي: عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]............ 11.316 نسمة. عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]............ 49.686 نسمة. عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]..…......... 120.360 نسمة.
وكان في مقدم الأسباب، التي عاقت نموّ مدينة السويس، ندرة المياه العذبة. إذ كان الماء ينقَل إليها على ظهور الجمال، من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، التي تقع على مسافة 16 كم، إلى الجنوب الشرقي من السويس. وكانت مكاتب شركات الملاحة البحرية والفنادق الأجنبية، في السويس، تعتمد في خدمة موظفيها ونزلائها، على المكثفات لتحويل ماء البحر إلى ماء عذب. ولمّا أُنشئ الخط الحديدي بين القاهرة والسويس، تولّت الحكومة المصرية نقْل الماء من القاهرة إلى السويس، في صهاريج. وكانت الحكومة تبيع الماء للأهالي.
لذلك، يُعد حفْر ترعة السويس الحلوة، أحد العوامل المهمة، التي أدت إلى تطوّر المدينة، ونموّ العمران فيها. والواقع أن مشروع حفْر هذه الترعة، ارتبط ارتباطاً وثيقاً بمشروع القناة نفسها، بل إن شركة قناة السويس، رأت أن يكون حفْر هذه الترعة سابقاً لحفْر القناة، حتى لا تتعثر عمليات الحفْر، كما حدَث في السنوات الأربع الأولى لتنفيذ مشروع حفْر القناة، في النصف الشمالي من برزخ السويس، بين بور سعيد وبحيرة التمساح (اُنظر الخريطة ب).
وقد عرفت هذه الترعة العذبة باسم "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]". وعُدّل مخرجها، لتنبثق من النيل مباشرة، عند "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]"، على بعد سبعة كيلومترات، شمال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وتجري، بعد ذلك، نحو الشمال الشرقي، مع حافة الصحراء، حتى بلدة "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]"، في "وادي الطميلات"، ثم تنحدر شرقاً، مخترقة هذا الوادي حتى مدينة الإسماعيلية. وقبيل مدينة ال[]إسماعيلية[/url]، تتفرع الترعة إلى فرعين: فرع يتجه شمالاً، إلى بورسعيد. والآخر يخترق الصحراء جنوباًن إلى مدينة السويس، ليغذيها بالمياه العذبة، وينتهي إلى خليجها. ويبلغ طول ترعة الإسماعيلية، من النيل إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، 136 كم. ويُقدر طول فرع بورسعيد بنحو 90 كم. أمّا فرع السويس، فيبلغ طوله 87 كم.
وما أن وصلت مياه النيل العذبة إلى منطقة برزخ السويس، وشُق خلال البرزخ قناة تصِل البحر المتوسط بالبحر الأحمر، حتى انقلبت الحياة البشرية في منطقة البرزخ رأساً على عقب، وتحوّل الهمود إلى حياة صاخبة، وإن لم تكن هذه الحياة من صنْع قناة السويس، بقدر ما هي من صنْع مياه النيل، التي وصلت إلى البرزخ.
ويصور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أهمية ترعة الإسماعيلية، وأثرها في تطور مدينة السويس، في "الخطط التوفيقية"، بقوله: "ومن أكبر أسباب عمارة مدينة السويس، وصول مياه النيل إليها، من الترعة الإسماعيلية، التي أنشئت في عهد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وجعل فمها من "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" بالقاهرة ومصبها في البحر الأحمر، عند مدينة السويس. فجرى هناك مياه النيل، صيفاً وشتاءً. فتبدل، بذلك، جدب تلك المنطقة خصباً، وأحيا كثيراً من أراضيها. فوجدنا، هناك، حدائق ذات بهجة، فقد زُرِع على جانب الترعة القمح والشعير والبرسيم، وأنواع كثيرة من الخضر".
وفي عام 1865، بُني في ميناء السويس حوض بور إبراهيم، ليحل محل مرفأ السويس القديم، الذي كان قد أهمل منذ عهد بعيد، حتى أصبح من أشد المرافئ خطراً، على السفن والملاحة. وكان مرفأ السويس القديم محدوداً بالجسر، الذي يمر فوقه الخط الحديدي، بين السويس وحوض بور إبراهيم. وكانت المساحة الواقعة إلى الشرق، والمحصورة بين هذا الجسر وقناة السويس، أرضاً منخفضة، تغطيها المياه، وقت المدّ، وتنحسر عنها، وقت الجَزر. وتشقها قناة صغيرة قليلة العمق، تصل منها المراكب والسفن إلى رصيف مرفأ السويس القديم، حيث محطة الحجاج والبضائع القديمة، وجمرك السويس القديم، ودار الترسانة القديمة.
وتزايدت حركة الملاحة، في ميناء السويس، تدريجياً، في أواخر القرن الماضي وأوائل القرن الحالي، لا سيما خلال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. فازداد عدد السفن القادمة إلى الميناء، كما ازدادت حمولتها. فأصبح حوض بور إبراهيم عاجزاً عن مواجَهة هذه الحركة. وكانت "الشركة المصرية الإنجليزية" للنفط، أنشأت معملاً للتكرير في منطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، في السويس. وكانت سفنها لا تستطيع دخول مرفأ بور إبراهيم لتفريغ شحنتها، إلا سفينة عقب أخرى. وكثيراً ما كان غاطس هذه السفن، يصل إلى أرض الحوض، وقت الجَزْر، فيترتب على هذا أخطار جسيمة للميناء عينه، وللسفن الموجودة فيه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويظهر المدخل الجنوبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


واتجهت النية إلى تعميق ميناء السويس، لكي يصل عمق المياه في أحواضه تسعة أمتار، على الأقل، وقت الجَزْر. ولكن، اتّضح أن إجراء أي تعديل لحوض بور إبراهيم، من شأنه تقليل المساحة المائية للميناء، من دون فائدة تذكر للملاحة. فاستقر الرأي على إرجاء تحسين ميناء بور إبراهيم، وبناء أحواض جديدة، وتوفير كل المستحدثات الفنية، المتعلقة بتسهيل الملاحة، في الخليج المتسع، الواقع إلى الشمال من بور إبراهيم.
وتقرر إنشاء ميناء السويس الجديد في الخليج، الواقع بين مرفأ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومنطقة الزيتية، ليحدّه من الشرق الخط الحديدي، بين السويس و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ويمتد من الشمال الغربي حتى يصل إلى معمل التكرير في الزيتية. وبدأ العمل في الميناء الجديد، في يوليه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وقد مدت "مصلحة سكة الحديد" خطوطاً حديدية، من "حي الأربعين" إلى معمل تكرير الزيتية، ومعمل التكرير الحكومي، الذي أنشئ فيما بعد. وكانت هذه الخطوط تستخدم في نقْل مشتقات النفط إلى داخل البلاد. وقد استعيض عن ذلك بخط أنابيب، ينقل المشتقات الثقيلة إلى معمل تكرير "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]"، الذي أنشئ لاحقاً، إلى الشمال من مدينة القاهرة.
وقـد بـدأت السويس، في الوقت الحـاضر، نهضة جديدة، بإنشاء عدد من الصناعات المهمة، ولا سيما صناعات تكرير النفط ومشتقاته. وبذلك، تعود السويس لتؤدي دوراً جديداً في تاريخها. فهي ليست قلعة مصر عند قمة خليج السويس فحسب، ولا هي ميناء للعبور فقط، بل هي ثغر كبير، يشرِف على إحدى صناعات مصر المهمة، وهي الصناعات النفطية، ودار للصناعة، ومنطلق نحو موانئ البحر الأحمر ـ أو البحيرة العربية الكبرى ـ ومبتدأ رحلة الحاج إلى الأراضي المقدسة.

[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] تاريخ السويس


[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] العصر الإسلامي

وكانت تقطن مدينة السويس، قبل الفتح الإسلامي، جماعة من الناس، تشتغل، غالباً، بالصيد والقرصنة. ولكن السويس لم تلبث أن شهدت نشاطاً واسعاً، وانتعشت انتعاشاً واضحاً، في العصر الإسلامي.
وكان أول ما اشتهرت به السويس، في ميدان النشاط الاقتصادي، في العصر الإسلامي، هو بناء السفن. ويظهر أن بناء السفن، كان له شأن عظيم في مصر، في فجر الإسلام، خاصة في العصر الأموي.
وقد ألقت البرديات شعاعاً من النور على صناعة السفن في مصر، عندئذٍ. وأظهرت مهارة الملاحين المصريين في ركوب البحر، فضلاً عن تقدير الحكومة الإسلامية المركزية لتلك المهارة، وعملها على استغلالها، والإفادة منها.
وثمة حقيقة مهمة، هي أن البرديات، التي اكتشفت حديثاً في "كوم اشقاو"، والتي ترجع إلى عهد الخليفة الأموي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، أشارت، صراحة، إلى أن صناعة السفن، ازدهرت في مصر، في ثلاثة مراكز، هي: lor=#ba0000]الروضة[/url] والسويس (القلزم) و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وهذا يعني أن منطقة السويس، كان لها أهميتها الكبرى في صناعة السفن، إحدى أكبر الصناعات، التي عرفتها مصر الإسلامية. كما كانت السويس أحد ثلاثة مراكز كبرى في مصر، لبناء السفن التجارية، وغير التجارية.
كذلك، ظهر لمنطقة السويس أهمية اقتصادية، خاصة في العصور الوسطى، هي غِنى تلك المنطقة بالثروة المعدنية، مثل الذهب والزمرد، فضلاً عن الأخشاب. والمعروف أن أشجار السنط، كانت تنمو بكثرة في شبه جزيرة سيناء، وحول السويس. وقد اهتم صلاح الدين الأيوبي بتلك الأشجار، لأهمية أخشابها في بناء السفن، في وقت اشتدت فيه الحرب، البرية والبحرية، ضد الصليبيين في الشام، وفي حوض البحر المتوسط. وفي عصر المماليك، ظلت القوافل تحمل أخشاب شجر ال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، بانتظام، بين السويس والقاهرة، مما أضفى على منطقة السويس أهمية اقتصادية خاصة.

[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] عصر المماليك

في عام 1505 قاد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شاهبندر تجار القلزم أسطول تجاري لقتال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أمام الساحل الغربي للهند.

[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] عصر العثمانيين

في عام 921 ه (1516) أقلعت تجهيزة (حملة) مصرية عثمانية من السويس تحت امرة سلمان الرومي وحسين تركي (مملوك) لقتال البرتغاليين وكانت بداية ضم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
في عام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هاجمها أسطول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بقيادة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحاكم البرتغالي لل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (والابن الثاني ل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). أمام قوة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المرابط بالسويس اضطر دا جاما للإنسحاب وعرّج على ميناء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حيث دمره ثم اقفل عائدا إلى قاعدته الحديثة في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وميناء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المجاور (ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المعاصرة) الذين مالبث أن أخلاهما وترك العتاد و 130 مقاتل و400 من العبيد لإمبراطور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المحاصر من الدول المسلمة المجاورة وأقلع إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في 9 يوليو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] الدولة العلوية


[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] السويس أول مدينة في منطقة القناة يصلها خط حديدي

افتُتح خط السويس الحديدي، في أول ديسمبر 1858. وكانت مدينة السويس أول مدينة في منطقة القناة، ترتبط بالقاهرة بخط حديدي، وقد بلغ طوله 125 كم. وكان الزمن المقرر لقطْع هذه المسافة سبع ساعات. ولكن، كثيراً ما كانت القاطرات تتعطل وسط الصحراء، ويمتد التأخير يوماً أو بعض يوم. وقد أُوقف تشغيل خط القاهرة ـ السويس، سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، بعد أن أكملت الحكومة خط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ـ ]الإسماعيلية[/url] ـ السويس. إذ مدّت الحكومة خطاً من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى الإسماعيلية[/url] سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ثم مدّت، في العام نفسه، خطاً من AD)]الإسماعيلية[/url] ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) إلى السويس. وظل خط القاهرة ـ السويس الحديدي الصحراوي موقوفاً استخدامه، حتى أعيد تشغيله، سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] تصحيح خطأ شائع

لا يزال كثيرٌ من الناس، يرددون، إلى اليوم، خطأً شائعاً، حول تسمية قناة السويس. فمن قائل إن قناة السويس، تحمل هذا الاسم نسبة إلى مدينة السويس. ومن قائل آخر إنه أطلق عليها، لأن عمليات حفْر القناة، بدأت في مدينة السويس. وكلا الرأيين خاطئ. فالقناة تحمل اسم السويس، نسبة إلى برزخ السويس، الذي تجتازه القناة، التي تبدأ في منطقة بور سعيد، في بقعة ساحلية عند الموقع، الذي اختير مدخلاً للقناة على البحر المتوسط، وكان ذلك في 25 أبريل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وكان حفْر القناة في النصف الشمالي من البرزخ، من بور سعيد حتى بحيرة التمساح، أول عمل من نوعه في التاريخ. فلم يحدث أن شُقّت قناة في هذه المنطقة. أمّا النصف الجنوبي، الذي يقع بين بحيرة التمساح ومدينة السويس، فقد تم حفْر قناة فيه عدة مرات، منذ عهود موغِلة في القدم.

[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]] ازدياد أهمية السويس بعد افتتاح القناة

ازدادت أهمية السويس، بعد افتتاح القناة البحرية. وقد ضمت الحكومة المصرية "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" و"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" إلى أملاك مصر، في سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وكانتا من أملاك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وتابعتين للواء lor=#0645ad]الحديدة[/url] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وقد صدر الفرمان مؤرخاً في أول يوليه 1875، من السلطان العثماني إلى خديوي مصر، بالتنازل عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وملحقاتها، مقابل زيادة الجزية السنوية، التي تدفعها مصر إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وأصبحت سفن الأسطول المصري في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، تمارس نشاطها في منطقة شاسعة، تبدأ من السويس إلى سواحل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الشمالية.
[/b]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alo5owah.ahlamontada.com
احمد المصرى
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام


عدد المساهمات: 5730
الموقع: منتدى الاخوه

مُساهمةموضوع: المحلة الكبرى   الأربعاء 7 يوليو - 3:30

المحلة الكبرى
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي النسخة المنشورة، المفحوصة في 19 يونيو 2010. المسودة تحتوي على 2 تغييرات مقترحة.
الدقة منظورة

اذهب إلى: تصفح, البحث
تحتاج هذه المقالة إلى تدقيق لغوي وإملائي ومراجعة علامات الترقيم. يمكنك مساعدة ويكيبيديا بإجراء التصحيحات المطلوبة.
الرجاء إزالة هذا القالب بعد القيام بالتعديلات اللازمة.

وسمت هذه المقالة منذ : مايو_2010
مدينة المحلة الكبرى
{{{شعار}}}
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد جمهورية مصر العربية
المحافظة محافظة الغربية
المقاطعة {{{مقاطعة}}}
المساحة 25000 كم²
السكان
العدد (2005) 462500 [1] نسمة
الكثافة السكانية (2005) 150 \كم²
الموقع

المحلة الكبرى
جمهورية مصر العربية
المطار المدني الأقرب مطار القاهرة الدولي
الموقع الرسمي: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مدينة المحلة الكبرى هي كبرى مدن محافظة الغربية ودلتا النيل بمصر [2]، وتعد إحدى أكبر مدن جمهورية مصر العربية من حيث السكان والمساحة [2][3] ،وهي عاصمة صناعة الغزل والنسيج في مصر، حيث يوجد بها أكبر مصنع للغزل والنسيج في الشرق الاوسط [4] وهو مصنع شركة مصر للغزل والنسيج، والذي يعمل به حوالي 27 ألف عامل وموظف[5]. تبعد المحلة عن القاهرة حولي 110 كيلومتراً وعن الإسكندرية حوالي 120 كيلومتراً[6].



[عدل] تاريخ المحلة الكبرى
عرفت مدينة المحلة الكبرى في عهد الفراعنة باسم ديدوسيا ومعناه نبات التيل.[بحاجة لمصدر] وكانت مركزاً حضارياً في قلب الدلتا حتى العصر القبطي والروماني فقد سميت "محلة دقلا" وهو نفس الاسم الفرعوني ولكن سموها محلة الكبراء. وكانت تعرف بالوزارة الصغرى لانها كان فيها من النفوذ والحكم ومكان إقامة الأمراء والشيوخ وعدلت بعد ذلك إلى "المحلة الكبرى". وفى عهد الناصر قلاوون أصبحت عاصمة لإقليم الغربية سنة 715هـ 1320م وسميت مديرية روضة البحرين وأصبحت عاصمة لهذه المديرية الكبيرة التي كانت وقتها كامل الدلتا ماعدا محافظة دمياط وظلت هكذا حتى سنة 1836 م ونقلت العاصمة بعد أكثر من 515 سنة إلى طنطا وكانت المحلة الكبرى مدينة ليس لها زمام أي ليس لها أراض زراعية وكانت مدينة قائمة بذاتها حتى سنة 1260 هـ 1844 ثم أضيف إليها الزمام الحالي حتى وصلت مساحتها إلى 105,749 فدان أي أكثر من 444 كيلو متر مربع لتصبح كبرى مدن محافظة الغربية وتشغل حوالي ربع مساحة المحافظة.

وقد ارتبط اسم المحلة بسمنود وهى أقرب مدن محافظة الغربية للمحلة (تبعد عنها حوالي 5 كيلومترات) وغير ذلك ان المحلة ارتبطت بسمنود طوال تاريخها القديم والحديث فقبل دخول العرب مصر نجد ان المحلة تذكر أنها من أعمال سمنود وعند قدوم العرب دخل زمام سمنود ا الحكم إلى المحلة بعد جلاء الحملة الفرنسية طواعية ونجد أيضا الخديوي عباس الثاني جعل المحلة قرية تابعة لسمنود ثم جعل سمنود قرية ا حتى نجد ان المدينتين ذات قواسم مشتركة وتاريخ كبير فسمنود تاريخها يرجع لعصور الأسر الفرعوني والمحلة يرجع إلى العصور الرومانية والعربية

[عدل] السكان
يعمل الكثير من سكان المحلة بمصانع الغزل والنسيج كما يشتغل اهلها بالتجارة والتسويق حيث المحلة تعد من المراكز التجارية الكبرى في الوجه البحرى.

[عدل] التعليم
تنتشر في المحلة الكبرى المدارس بجميع أنواعها من ابتدائية وإعدادية وثانوية كما يوجد بها الكلية التكنولوجية بالمحلة الكبرى

[عدل] الاقتصاد
يتركز معظم اقتصاد مدينة المحلة في مجال الغزل والنسيج والتجهيز والصباغة والملابس الجاهزة مع وجود عدد كبير من الانشطة الصناعية والتجارية العديدة مثل صناعة الزيوت والصابون والإلكترونيات والسجاد والطوب الطفلى والصناعات الغذائية.

[عدل] اقتصاد القطن
تستهلك شركة مصر من القطن حوالى مليون قنطار أو ما يعادل إنتاج مصر من القطن هذا غير باقى الشركات العاملة في مجال الغزل.

[عدل] محالج القطن
يوجد بالمحلة عدد من المحالج منها النيل لحليج الاقطان - مصر لحليج الاقطان - الدلتا لحليج الاقطان - القاهرة لحليج الاقطان.

[عدل] صناعة الغزل
تعتبر صناعة الغزل من الصناعات القديمة في المدينة فقد كانت في القدم تغزل نبات التيل الذي اشتهرت به، أما الآن فتنتشر مغازل القطن في ربوع المدينة اشهرهم شركة مصر للغزل والنسج.

[عدل] صناعة النسيج
تعتبر صناعة النسيج من الصناعات المكملة للغزل حتى يخرج إلى الشكل النهائى من اقمشة ومنسوجات وتنتشر بالمدينة مصانع النسيج التي تزيد عن 471 مصنع.

[عدل] المطابع
تعتبر المطابع من الصناعات المكملة لعملية التسويق قي مدينة المحلة الكبرى فيوجد أكثر من 10 مطابع قي منطقة البساينة والسبع بنات والجمهورية أشهرها مطابع شتات ومطبعة أولاد الموجى ومطبعة ناصر.

[عدل] دور النشر والتوزيع
يتواجد عدة دور نشر أهمها : دار الكتب القانونية ودار شتات للنشر والبرمجيات ومكتبة أنس بن مالك ودار الأمناء للنشر والتوزيع.

[عدل] اقوال وكتابات عن المحلة
[عدل] في كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق للشريف الادريسي 1160 م
مدينة كبيرة ذات اسواق عامرة وتجارات قائمة وخبرات شاملة

[عدل] في كتاب تحفة النظار في عجائب الاسفار لابن بطوطة 1354 م
مدينة جليلة المقدار حسنة الآثار كثير اهلها جامع بالمحاسن شملها ولها قاضى قضاة ووالى ولاه.

[عدل] في كتاب صبح الأعشى للقلقشندي 1411 م
مدينة عظيمة الشأن جليلة المقدار رائعة المنظر حسنة البناء كثيرة المساكن ذات جوامع واسواق وحمامات

[عدل] في كتاب الخطط التوفيقية لـ علي باشا مبارك 1888م
المحلة الكبرى هي قصبة كورة الغربية وأكبر مدنها بل لا يزيد عليها في الكبر من مدن الوجه البحرى إلا الإسكندرية وموقعها على ترعة الملاح فرع بحر شبين ويسكنها نحو خمسيبن ألف نسمة ومساحة ما تشغله من السكن 280 فدان واكثر ابنيتها بالآجر المتين على طبقة أو طبقتين أو ثلاث أو اربع وبها قصور مشيدة بالبياض النفيس ومناظر حسنة بشبابيك الخرط والزجاج ومفروشة بالبلاط والرخام وقيساريات وحوانيت وخانات وأسواق دائمة يباع فيها الأنواع المختلفة من مأكول وملبوس وغير ذلك وبها ديوان المركز والضبطية والبوسطة ومحكمة شرعية كبرى من إحدى عشر محكمة في مديرية الغربية كلها مأذونة بتحرير المبايعات والإسقاطات والأيلولات والرهونات ونحو ذلك وفيها مدينة لتعليم اللغات وفيها نحو أربعين مسجد غير الزوايا الصغيرة واكثرها عامر مقام الشعائر والجمعة والجماعة (وقد تم ذكرهم لاحقا) وفيها أربعة وعشرون سبيل لشرب الآدميين والبهائم بعضهم تابع للمساجد والآخر مستقل في داخل البلد وخارجها وفيها نحو 25 مكتبا لتعليم أولاد المسلمين القراءة والكتابة وبعضها تابع للمساجد والاخر مستقل وفيها مكاتب لأطفال النصارى وفيها بيعة لليهود بحارة جامع النصر (العمري) تعرف بخوخة اليهود مبنية قبل الإسلام ورمت سنة 1280هـ وهى على طبقتين ويسكنها بعض اليهود وقد بنوا لها حماما فوق تل بجوارها وجعلوه حلزونيا على ارتفاع 13.82 متراً وفيها كنيسة للاقباط بسويقة النصارى وهى قديمة وعلى دورين. وبها معمل فراريج يستخرج منه كل سنة نحو 100000 فرخ وبها ثلاث دوائر لضرب الارز، وبها ثلاث ورش أحدها للمرحومة والدة الخديوي إسماعيل، وورشتان للخواجة فرنسيس الانكليزى عند قنطرة النيروز ومبنى المديرية سابقا

[عدل] ما قيل عنها
قال عنها علي باشا مبارك: إنها غاية في حسن الموقع وطيب الهواء ولأن للبقاع تأثيراً في الطباع فهى منبع كثير من الافاضل ومنشأ للعلماء الجهابذة الأماثل ويتميز اهلها بالتدين الشديد والخصال الحسنة

[عدل] مقالة الرئيس عنها في عيد العمال مايو 1973
جزء من خطاب الرئيس السادات قي المحلة الكبرى 1 مايو 1973 (الاهرام القاهرية 2 مايو 1973):

"بسم الله أيها الإخوة

إن لقاءنا جميعا في هذا المكان على هذا النحو وفى هذا اليوم وفى هذه الظروف لقاء له معنى بل له معان لا يصح ان تفوتنا هذا المكان - المحلة الكبرى - قلب الدلتا المصرية قلب الريف المصري وفى نفس الوقت قلب الصناعة المصرية معقل ومعقل من أهم معاقلها ورمز من رموز الاستمرار المصري في العمل ذلك لأن البداية كانت قبل الثورة وزادت ثلاث مرات في الحجم والقحو في الريف المصري وبالصناعة المصرية. فإن المحلة الكبرى تجسد تجسيدا كاملا نضال الإنسان المصري في القرية وفى المصنع أي نضال الفلاحين والعمال أى نضال القوى القائدة في تحالف قوى الشعب العامل.

وفى هذا اليوم وباحتفالنا بعيد العمال، فإن هذا اللقاء يكتسب معنى كبير في بلد قام تاريخه كله واستمرت حضارته على العمل الإنسانى والعمل الإنسانى وحده. ويهتم تطوره ومستقبله بالعمل الإنل الإنسانى وحده وفى هذه الظروف التي نحاول فيها ان نمسك باقدارنا ونتحمل مسؤليات وأن نحمى آمالنا وآمال امتنا ونحمى ارضنا وارض العرب جميعا وشرفنا وشرف الاجيال القادمة كلها.

فإن هذا اللقاء في هذا المكان قي هذا اليوم لابد أن يحمل جانب المعانى الكبيرة إلهاما عظيما يؤكد قيمها ومبادئها، يؤكد لنا ان وحدة الامة اساس، ويؤكد ان استمرار الامة ضمان، ويؤكد لنا ان القرية والمصنع هما في نفس الوقت القلعة والمدفع، ويؤكد لنا ان دور الفلاحين والعمال هو على الخط الأول من النضال مهما كانت نوعيته اقتصاديا كانت أو اجتماعيا أو دفاعيا ويؤكد لنا أن الطريق إلى المستقبل وإلى ح واحد هو العمل. ويؤكد لنا اجه لحظات حسم ومصير يصبح فيها محتما عليها ان تح ايديها وأن تواجه ما أذن الله لها ان تواجهه."

هذا المقال أو المقطع ينقصه الاستشهاد بمصادر. الرجاء تحسين المقال بوضع مصادر مناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.




[عدل] الحياة السياسية
طالع أيضا :المحلة في عصر الدولة الفاطمية و المحلة في عصر الدولة العلوية اسرة محمد علىتعتبر مدينة المحلة الكبرى من انشط مدن مصر الإقليمية في مجال النضال السياسي والعمالي وذلك لوجود أوضاع طبقية متعثرة بالمدينة نتيجة سياسات الانفتاح وللسياسات الحكومية المستمرة في بيع وتصفية القطاع العام (قطاع الأعمال) وأيضا تدهور صناعة النسيج نتيجة العديد من الظروف العديدة سواءا الخاصة بسياسة وزارة الزراعة التي أففدت القطن المصري مكانته العالمية أو سياسات الإفقار المتبعة نتيجة اتباع سياسات صندوق النقد الدولي فتشهد المحلة الكبرى توقفاً للعديد من مصانع القطاع الخاص وطرد العمال وتزايدا في نسبة البطالة بين الشباب وانتشار العديد من الأمراض الاجتماعية نتيجة لهذه الظروف من سياسات القهر والتشريد المتتالي. ونتيجة لتخوفات الحكومة من الوعي العمالي المتزايد قامت باجتراءات أمنية واستبعادية ضد العديد من القيادات العمالية من مصانع المحلة ومؤسساتها وأيضا تشديد القبضة الأمنية ضد أي تحرك سياسي حتى وان كان سلمي وشرعي وقانوني فاستطاعت الأجهزة الأمنية القضاء على العديد من أشكال تواجد الأحزاب الشرعية وتضييق الخناق على القوى السياسية.[بحاجة لمصدر]

[عدل] مشاهير المحلة الكبرى
[عدل] من الفنانين
صفية العمري
السيد راضي
أحمد مرعي
عفاف راضي
صلاح ذو الفقار
محمود البزاوي
الفنان حسين حسن راشد
أشرف عبد الغفور
الفنانة ريهام عبد الغفور
المطرب محمود العسيلي
الفنان ناصر سيف
الملحن الراحل حسن أبو السعود
المثال محمود مختار صاحب تمثال نهضة مصر


الفنان قالب:عبد الرحمن أبو زهرة
[عدل] من الرياضيين
فتحى خورشيد (حارس مرمى دولي سابق)
محمد السياجي (لاعب كرة قدم دولي سابق وعضو اتحاد الكرة)
محسن النحريرى (لاعب كرة قدم دولي سابق)
السعيد عبدالجواد (لاعب كرة قدم دولي سابق)
شوقي غريب (لاعب كرة قدم دولي سابق ومدرب منتخب مصر)
محمد محروس العتراوي (لاعب غزل المحله ومنتخب مصر)
نبيل خروب (لاعب غزل المحلة سابقاً ومدرب فريق الشباب)
صابر عيد (لاعب كرة قدم دولي سابق)
عمر عبد الله (لاعب كرة قدم دولي سابق)
عبد الرحيم خليل (لاعب كرة قدم دولي سابق)
إبراهيم يوسف (لاعب دولي)
لطفي الشناوى
عماشة هداف الدورى 73
الكابتن حمامة مدرب بنادي غزل المحلة
خالد عيد (لاعب دولي)
كابتن احمد حماده (مدرب المحله قي عهده فازت المحله ببطولة الدورى الممتاز)


[عدل] شخصيات دينية بارزة
الشيخ جلال الدين المحلي صاحب تفسير القرآن المتوفي سنة 864 هـ
مفتي الديار المصرية السابق الشيخ سراج الدين البلقيني (724هـ -805هـ)
البابا مكاريوس الثالث البطريرك (144) (1872م - 1945م)
من الشخصيات الدينية المعاصرة

الدكتور محمد أبو زهرة
الدكتور يوسف القرضاوي
الدكتور عبد الحليم عويس
[عدل] من الشعراء والادباء
الدكتور سمير سرحان
الشاعرة روحية القلينى
الشاعر صلاح الشرنوبى
الشاعر فاروق الشرنوبى
جابر عصفور
الروائي عبد الحي أديب
الكاتب كرم النجار
الفنان عزت جزر


الكاتب (سعيد الكفراوي)
[عدل] من الإعلاميين
عمرو أديب
[عدل] مناطق مدينة المحلة الكبرى

مناطق المحلةتنقسم أحياء مدينة إلى حيين هما (حي أول المحلة - حي ثاني المحلة), يفصلهما عن بعضهما شارع العباسي القديم وشارع المبرة وشارع الرجبي، (ويجرى حالياً إنشاء قسم ثالث وحي ثالث للمدينة لم تحدد مناطقه بعد).

السبع بنات
المنشية القديمة
أبو شاهين
سوق اللبن
منطقة 6 اكتوبر
منشية السلام
منطقة الجمهورية
أبو راضى
محب وشكرى القوتلي
منشية الزهراء
منشية البكرى
المستعمرة
الرجبى
المنشية الجديدة
صندفا
الوراقة
داير الناحية
منشية خضر
السكة الوسطى
محلة البرج
أبو دراع
منشية النصر
منشية السادات
الدلتا
المنطقة الصناعية
منشية مبارك


[عدل] حي أول المحلة
مقال تفصيلي :حي أول المحلةهو عبارة عن مجموعة من المناطق تقع جميعها شمال المدينة، والحد الفاصل بينه وبين حى ثان المحلة شارع بورسعيد (العباسي) وشارع مستشفى المبرة وشارع طريق محلة أبو علي القديم (الرجبى) وهو يقع شمال هذه الشوارع. وتقع رئاسة الحي على شارع مدرسة السادات. عدد سكانه أقل من سكان حي ثاني المحلة بالرغم أنه يضم مناطق أكثر من حي ثاني ولكنها صغيرة نسبيا. يتكون عدد من الشياخات وهى التحرير وعبد الحى شلبي ومحلة البرج وحسين سيد أحمد وناصر.

مناطق حي أول هي 17 منطقة، وهي:

المنشية القديمة.
أبو شاهين.
سوق اللبن.
منشية السلام.
أبو راضي.
محب.
منطقة 6 أكتوبر.
منشية الزهراء.
الرجبي.
الوراقة.
السكة الوسطى.
محلة البرج.
منشية النصر.
منشية السادات.
الدلتا.
منشية مبارك.


[عدل] حى ثان المحلة
هو عبارة عن مجموعة من المناطق جنوب المدينة وهو يقع جنوب الشوارع الآتية (بور سعيد (العباسى),مستشفى المبرة ،طريق محلة أبو على القديم) التي تفصله عن حي أول المحلة والمناطق به تتميز بالكبر والكثافة السكانية العالية وبالتالى عدد سكانه أكبر من حى أول المحلة ويضم في شرقه (شركة مصر للغزل والنسيج) المقامة على مساحة 600 فدان رئاسة الحى تقع على شارع وابور النور يتكون من شياخات (أحمد المنسي، الامام الحسيني، حبيب السبخاوى، محمد السحلي، مصطفى الأجرودي)

[عدل] الجمهورية
من مناطق حى ثان المحلة، وهى المنطقة ذات الكثافة السكانية الأعلى في المحلة الكبرى، وتكاد تكون أكبر كثافة سكانية في محافظة الغربية كلها وذلك بسبب قربها الشديد من شركة غزل المحلة وأيضاً قربها من منطقة الشــون وهى تبدأ من مزلقان الشعبية وتنتهى عند مزلقان الشون، ومن شارع سكة طنطا إلى شارع سكة زفتى وهى منطقة تعتبر أغلبها عشوائية في طريقة البناء.

[عدل] السبع بنات
من مناطق حى ثان المحلة. وتعتبر من أقدم المناطق الراقية في مدينة المحلة، إذ أن تاريخ انشائها يرجع إلى سنة 1849م وكانت سكن الجاليات الاجنبية واليهودية في المدينة بعد الامتيازات الأجنبية. وقد انتشرت بها الكنائس وكان بها كنيس لليهود تحول سنة 1946 لكنيسة تابعة لطائفة الفرنسيسكان الكاثوليك ويوجد بها حتى الآن دير للراهبات، وهذا هو سر تسميتها بمنطقة السبع بنات لأن الدير كان به سبع راهبات فعرفت المنطقة بهم وذلك لما قدموه من خدمات طبية لأهالى المحلة المسيحين والمسلمين على حد سواء.

بالمنطقة أيضاً مدارس القديس أغسطينس (الفرير) ونوتردام المنشأتان في عام 1881، وبها أيضاً كنيسة السيدة العذراء للأقباط الأرثوذكس. وتقع بها محطة السكك الحديدية للمدينة وبها شركة مصر للغزل والنسج ومحالج للقطن ونادى شركة مصر الاجتماعى. ويوجد في طرفها الجنوبي رئاسة حى ثاني المحلة الكبرى كما أن بها عدد من المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية.

وتشمل المنطقة مناطق السبع بنات والإنتاج وفيلات ومساكن شركة مصر للغزل. وكان يسكنها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عندما كان يعمل مهندسا مدنياً في شركة مصر لأعمال الأسمنت المسلح فرع المحله الكبرى، وبها أكبر تجمع للمسيحيين بالمحلة الكبرى.

[عدل] منشية البكري
من مناطق حى ثان المحلة الكبرى. بدأ السكن في المنطقة عام 1958 عندما قامت شركة مصر للغزل والنسج ببناء عدد من الفيلات مقسمة على ثلث مناطق (أ، ب، ج) لسكنى الموظفين والمهندسين بالشركة واختارت الضاحية الجنوبية للمدينة. توجد بالمنطقة محطة سكك حديدية تخدم المنطقة وتسمى "محطة منشية البكري"، وتبعد عن محطة المحلة الرئيسية 3.5 كيلومتراً إلى الجنوب. وقد أنشئت هذه المحطة عندما قام الرئيس جمال عبد الناصر بزيارة المدينة بالقطار فبنيت المحطة ليتوقف فيها القطار ليفتتح الرئيس الفيلات، وسميت المنطقة تيمناً بمكان إقامة الرئيس جمال عبد الناصر بمنطقة منشية البكري بمصر الجديدة. والمنطقة الآن من مناطق المحلة الراقية لما بها الفيلات المبنية بواسطة الشركة أو عن طريق أهالي المنطقة التي تعتبر من مناطق الجذب في المدينة من حيث السكن وتوسعها جنوبا حتى منطقة عزبة البرلسى (العلو). بالمنطقة مدارس ابتدائية وثانوية بالإضافة إلى فندق.

[عدل] المنشية الجديدة
من مناطق حي ثان المحلة الكبرى. بدأ السكن في المنطقة عام 1905 في مناطق سكة طنطا في الشمال والشرق منها. سميت بالمنشية الجديدة لتمييزها عن المنشية القديمة التي تقع في وسط المدينة.

ازداد الزحف العمرانى على المنشية الجديدة في السبعينات والثمانينات حتى وصلت إلى ما هي عليه من حجم شاسع، وتضم المنشية مدينة العمال الثانية (المستعمرة) وكانت قديما ثكنة للجنود الإنجليز في المدينة، ثم استخدمتها شركة مصر للغزل والنسج لإسكان عمالها. وبالمنشية الجديدة عدد من المدارس الابتدائية والإعدادية وبها فرقة شرطة المحلة الكبرى وقسم جوازات السفر.

[عدل] صندفا
من مناطق حي ثان المحلة الكبرى، وتعتبر من أقدم مناطق المدينة؛ إذ ورد ذكرها في الكتب والخطط القديمة (أن المحلة تتكون من جانبين: محلة شرقيون وسندفا وتشغل مساكنها جنوب المحلة القديمة).

ولفظة صندفا هي في الاصل لفظة أعجمية تعنى البلاد الحامية أو الناجية؛ وذلك لآن مدينة المحلة في العهود القديمة ـ قبل الفتح العربي ـ ضربها فيضان النيل وغمرها بالطين ولم تبق إلا هذه المنطقة.

وتشمل صندفا مناطق سويقة النصارى والمنسوب وأبو الحسن والتربيعة، وبها مساجد قديمة مثل أبو الفضل الوزيري والإمام وعبد ربه الشرنوبي والصياد والمنسوب وأبو الحسن والرديني والروازقية وأبو بكر الطريني وسبح الله. وتوجد بها كاتدرائية مار جرجس للأقباط الأرثوذكس، وهى كنيسة أثرية. وتعتبر المنطقة حياً تجارياً ممتازاً لكثرة المتاجر والمحلات الكبيرة بها، وبها عدد من المدارس الابتدائية بالإضافة إلى سوق الجملة للخضر والفاكهة الذي يشغل الجزء الجنوبي على شارع نعمان الأعصر. ويوجد شرق المنطقة على شارع 23 يوليو (البحر) قسم شرطة ثان المحلة الكبرى.

[عدل] منشية خضر
من مناطق حى ثان المحلة الكبرى. بدأ السكن فيها عام 1950، وهى من المناطق الشعبية في المدينة. سميت بهذا الاسم نسبة إلى عائلة خضر أكبر العائلات المالكة في هذا الوقت. يوجد بالمنطقة عدد كبير من المصانع على الطريق الدائري غرب المدينة.

[عدل] أبو دراع
من مناطق حى ثان المحلة الكبرى. بدأ السكن فيها في أواخر السبعينيات، وسميت كذلك نسبة إلى أشهر وأكبر عائلة في المنطقة. بالمنطقة مدرسة إعدادية، وبها عدد من المصانع الكبيرة والمصابغ. والكثافة السكانية بالمنطقة متوسطة إلى كبيرة.

[عدل] قرى مركز المحلة الكبرى

قرى المحلةمركز المحلة الكبرى به عشر وحدات محلية وهم كالاتى

الشهيدى
دمرو السادات
المعتمدية
العامرية
صفط تراب
بشبيش
محلة حسن
محلة أبو على القنطرة
شبرا بابل
الهياتم
كفر حجازى
[عدل] معالم مدينة المحلة الكبرى
[عدل] معالم إسلامية
تعتبر مدينة المحلة ثالث أكبر مدينة بها آثار إسلامية بعد رشيد وفوة تتميز مدينة المحلة الكبرى بعدد من المنشأت الإسلامية الأثرية والتي تحوى عدد من المساجد والقباب والمنشآت الأثرية على مر العصور الإسلامية

مسجد العمري 21 هـ 641 م
مسجد المتولي (الطريني الكبير 810هـ
مسجد ولي الدين الجندي 700هـ
مسجد بن عطاء الله السكندري 986هـ
مسجد أبو العباس الحريثي 725هـ
مسجد الشريف المغربي 1135هـ
مسجد الغمري القبلي 508هـ
مسجد أبو الحسن العباس 490هـ 1097م
مسجد الرديني 490هـ 1097م
مسجد أبو سيفين 611هـ
مسجد التوبة 423هـ
مسجد الامير مراد 766 هـ
مسجد الامير جاويش 884هـ
مسجد الامير عاصى 780هـ
مسجد الأمير سبح الله 1111هـ
مسجد الشيخ خضر 1034هـ
مسجد عبد ربه الشرنوبي 718هـ
مسجد الشريف 1056هـ
مسجد الحنفي 867هـ
مسجد الامير 674هـ
مسجد الشيخ محمد 795هـ
مسجد الشيخ أبو القاسم 851هـ
مسجد المنسوب 910هـ
مسجد الروازقية 805هـ
مسجد محمد المحجوب 881هـ
مسجد الامير بالي 1185 هـ
مسجد الخبى 973هـ
مسجد الصياد 831هـ
مسجد بن دعبس 782هـ
مسجد الشيخ زهير 826هـ
مسجد السمسار 970هـ
مسجد الشوافعية 957هـ
مسجد أبو بكر الطريني (الطريني الصغير) 800هـ
مسجد العجمى 812هـ
مسجد الديربى (النعمانى) 806هـ
مسجد الامام 992هـ
مسجد أبي الفضل الوزيري 806هـ
مسجد الأربعين (سوق اللبن) 740هـ
مسجد ابى الفضل المالكى 937هـ
مسجد السادات الدهانسة (الكاشف)956هـ
وكالة الغوري الثانية 1510م 939هـ
حمام المتولي 1164هـ
دار الحكم (الظاهر بيبرس) 658 هـ 1260م
قبة سعد الانصاري 134هـ
قبة الشيخ العسقلاني 765هـ
قبة الاقماعي 311هـ
قبة الشيخ جبريل الكتيلي 853هـ
قبة الشيخ بسيسة 963هـ
قباب الشهداء 21هـ


[عدل] معالم مسيحية
توجد بمدينة المحلة عدد من الكنائس أقدمها

كاتدرائية مارجرجس (منطقة صندفا)
وتوجد كنائس أخرى

مطرانية المحلة الكبرى وتوابعها (كنيسة السيدة العذراء)(منطقة السبع بنات)
كنيسة الملاك ميخائيل (منطقة شكرى القوتلى)
كنيسة مار مينا (منطقة الدلتا - موقف طلعت حرب)
كنيسة الشهيد العظيم مارى جرجس (سويقة الاقباط)
كنيسة الانبا انطونيوس والشهيد جورجيوس (شارع 23 يوليو)
كنيسة القديسة دميانة (منطقة أبو راضى)
ويوجد كنائس للطائفة الكاثوليكية

كنيسة القديس اغسطينس بمدرسة الفرير(منطقة السبع بنات)
كنيسة الاخوة (منطقة السبع بنات)
وكنيسة للطائفة الانجيلية
الكنيسة الانجيلية (شكرى القوتلى)
[عدل] معالم يهودية
يوجد بمدينة المحلة الكبرى منشآت لليهود أهمها:

المعبد اليهودى (سوق اللبن) تم بناؤه قبل دخول الإسلام وتسمى (خوخة اليهود)
كنيس يهودى بمنطقة السبع بنات تم تحويله إلى كنيسة كاثوليكية
مقابر اليهود في أول شارع الجمهورية تم تحويله لمدفن كاثوليكى
[عدل] معالم معاصرة
ومنها على سبيل المثال

برج ساعة شركة مصر للغزل والنسج 1933م
شركة مصر للغزل والنسيج
نادي مجلس بلدية المحلة الكبرى 1931
نادي غزل المحلة 1927
((شركة وعد العالمية للسياحة)) 1988م
نادى الصيد الرياضى
نادى الرياضات البحرية
نادى التجديف الرياضى
مركز شباب المحلة 1955
سوق الجمعة والثلاثاء
مسجد عبد الحي باشا خليل (الباشا)
قصر عبد الحى باشا خليل (قصر ثقافة المحلة)
مسجد عبد المجيد قادوس
مبنى مكتبة مجلس بلدى المدينة (المكتبة العامة)
مصانع الغزل والنسيج الخاصة
محطة تقوية الإرسال التلفزيونى
مباني مستشفى صدر المحلة القديمة (فاروق)
مستشفى كبد المحلة الجديد
مركز القلب التخصصى بالمحلة
مستشفى مبرة المحلة (افتتحت في عهد الملك فاروق سنة 1942 وجددت كليا سنة 2002)
النصب التذكارى للجندى المجهول في ميدان 6 أكتوبر
المسرح المكشوف بالحديقة الثقافية بميدان الشون
مسرح غزل المحلة
ستاد بلدية المحلة
ستاد غزل المحلة (سعته حوالي 29 ألف متفرج)
تمثال نهضة الصناعة المصرية بشارع 23 يوليو(البحر).


[عدل] مصادر




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alo5owah.ahlamontada.com
احمد المصرى
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام


عدد المساهمات: 5730
الموقع: منتدى الاخوه

مُساهمةموضوع: الاقصر/اسيوط   الجمعة 9 يوليو - 0:09


[b]الأقصر






اذهب إلى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الأقصر,Louxor, Luxorالسكانالموقعالموقع الرسمي: [1]
{{{شعار}}}
العاصمة{{{عاصمة}}}
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
محافظةمدينة الأقصر
المقاطعة{{{مقاطعة}}}
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]10,798 كم²
العدد (2005)422.407 نسمة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (2005)0 كم²
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأقصر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


المطار المدني الأقرب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أحد ثماثيل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الأقصر


الأقصر عاصمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 670 كيلومتر. وهي مدينة تاريخية تقع في وسط محافظة الأقصر بأقصى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] "الصعيد" يحدها من الجنوب مركز إسنا ومن الشمال مركز قوص ومن الشرق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومن الغرب مركز أرمنت وحدود محافظة الوادي الجديد. مدينة الأقصر لها طابع فريد يميزها عن جميع بقاع العالم.. فهي تجمع بين الماضى والحاضر في وقت واحد.. لا يخلو مكان في مدينة الأقصر من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين.

التسمية

تعددت الأسماء التي أطلقت على الأقصر في تاريخها، واشهرها طيبه ومدينة المائة باب، ومدينة الشمس، ومدينة النور، ومدينة الصولجان، واطلق عليها العرب هذا الاسم: الأقصر، جمع الجمع لكلمة قصر حيث جمع كلمة قصر (قصور) وجمع التكثير أو جمع الجمع (الأقصر) وذلك نظرا للقصور والمعابد التي بها، مع بداية الفتح الإسلامي لمصر. وهي تعتبر أهم مشتى سياحي في مصر وبؤرة جذب لعشاق الحضارة الفرعونية. وتمتاز المدينة بطابعها الفريد الذي يميزها عن جميع بقاع العالم، حيث تعد من أهم مناطق الجذب السياحي في مصر، وتضم أكثر قدر من الآثار القديمة، التي لا يخلو مكان فيها من اثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين. تعتبر مدينة 5owah.ahlamontada.com/wiki/%[color=#0645ad]طيبة أو الأقصر الأثرية في جنوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من أهم المدن الأثرية في العالم. ومن آثار المدينة الشهيرة: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجمع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، تمثالي ممنون، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالقرنة، مقابر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومن أهم الملوك في هذا الوادي 1 مقابر الملك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ويوجد أيضا غربي الأقصر مقابر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ومن أهم مابها من مقابر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وتضم الأقصر الكثير من الآثار، أهمها معبد الأقصر ومعابد الكرنك ومتحف المدينة ومقابر وادي الملوك والملكات والمعابد الجنائزية، ومقابر الأشراف وغيرها من الآثار الخالدة. وكانت الأقصر شهدت اهتماما كبيرا بترميم آثارها ومتاحفها خلال السنوات الماضية، حيث تم افتتاح الطابق الثالث لمعبد الملكة حتشبسوت للمرة الأولى بعد ترميمه، كما يجري الانتهاء من ترميم مقبرة حور محب أكبر واهم مقابر وادي الملوك، إضافة إلى تركيب بوابات الكترونية لجميع المواقع الأثرية المفتوحة لتأمينها ضد السرقة.
وتجذب الأقصر الشريحة الأكبر من السياحة الثقافية وغير الثقافيه الوافدة إلى مصر، وتعتبر الأقصر مخزن الحضارة المصرية القديمة وفيها أكثر من «800» منطقة ومزار اثري تضم أروع ما ورثته مصر من تراث إنساني. ظلت الأقصر (طيبة)، عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية، حين انتقلت العاصمة إلى منف في الشمال.
وهي مدينة تعود لعصور ماقبل التاريخ حيث تعد من أشهر المدن الأثرية في العالم وتحتوي على العديد من المعابد والمقابر ومن أشهرها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومعابد الكرنك والتي تعد أكبر دور عبادة في العالم. من اسمائها طيبة ومدينة ذات المائة باب وطيبة الأقصر لكثرة القصور القصيرة سميت الأقصر به ثلث آثار العالم. الآن الأقصر متحف مفتوح وبه مركز التراث الحضاري ومكتبة مبارك العامة من حيث انتهي الآخرون.

الاقتصاد

عندما صدر القرار الجمهورى نصت الماده الخامسة عشرة على ادراج موازنة المدينة في قسم خاص بالموازنة العامة للدوله. وهي كالعديد من مدن ومحافظات مصر، فاقتصادها ودخلها يعتمد بشكل أساسي على السياحة، والفنادق والمقاهي. ويعمل معظم اهلها بالسياحة إلى جانب الأعمال الحكومية صدرفي 06 ديسمبر قرار جمهوري بانشاء محافظة الاقصر



أسيوط




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (غير مراجعة)
اذهب إلى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أسيوط هي أكبر مدن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وهي عاصمة محافظة أسيوط ويوجد بها أول أكبر جامعة إقليمية هي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].وبها فرع جامعة الازهر بكلياتة العلمية والدينية المختلفة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




//


تميزها الإداري عبر التاريخ

وكما احتفظت أسيوط باسمها، فقد احتفظت بمكانتها كعاصمة عبر العصور، فكانت في عهد الفراعنة قاعدة للإقليم الثالث عشر، وكان يسكنها نائب الملك، وفى عهد الإغريق قسمت مصر إلى الدلتا، ومصر الوسطى، ومصر العليا، وكانت أسيوط عاصمة أحد هذه الأقسام. كما كانت عاصمة للقسم الشمالى في عهد الرومان، وفى عهد محمد على قسمت مصر إلى سبع ولايات إحداها تضم جرجا وأسيوط، وسميت (نصف أول وجه قبلى) وعاصمتها أسيوط.
اصل كلمة اسيوط هي كلمة (سيوت) وهي كلمة قبطية الاصل معناها (بلد المجد) وعندما دخلها العرب بعد صراع مرير مع اهلها تمت تسميتها بإضافة حرف الالف في بدايتها (أسيوط) ,عندما احتل الفرنسيون مصر كانوا يضيفون آداة التعريف a قبل اسم المدينه سيوت ثم تداولتها الناس إلى ان صارت اسيوط اي إلى سيوت.

الموقع والمناخ

مناخها قاري بارد شتاءا حار جدا صيفا تحدها شمالا محافظة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وجنوبا محافظة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ،و غربا محافظة [[الوادي الجديد ،و شرقا محافظة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. المسافة بينها وبين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 375 كم وبين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 530كم وبين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 125 كم وبين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 100 كم وبين الوادي الجديد[/url] 220 -أسيوط على هذه الكيفية يدفعنا ان نبحث في اصلها في لعة موجودة في المنطقة وهي اللغة الامازغية وأطرح اسم نبات يسمى 'تزيوط ' وهو نبات له بدور تشيه بدور ' الشانوج '. و القبطية ليست لغة مصر 'مزغ ' فقط بل هناك لغة 'تافناخت '

التقسيم الإداري للمحافظة

مركز أسيوط يضم 7 وحدات محلية هي:
اول وحدة محلي هي بني حسين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهي أول قرى مركز اسيوط وبها -[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] – المطيعة – ريفا – [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

يوجد بأسيوط 8 مدن وهم كالاتي من الشمال الي الجنوب : 1. ديروط. 2. القوصية. 3. منفلوط. 4. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. 5. أبوتيج. 6. صدفا. 7. البداري. 8. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. 9.ساحل سليم 10.الفتح ويوجد بها بنى مر بلد اسرة جمال عبدالناصر

الزراعة

المساحة المنزرعة 232 الف فدان ،و تشتهر بإنتاج القطن والقمح والذرة الشامية والذرة الرفيعة الموالح والرمان والمانجو والعنب والموز. بالإضافة إلى المنطقة المزرعة من السمسم والفولي السوداني التي تشتهير بها قرية بني محديات وخاصة العقب الرمان بمنفلوط

الصناعة

تساهم محافظة أسيوط في النشاط الصناعي بصناعات كبرى مثل الأسمنت والسماد وتكرير البترول والأدوية وحلج وغزل الأقطان وقد تم إنشاء 6 مناطق صناعية بمراكز المحافظة.
وأهم مصانع محافظه اسيوط شركة أسمنت أسيوط (سيمكس CEMEX) وهي شركة مكسيكسه ومن أكبر شركات صناعة الاسمنت.وتوجد شركة (T3A) وهي شركة أدوية مصرية عملاقة ذات استثمارات ضخمة تبلغ أكثر من 160 مليون جنيه وبها مصنعين أحدهما لإنتاج الادويه العادية والاخر لإنتاج المضادات الحيوية وحاصلة علي شهادة الجوده الاوروربيه وكذلك شهادات ال ISO و HACCP وOHSAS.
كما بدأت الأنشطة التجارية في التوسع بشكل كبير داخل أسيوط وظهرت عدة فروع لمجموعة سلاسل مطاعم عالمية مثل "كنتاكى" ومطاعم مصرية مثل "كوك دوور" "cook door" و"مؤمن".. كما توجد فروع لأغلب البنوك المصرية والأجنبية العاملة في مصر في أسيوط مثل "البنك الأهلى المصري" و"بنك مصر" و"البنك الاهلى سوسيتة جنرال" و"البنك التجارى الدولي CIB" و"بنك بيريوس مصر" و"كريدى أجريكول " وغيرها. كما أن اسيوط تشتهر بصناعة الاكلمه والمفروشات من قديم الازل كما أن بها مصانع حلج القطن

السياحة

توجد بالمحافظة 38 منطقة جذب سياحي، فرعونية وقبطية وإسلامية وحديثة، منها منطقة آثار مير، ومنطقة آثار الهمامية، والدير المحرق بالقوصية، وديرة السيدة العذراء بدرنكه، ومسجد الفرغل بأبوتيج، والمعهد الديني الأزهري بأسيوط، والمسجد الأموي، ومسجد المجاهدين ،بمدينة أسيوط وقناطر أسيوط
[/size][/b]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alo5owah.ahlamontada.com
خالد المصرى
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات: 1534

مُساهمةموضوع: رد: مدن مصر    الجمعة 9 يوليو - 0:58

اخى الغالى احمد المصرى

تسلم على جهدك الرائع الذى

تقوم به لتعرفنا على جميع بلداننا

وجميع محافظات مصر بارك الله

فيك ودائما فى ابداع وتميز فتقبل

مرورى البسيط




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد المصرى
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات: 1534

مُساهمةموضوع: رد: مدن مصر    الجمعة 9 يوليو - 1:03

اخى الغالى احمد المصرى

تسلم على جهدك الاكثر من

رائع الذى تقوم به لكى تعرفنا

على محافظات جمهورية مصر العربية

فلك منى كل التحية والتقدير وبارك الله فيك

وتقبل مرورى البسيط




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد المصرى
المــــدير العـــــام
المــــدير العـــــام


عدد المساهمات: 5730
الموقع: منتدى الاخوه

مُساهمةموضوع: المنصوره الدقهلية   الأحد 18 يوليو - 7:23

الدقهلية (محافظة)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(تم التحويل من محافظة الدقهلية)
صفحة المسودة (غير مراجعة)اذهب إلى: تصفح, البحث
محافظة الدقهلية
علم المحافظة


عاصمة المنصورة
أكبر مدينة المنصورة
المحافظ سمير عبدالمنعم
المساحة
- الرتبة من حيث المساحة
- % المسطح المائي 3.459كم²
20
-
تعداد
- عدد السكان
- الكثافة
- الرتبة من حيث عدد السكان
5,092,316
31 نسمة/كم²
6
العيد القومي 8 فبراير
ا

تقع محافظة الدقهلية شمال شرق الدلتا بمصر. عاصمتها هي مدينة المنصورة، ويبلغ عدد سكان المحافظة حوالي 5 مليون نسمة مما يجعلها من أكبر محافظات مصر سكاناً. سميت الدقهلية بهذا الاسم نسبة إلى قرية دقهلة وهى قرية قديمة تقع حالياً بمركز الزرقا محافظة دمياط. وتقع محافظة الدقهلية في القطاع الشمالي الشرقي لدلتا النيل حول فرع دمياط. يحدها من الشرق محافظة الشرقية ومن الغرب محافظة الغربية ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال الشرقي محافظة دمياط ومن الشمال الغربي محافظة كفر الشيخ ومن الجنوب محافظة القليوبية بين خطى عرض 30.5 °، 31.5 °، شمالاً، وخطى طول 30 °، 32 ° شرقا.

محتويات [أخف]
1 المساحة
2 السكان
3 تعداد مدن المحافظة حسب نسبة السكان
4 تاريخ
5 التقسيم الإداري
6 المناطق الأثرية
7 أعلام الدقهلية
8 ==شخصيات تاريخية
9 وصلات خارجية

[عدل] المساحة
تبلغ المساحة الكلية لمحافظة الدقهلية 3,459 كم2.

[عدل] السكان
بلغ عدد السكان في محافظة الدقهلية في 1/1/2008 (4,985,178 نسمة) بنسبة 7 % من إجمالى عدد سكان الجمهورية (السادس) وبلغ معدل النمو السكاني بنسبة 1.9 %

[عدل] تعداد مدن المحافظة حسب نسبة السكان
1.المنصورة 439,000 نسمة
2.دكرنس 167,000 نسمة
3.ميت غمر 116,000 نسمة
4.المطرية 100,852 نسمة
5.بلقاس 94,230 نسمة
6.السنبلاوين 80,260 نسمة
7.المنـزلة 75,000 نسمة
8.طلخا 66,840 نسمة
9.الجمالية 63,819 نسمة
10.منية النصر 56,000 نسمة
11.شربين 54,525 نسمة
12.تمى الامديد 50.840 نسمة
13.ميت سلسيل 31,200 نسمة
14.بني عبيد 30,000 نسمة
15.أجا 27,521 نسمة
16.((قرية ميت الكراد 3000 نسمة
[عدل] تاريخ
معركة المنصورة
انتصر المماليك في هذه المعركة ورد الحملة الصلبية وتم أسر قائد الحملة الصلبية في ذاك الوقت لويس التاسع بدار ابن لقمان بالمنصورة والتي لازلت موجودة كمتحف تاريخي.

معركة دنديط
معركة الجمالية
مذبحة ميت القرشي
معركه الريدانيه
[عدل] التقسيم الإداري
تضم المحافظة (16) مركز و(3) مدن. كما يتبعها (110) وحدة محلية وقروية تضم 336 قرية و2072 عزبة وتجمع سكاني صغير.

المراكز:

المنصورة (مصر)
المنزلة
الجمالية
دكرنس
ميت غمر
أجا
طلخا
بلقاس
السنبلاوين
شربين
منية النصر
بني عبيد
ميت سلسيل
تمى الأمديد
المطرية
[عدل] المناطق الأثرية
توجد بمحافظة طويلة من تاريخ مصر في مختلف العصور وقد جرت أعمال التنقيب والبحث عن الآثار بتلك المناطق واهم المناطق الأثرية بمحافظة الدقهلية:

- ضريح الصحابي الجليل عبد الله ابن سلام ويقع بجزيرة ابن سلام ببحيرة المنزلة.

- دار ابن لقمان: وتقع بجوار مسجد الموافي وسط مدينة المنصور وقد آخذت شهرتها بعد أن سجن فيها لويس التاسع ملك فرنسا وقائد الحملة الصليبية على مصر (1249 - 1250 م) لمدة شهر حيث فدته زوجته وأطلق سراحه في 7 مايو 1250م وقد أنشئ بالدار متحف تاريخي يحوى الكثير من اللوحات والمعلومات والصور التي توضح دور الشعب المصري في تحطيم قوات الصليبين بجانب بعض الملابس والأسلحة التي استخدمت في المعركة.

- تل الربع هو أطلال مدينة منديس الفرعونية وكان يقع في الجهة الشمالية من الفرع المنديسى من فروع النيل وكانت تمسى في العصور الوسطى تل المندرو كانت تسمى أيام الفراعنة "وت" وكانت عاصمة للإقليم وقد عثر في هذا التل على أحجار معابد من أيام رمسيس الثاني وابنه منقاع كما عثر أيضا على أسماء ملوك من الأسرات 21، 22، 26 وأهم ما فيها الآن اثر ضخم من قطعة واحدة من حجر الجرانيت أبعاده على جبانة أكباش المقدسة التي كانت تبعد هناك في الركن الشمالي الغربي من سور المدينة، كما أن مدينة منديس الفرعونية كانت عاصمة مصر خلال الأسرة التاسعة والعشرون وذلك قي عصر الملك نفريتس الذي حكم مدة ست سنوات (398-392) ق م ثم الملك اكوريس (392-380) ق م وهذه الكباش هي مــاعـز منديس المقدسة للمعبود المصري بتاح الذي كان يعد صنم الخلق والسحر والعلم والحكمة عند الفراعنة القدامى وبتاح هو اسم إبليس الذي عرف به في الحضارة المصرية اخذ هيئة ماعز وأحيانا كبش أو ثور فكان يحمل بين قرنية قرص الشمس في مدينة.

- تل تمي الأمديد وقد سمي باليونانية "ثمويس" ويسمى أيضا تل ابن سلام وقد عثر فيه على آثار من عهود مختلفة لأن المدينة لعبت دوراً هاماً في جميع عصور التاريخ وبخاصة في العصر المتأخر هي وجارتها "منديس" التي كان منها ملوك الأسرة 29.

- تل البلامون وهو يقع في الشمال الغربي من شربين ويبعد عنها حوالي 8 كم وأمام قرية أبو جلال، ومساحة هذا التل 158 فدان ويحيط به أرض خضراء حقول، هذه المنطقة هي المقاطعة رقم 17 من مقاطعات وجه بحري في ذلك الوقت "عهد الرمامسه" وكانت أيضا العاصمة وتسمى بالهيروغليفية "يا أبو - ان – امن" أي جزيرة المعبود آمون كما عبد أيضاً في هذه المنطقة المعبود "سا - ام – بحوت" وقد تم العثور على عدد من الحفائر والآثار في هذه المنطقة منها قناعان من الذهب الخالص ونشرت هذه الحفائر في حوليات مصلحة الآثار باللغة الإنجليزية، وتقع هذه المقاطعة (17) تحت أنقاض قرية تل البلامون وحلت عبارة آمون في العصور التاريخية محل عبارة حورس الصنم المحلى.

- تل بله: ويقع بالقرب من مدينة دكرنس وهو من أهم التلال الأثرية حيث له طابع خاص وهو مكان المدينة القديمة التي أطلق عليها دبلله ثم حرفت إلى تباله وتبله وهى تقع على الترعة القديمة المساه "اتوينس" ولها شهرة في الزمن اليوناني والروماني هذا وقد أستخرج من هذا التل قطع أثرية هامة محفوظة حالياً في المتحف المصري.

- تل المقدام: ويقع في كفر المقدام التي تبعد 10 كم عن مدينة ميت غمر ولهذا التل أهمية كبيرة إذ تبلغ مساحته حوالي 120 فدان حيث يسمى في العصر اليوناني الروماني هيلوبولس هذا وتظهر به حالياً بعض بقايا من التماثيل والأحجار المنقوشة بكتابات هيروغليفية كما اكتشفت فيه بعض الأواني الفخارية والمسارج.

- مسجد الموافي: من اشهر المساجد بمدينة المنصورة أسسه الملك الصالح (نجم الدين أيوب عام 583 هـ - 1998م) وكان مسجداً صغيراً إلى أن نزل به الشيخ عبد الله الموافي فنسب إليه وأصبح معهداً دينياً تنعقد فيه المحاضرات الدينية والحلقات الدراسية بمعرفة كبار العلماء بالدلتا وللأسف الشديد فقد قامت يد التخلف بهدم هذا المسجد الأثري الهام وبناء مسجد جديد علي الطراز الحديث بدلا منه لتضيع قيمة أثريه كبيرة.

- مسجد الصالح ايوب وهو بالتاكيد أقدم مساجد المنصورة بناه الملك الصالح أيوب وكان به استراحة للزوار من المماليك ويتصف بأنه تحفة معمارية وتم ترميمه بمعرفة وزارة الأوقاف وهو من المساجد الهامة بمدينة المنصورة ويقع بشارع الملك الصالح أول العباسى بالمنصورة.

- مسجد ومئذنة الغمرى الأثرية بميت غمر: ويرجع تاريخ هذه المئذنة إلى العصر المملوكي وهى ذات طراز فريد في نوعها حيث لا يوجد له مثيل في الدلتا وهى تشبه في طرازها مئذنة زاوية الهنود بالجامع الأزهر في القاهرة والتي ترجع إلى نفس العصر أما المسجد نفسه فقد زالت معالمه ويعاد الآن بناء المسجد من جديد.

- زاوية الأمير حماد: وتقع هذه الزاوية بجوار المسجد الغمرى ويرجع تاريخها إلى العصر المملوكي.

- كنيسة القديس مارجرجس: تقع بميت دمسيس مركز أجا وهى تتكون من مبنيين أحدهما يرجع إلى اكثر من 1600 عام والآخر الحديث إلى 120 عام.

[عدل] أعلام الدقهلية
اللواء هارون محمد حسن مدير امن محافظة جنوب سيناء ومحافظة قنا رحمة الله
تذخر محافظة الدقهلية بالعديد من أبنائها الذين شاركوا في صناعة النهضة في مصر حيث تحتل المرتبة الثانية بعد مدينة القاهرة فيما يخص عدد النوابغ والعباقرة وهذا ليس بعجيب حيث تحتل محافظة الدقهلية وعاصمتها مدينة المنصورة المرتبة الأولي في جمهورية مصر العربية فيما يخص نسبة المتعلمين ومن هؤلاء الأعلام والذين تشرف بهم محافظة الدقهلية:

علي مبارك أبو التعليم في مصر.
المستشار محمد ابراهيم الدسوقي علوان: نائب محكمة النقض السابق
العالم الكبير فاروق الباز وأحد أكبر علماء الفضاء في وكالة ناسا الأمريكية.
الدكتور أسامة الباز مستشار رئيس الجمهورية السياسي.
الأستاذ الباز فنحى أحمد حسانين المحامى بالمنصورة وعميد جيل المحامين الوسط سللنت – المنصورة.
الدكتور أحمد على غالب أستاذ القانون بجامعة برلين بدولة ألمانيا.
شيخ المهندسين المهندس أحمد عبده الشرباصي.
الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة.
الدكتور مفيد شهاب وزير التعليم العالي سابقاً ووزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية حالياً.
الدكتور رفعت السعيد.
الدكتور أحمد ماهر شعبان جراح السرطان العالمي بالمملكة المتحدة.
لواء اركان حرب احمد نعيم البدراوى رئيس الهيئة الهندسية للجيش المصري.
الدكتور عبد الجليل مصطفى البسيونى طب القصر العينى.مدير مستشفى السلام الدولي سابقا.رئيس حركة كفاية سابقا.
حمدي السيد نقيب الأطباء.
الدكتور مصطفي كامل العلامي
سليم حسن عميد الأثريين المصريين.
الفريق سامي حافظ عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة.
الكاتب والاقتصادي الدكتور رفعت السعيد.
المؤرخ والكاتب الكبير محمد عبد الله عنان.
دكتورحاتم الجبلي وزير الصحة المصري.
دكتور نجيب باشا محفوظ وهو الطبيب نجيب ميخائيل محفوظ رائد علم أمراض النساء والولادة في مصر.
الدكتور أحمد مستجير مصطفى احد أعظم علماء مصر والشاعر الشهير.
عبد اللطيف البغدادي نائب رئيس الجمهورية الأسبق وأحد قادة ثورة 23 يوليو.
اللواء فخر الدين خالد عبده محافظ الدقهلية السابق واحد أفضل من خدموا المحافظة في تاريخها.
صلاح محمد نصر النجومي صلاح نصر رئيس جهاز مخابرات مصرية سابقا والذراع الأيمن لعبد الناصر.
عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية ومحافظ الإسكندرية الأسبق وضابط المخابرات الأسبق.
أحمد نجيب هاشم وزير التربية والتعليم الأسبق.
مصطفى الجبلي وزير الزراعة الأسبق.
أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم الأسبق.
المستشار السيد أحمد القصبي محافظ الغربية الأسبق.
الدكتور سعيد اللاوندي.
الوزير علي عبد الرازق وزير التعليم الأسبق.
البطل المصري أحمد عبد العزيز بطل حرب فلسطين.
الدكتور أيمن نور السياسي ومؤسس حزب الغد المصري المعارض.
فؤاد سراج الدين رئيس حزب الوفد الأسبق ووزير الداخلية ثم المالية في عهد الملك فاروق
فاروق العقدة محافظ البنك المركزي.
مرتضى منصور المحامي الشهير.
المهندس إبراهيم شكري مؤسس حزب العمال المصري
الأستاذ أحمد حسين مؤسس حزب مصر الفتاة.
الأديب نجيب سرور.
المهندس زكريا محمد.
نعمان عاشور الكاتب المسرحي الشهير.
رائد الصحافة الحديثة محمد التابعي.
المفكر والكاتب الكبير أنيس منصور.
أستاذ الجيل أحمد لطفي السيد رائد من رواد حركة النهضة والتنوير في مصر.
شاعر الجندول علي محمود طه احد أبرز شعراء مصر.
أحمد حسن الزيات رائد من رواد النهضة الثقافية في مصر والعالم العربي.
الأديبة والاعلامية غادة عبد المنعم
الكاتب الكبير محمود عوض أحد أعمدة الصحافة المصرية.
محمد المخزنجي الكاتب الشهير.
رائد الرواية المصرية الدكتور محمد حسين هيكل.
كامل الشناوي شاعر الحب.
مأمون الشناوي الشاعر الكبير.
محمد سعد الدين وهبة الكاتب المسرحي الشهير.
محمد فتحي من رواد الإذاعة المصرية والملقب بكروان الإذاعة.
الإعلاميه سهير الإتربي.
الاعلامية سامية الاتربى.
الاعلامية عزة الاتربى.
الاعلامية منال الاتربى.
الاعلامى محى محمود.
الإعلامي أحمد منصور مقدم برنامج شاهد على العصر بقناة الجزيرة للفبركة الإعلامية.
الإعلامي محمد شبانة نائب رئيس تحرير الأهرام ومقدم البرامج الرياضية.
الصحفي والإعلامي وائل الابراشي
الفنان كمال الشناوي من مواليد المنصورة
الفنانة ليلى فهمي
زكريا الحجاوي رائد الفن الشعبي.
الفنان أحمد عقل.
الفنان محمد صبحي.
النحات والفنان محمود مختار.
النحات والفنان نزيه احمد رشيد
الفنانة صفاء أبو السعود.
محمود الخطيب لاعب كرة القدم المصري الأشهر في الوطن العربي.
ميمي الشربيني المعلق الرياضي الأشهر في الوطن العربي.
أم كلثوم سيدة الغناء العربي.
رياض السنباطي الموسيقار الكبير.
الفنان يونس شلبي.
الفنان المحترم محمود مرسى.
المخرج صلاح السقا.
المطرب محمد الحلو.
خالد عجاج المطرب.
الفنان حسين الشربيني.
الفنانة فاتن حمامة.
الفنان يحيى الفخراني.
الفنان محمود العراقي.
الفنان الضيف أحمد.
حسن الإمام مالخرج المصري الشهير.
الفنان سامي العدل.
مظهر أبو النجا ممثل كوميدي مصري.
الشيخ سيد النقشبندي أحد أشهر المنشدين والمبتهلين في تاريخ الإنشاد الديني.
الشيخ جاد الحق علي جاد الحق، شيخ الأزهر السابق
الشيخ محمد متولي الشعراوي
الشيخ مصطفى العدوى
الشيخ محمد حسان
الشيخ أبو بكر الحنبلي
الشيخ عبد المنعم مطاوع
الشيخ محمد الشربيني
الشيخ ماجد البراوي
الشيخ رزق خليل حبه شيخ عموم المقارئ المصرية
الشيخ فرحات السعيد المنجي
الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف
الشيخ نصر الدين طوبار
الشيخ حمدي محمود الزامل
قارىء مصر الأول الشيخ محمد عبد الوهاب الطنطاوى
الشيخ الشحات محمد أنور
الشيخ محمد أحمد شبيب
الشيخ سيد سعيد
الشيخ محمد السيد ضيف
الشيخ محمد عبد العظيم
الشيخ السيد الشريف
المهندس ابراهيم سعد
الكاتب الشهير احمد صبري ابو الفتوح صاحب رواية ملحمة السراسوة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alo5owah.ahlamontada.com
 

مدن مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -